علاج إدمان الاستروكس

يعرف الاستروكس بأسم (مخدر الشيطان) و هو عبارة عن خلطة جديدة مصنعة من بعض المواد الكيميائية من نبات القنب بالاضافة الي مجموعة من المواد والتي تشمل الأتروبين والهيبوسيامين والهيوسين وحينما تم تصنيع مخدر الاستروكس كان الغرض منه أن يعادل تأثيره تأثير القنب الهندي والماريجوانا والبانجو والحشيش ويكون نفس مفعول تلك المواد المخدرة التي تم تصنيعها من مواد طبيعية ولكن بطريقة كيميائية خالية من مواد طبيعية.

والكثير من الاشخاص في العالم العربي يعلم عن علاج الاستروكس ذاك المخدر الذي يعد اخطر انواع المخدرات والذي اخذ في الانتشار بشكل مروع حتي قارب انتشار الحشيش و الهيروين في المجتمعات العربية واقبل عليه الشباب واصبح مخدر الاستروكس في مصر اشهر انواع المخدرات في مصر علي الاطلاق في الاونة الاخيرة بعد ان سحب البساط من تحت المخدرات التقليدية التي تتمثل في الهيروين والحشيش واصبح علاج الفودو امل الكثير من الاشخاص الذين غرر بهم في طريق التعاطي ووقع في فخ الادمان وفي الواقع مع الاعراض الانسحابية للفودو والتي قد تدفع الشخص الي الانتحار وتحتاج الي مصحات علاج الادمان والاستعانة بالمختصصين ونحن في مؤسسة السكينة لعلاج الادمان ومن خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي نقدم ايدينا لانقاذ هؤلاء الاشخاص من طريق الموت المحقق فلا تتردد في التواصل لتحيا من جديد بعيدا عن السلوكيات الادمانية ففي اسرتك الثانية سيتم علاجك من الادمان على الاستروكس وتخليصك من شبح التعاطي

علاج ادمان الاستروكس لابد منه بعدما اصبح مهدئ للثيران كيفاً لعدد لا يستهان به من بني البشر فانهم يبحثون من تلك السموم بجنون في كل مكان فشكله الغريب ورائحته النفاذة يخبئان خلفهما كل القبح والشر والفقر والمرض وفي واقع الامر قد هانت الصحة والحياة باكملها علي مدمني الاستروكس فبدون اي وعي منهم قد اتجهوا الي هذا الطريق الخطر وانهمكوا في استخدامه غافلين عقولهم وتعجز عن التفكير والتحليل في رؤية المشاكل فيما بعد التعاطي والادمان وهذا من اكبر الادلة علي اهمية علاج ادمان الاستروكس .

وقد يكون من الممكن ان يكون العجز عن التفكير في الشعور بحالة من الخطر سمة من مرحلة الشباب فالفيضان العاطفي والمشاعر المندفعة السريعة التي تعطل العقل من اجل التروي والتميز وتلعب الخبرة الغير كافية ايضاً الدور السلبي بشكل كبير في الادمان علي الاستروكس .

مخدر الاستروكس في مصر
كل ما هو جديد في هذ العالم المظلم وبين عشية وضحاها تري فرداً جديداً ينضم الي عائلة المخدرات وفي الغالب الانواع الجديدة التي تظهر لابد ان تكون اقوي واخطر من المخدرات التي سبقتها حتي تنعش عالم الادمان وتجذب اليها الآلاف من الشباب ونحن امام واحد من اخطر انواع المخدرات علي الاطلاق بشهادة المدمنين انفسهم والعاملين في مجال علاج الادمان.

وفي حقيقة الامر بدأ ظهور مخدر الاستروكس في مصر فى الايام الاخيرة فى عدة اماكن باسماء تجاريه مختلفه وانتشر على مستوى كبير فى عالم المخدرات وبدأ يتطور بشكل سريع على الرغم من مخاطره التى تفوق الحشيش و البانجو بل يفوق تأثير مخدر الاستروكس تأثير الهيروين التي لم يعقتد ان يأتي اخطر منها في عالم الادمان ولكن جاء الاستروكس اخطر انواع المخدرات ليصبح الاخطر والاقوي في عالم الادمان وحين نتحدث عن مخدر الاستروكس في مصر فاننا امام احد اشهر انواع المخدرات التي اقبل عليها الشباب والمراهقون بدافع الفضول والتجربة الا انهم اصبحوا مدمنين اذ لم يستطيعوا مقاومة الاعراض الانسحابية للاستروكس .

