طرق العلاج من المخدرات ؟

بداية وقبل التطرق بالحديث عن علاج المخدرات كان لنا أن نقف طويلا أمام كلمة الإدمان من أجل أن نفهم ما هو الإدمان على المخدرات، لنكون على علم ولو قليل        بكيفية علاج المخدرات

الإدمان على المخدرات هو مرض مزمن يتسم بصفة التعود حيث لا يمكن السيطرة عليه، ويسعى المدمن فيه وراء المخدرات على الرغم من الآثار الضارة نتيجة ما حدث من تغيرات في الدماغ، ولكن تلك التغيرات لا يمكن أن تدوم طويلا وهي السبب الرئيسي المؤدي إلى السلوكيات الضارة التي تظهر في الأشخاص الذين يستخدمون المخدرات. وإدمان المخدرات يمكن أن نطلق عليه أيضا مرض الانتكاس. فالانتكاس هو العودة إلى تعاطي المخدرات بعد محاولة التوقف، تلك كانت أهم مفاهيم الإدمان
على المخدرات والتي يجب أن نراعيها عند علاج المخدرات وخاصة هؤلاء الذين يتساءلون عن علاج المخدرات بالأعشاب أو بالمنزل



ادوية علاج الادمان

عند بدء الحديث عن ادوية علاج الادمان يبدأ ذكر خطوات ومسار الإدمان على المخدرات حيث يبدأ مع الشخص بشكل تجريبي كأن يقوم المتعاطي بالتقليد أو التجربة لكن بمرور الوقت، تصبح قدرة الشخص على اختيار عدم القيام بذلك موضع خطر أي أنه يفقد السيطرة في التخلص من ذلك الأمر (تعاطي المخدرات) والبحث عن الدواء وأخذه إلزاميًا. وهذا يرجع في معظمه إلى آثار التعرض الطويل الأجل للمخدرات على وظائف المخ. فالإدمان يؤثر على أجزاء من المخ التي تشارك في المكافأة والتحفيز والتعلم والذاكرة، والتحكم في السلوك. لذا فإن ادويه علاج المخدرات لا بد ان تراعي جانبين يؤثر عليهما ادمان المخدرات ألا وهما الدماغ والسلوك، بالإضافة إلى العديد من التقنيات الأخرى خاصة العلاج الجماعي

 

وقد تشتمل أدوية علاج المخدرات على ” الميثادون، البوبرينورفين، والنالتريكسون وهو (تركيبة جديدة طويلة المفعول)، متاحة للأفراد المدمنين على المواد الأفيونية، في حين أن مستحضرات النيكوتين (البقع، اللثة، ورذاذ الأنف) والأدوية varenicline وbupropion متاح للأفراد المدمنين على السجائر “التبغ”. ديسولفيرام، أكامبروسيت، والنالتريكسون هي أدوية متوفرة لعلاج إدمان الكحول، والتي عادة ما تحدث مع إدمان المخدرات الأخرى، ولا يمكن الاقبال على شراء تلك الأدوية من قبل المدمن نفسه أو أهله لأن تلك العلاجات تتم داخل مصحات علاج الإدمان ولا تتم إلا تحت إشراف طبي متخصص ودقيق، فلا استهانة بـــــ علاج المخدرات.

علاج المخدرات لابد أن يكون تحت إشراف طبي كامل فهدف العلاج بالعقاقير مساعدة الأفراد المدمنين على وقف استخدام المخدر ويمكن أن يحدث العلاج في مجموعة متنوعة من الإعدادات  والتجهيزات المسبقة التي قد تتخذ العديد من الأشكال المختلفة ، مثل اختيار المصحة المعالجة او المركز، وتقدير تكلفة العلاج وغيرها، ويدوم  علاج المخدرات لأطول فترة  زمنية مختلفة. لأن إدمان المخدرات هو عادة اضطراب مزمن يتسم بانتكاسات عرضية، لذا فإن العلاج لمرة واحدة قصيرة الأجل لا يكون عادة كافيا بالنسبة للكثيرين، ويعتبر العلاج عملية طويلة الأمد تتضمن تدخلات متعددة ورصدًا منتظمًا للعديد من الخطوات حتى يتم شفاء المدمن تماما والعودة للحياة الطبيعية.

علاج الادمان من الحشيش

هل يمكن علاج المخدرات؟ وهل يشفى مريض الإدمان؟!

نعم، لكنها ليست عملية بسيطة لأن الإدمان مرض مزمن، لا يستطيع الناس ببساطة التوقف عن تعاطي المخدرات وعلاج المخدرات لبضعة أيام والشفاء منه وإنما يحتاج معظم المرضى إلى رعاية طويلة أو متكررة للتوقف عن الاستخدام التام واستعادة حياتهم. فيجب أن يساعد علاج المخدرات الشخص على القيام بما يلي:

  • التوقف عن استخدام المخدرات.
  • البقاء بعيدا من المخدرات.

وقد أرسى البحث العلمي منذ منتصف السبعينيات مبادئ يتم الاستناد إليها عند علاج المخدرات، حيث تشكل تلك المبادئ الأساسية أساس أي برنامج علاج فعال:

  • الإدمان مرض معقد ولكنه قابل للعلاج يؤثر على وظائف الدماغ وسلوكه.
  • ممل لا شك فيه أنه لا يوجد علاج واحد مناسب للجميع.
  • بعد الوقوع في الادمان لفترات طويلة، يحتاج الناس إلى الوصول السريع إلى العلاج.
  • يتناول العلاج الفعال جميع احتياجات المريض، وليس فقط تعاطي المخدرات.
  • لا من معرفة أن البقاء في العلاج لفترة كافية أمر بالغ الأهمية.
  • الاستشارة وغيرها من العلاجات السلوكية هي أكثر أشكال العلاج شيوعًا.
  • عند البدء في علاج المخدرات لا بد من أن تختبر برامج العلاج المرضى لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والتهاب الكبد B وC، والسل، والأمراض المعدية الأخرى.

مدة علاج الادمان

في الحقيقة مدة علاج الادمان عامة وعلاج المخدرات خاصة ليست في مقدور أحد أن يقدرها فهي مدة تتوقف على العديد من العوامل منها:

كم مدة ادمان تلك المخدرات.

مدى استعداد الشخص المدمن لعلاج المخدرات.

فيما يلى قائمة بالبرامج التى تقدمها دار السكينة كحلول تناسب جميع فئات المجتمع  :.

العلاج , العلاج , العلاج

  • برنامج نصف الاقامة
  • برنامج الجامعات والطلبة
  • برنامج المنتكسين
  • برنامج العائلات
  • برنامج الرعاية اللاحقة