ويتم تصنيع الاستروكس علي هيئة رش او رزاز يتم رشه علي المواد العشبية او البردقوش او غيرها من النباتات العشبية والاستروكس هو هو الفودو ولكن الاستروكس هو الاسم الاكثر شهرة في عالم الادمان وبين الاشخاص المدمنين اذا الاستروكس عبارة عن نبات البردقوش او المرمرية الا انه يتم رش المادة الفعالة عليه ليصبح مخدراً خطيراً فيكفي بمخدر يتم استخدامه في تهدئة الثيران وتهدئة الاسود يتعاطاه الانسان فلا شك انه سيدمر الصحة ويقضي عليه في اقرب وقت .

 

كيف يعمل الاستروكس ؟
في ظل وجود العديد من المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيع الاستروكس فان ما ينجم عنها هو زيادة في حالة من الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة لدي الشخص متعاطي الاستروكس بعدما يتم خلط الاستروكس مع تبغ السجائر ومن ثم تدخينه فقد يفقد الشخص الوعي بالبيئة المحيطة به تماماً.

كما يؤدي تعاطي الاستوركس الي الادمان بشكل سريع مقارنة بغيره من انواع المخدرات بل ان مدمن الاستروكس قد يفقد حياته في ظل الاستمرار في تعاطي تلك السموم الفتاكة من انواع المخدرات .

 

اشهر اسماء الاستروكس
ان الحديث عن علاج ادمان الاستروكس يجعلنا نتطرق الي التعرف علي اسماء الاستروكس المختلفة في سوق تجارة المخدرات فهناك العديد من المسميات لتلك الانواع من المخدرات والتي تنتشر بشكل كبير بين الشباب والمراهقين حيث يعرف الفودو بانه مخدر الشيطان ومخدر ولاد الذوات ونبات الشيطان .

 

الفرق بين مخدر الاستروكس والفودو
تأثير الفودو هو هو تأثير الاستروكس ويمكننا القول بان كليهما مخدر واحد فهي نباتات عشبية يتم رش المادة المخدرة عليها ومن ثم تعاطيه وتلك الانواع من المخدرات في الاساس مواد تم تصنيعها لتكون مهدئة للثيران الا انه مع مرور الوقت حول تجار المخدرات العقار الحيواني الي مخدر مدمر ولكي تستطيع التعرف علي الاستروكس او الفودو فهي اوراق تشبه البانجو خضراء اللون ويتم تعاطيها من خلال التدخين ورائحة الفودو والاستروكس تشبه الماريجوانا وتلك المواد لها نفس التأثير المدمر علي الجهاز العصبي المركزي وتدمره .

 

طرق تعاطي الاستروكس
اما عن طرق التعاطي فاشهرها التدخين اذ يتم تدخين الفودو او الاستركس من خلال وضعه في سجاير او من خلال خلطه بالحشيش الصناعي السبايس والماريجوانا وقد يتم شرب الاستروكس بعدما يتم نقعه في الماء ومن طرق تعاطي الاستوركس من خلال السجائر الالكترونية حيث يتواجد في عبوات سائلة مخصصة لهذا الغرض .

اعراض وعلامات مدمن الاستروكس
نظراً لقوة تأثير مفعول الاستروكس علي الاشخاص فان الاعراض سرعان ما تظهر علي متعاطين الاستروكس والفودو بشكل واضح ويستطيع من يري متعاطي الاستروكس ان يتعرف عليه بسهولة ومن ابرز اعراض الاستروكس :-

الهبوط – الضعف الجسماني – عدم التركيز لمدة تصل الى عدة ساعات – غياب الوعي والادراك

وتصيب المادة المخدرة الشخص المتعاطي باحتقان شديد ونشفان الريق وبحه فى الصوت وإحمرار بالوجه واتساع ملحوظ فى حدقة العين مع السيطرة على الجهاز العصبى وعندما ينتهى تأثير الاستروكس على المتعاطى تزداد الهلاوس السمعية والبصرية التى يبدأ المتعاطى الشعور بها.

وفي حال الادمان علي الاستروكس فان هناك العديد من الاعراض والتأثيرات التي تظهر جلياً ومن بين تلك التأثيرات التي تظهر علي متعاطي الاستروكس حدوث تغير في شكل الانف للشخص المتعاطي للاستروكس بالاضافة الي احمرار في العينين كما ان تعاطي الاستروكس يؤدي الي حدوث اضطراب في الجهاز العصبي المركزي ايضاً وان الادمان علي الاستروكس يؤدي الي حدوث العديد من النوبات من الذعر والتشنجات والتصرفات الغير طبيعية من الاشخاص سواء من الشباب او الفتيات فان الادمان علي الاستروكس لا يختص بفئة دون اخري او بجنس دون اخر فان الجميع عرضة للوقوع في فخ الادمان علي الاستروكس والتسبب في العديد من المخاطر والاضرار الصحية الخطيرة ومن اعراض ادمان الاستروكس انه يؤدي الي عدم وضوح في الرؤية في حال ما اذا كان الفرد تحت تأثير المخدر كما ينخفص التركيز الي حد كبير وقد ينعدم تماماً بمعني او باخر وفي حال ما اذا كان الشخص تحت تأثير الاستروكس فانه لا يستطيع القيام باي شيء مثل قيادة السيارة او ن يقوم بالحديث مع الاشخاص الاخرين او حتي الحديث عبر الهاتف وفي النهاية كما يقال بان متعاطي الاستروكس وهو تحت تأثير تلك السموم لن يكون لديه القدرة علي انجاز اي شيء.

ومن ابرز اعراض الادمان علي الاستروكس انه يؤدي الي حدوث حالة من الاكتئاب حيث يشعر العديد من الاشخاص ممن يتعاطون الاستروكس بحالة من الصداع الشديد الهائل في اليوم التالي مع حالة من المزاج السيء .

 

اضرار الاستروكس
حين نتحدث عن الاستروكس واضراره فان الحديث سيطول لاننا بصدد الحديث عن الفودو وهو اخطر انواع المخدرات في الاونة الاخيرة والتي ذاع صيته بشكل كبير في الاوساط الادمانية خاصة مخدر الاستوركس في مصر وقد تناولته وسائل الاعلام المصرية بشكل واضح وصار هناك توعية اعلامية بمخاطر الادمان علي الاستروكس الذي عرف باسم مخدر الشيطان و اضرار الاستروكس تشمل المخاطر الصحية والتي تضر بالناحية الجسدية والنفسية بالاضافة الي المشاكل المادية مع المشاكل الاجتماعية والمسائلات القانوينة لمتعاطين الاستروكس وسنشرح من خلال هذا المحور بعضاً من المشاكل الصحية التي تنتح عن تعاطي الفودو.

ويؤدى تعاطي الفودو الى الجنون و تآكل ملايين الخلايا العصبية بالاضافة الي تدمير الجهاز العصبى بشكل تام والهلوسة السمعية والبصرية بالاصافة الي حالة من الارتباك مع نوبات من الذعر والاصابة بالتشنجات لكل اعضاء الجسم وعدم تقدير المسافات وهي نوع من الهلاوس وعدم القدرة على تقدير الزمن وتقدير الوقت كما ينتج عن ادمان الاستروكس حدوث تلف في المخ ولا يتم التحكم في الجهاز العصبي المركزي مع خروج الشخص المدمن من التصرفات الطبيعية وارتكاب السلوكيات الشاذة والغير مقبولة.

من ابز المخاطر والاضرارا الناتجة عن تعاطي الاستروكس انه يتسبب في حدوث هبوط حاد في الجهاز التنفسي كما ينتج عن الاستروكس عدم حدوث تدفق الدم في الشعيرات الدموية وغيرها من الاضرار والمخاطر التي تنجم عن تعاطي تلك السموم .

نستطيع ان نقول اننا امام مخدر اقوي من الحشيش بمراحل فالفودو قد يتسبب في محو اجزاء من الذاكرة وفي الواقع اضرار الحشيش لا تقارن بالاضرار الناجمة عن ادمان الاستروكس وقد لاتتعدي اضرار الحشيش اضرار الفودو ذلك المخدر القاتل.

لا تتمثل خطورة الادمان علي الاستروكس علي مرحلة التعاطي فحسب بل انه طالما ان الفودو في الجسم فان هناك اضرار ومخاطر صحية تتمثل في اعراض انسحاب الفودو من الجسم سواء الاعراض الانسحابية النفسية للاستروكس او الاعراض الجسدية ومن هنا نقول بان طريق التعافي لن يكون ورديا بل سيعاني الشخص في طريق علاج الاستروكس اوي غيره من انواع المخدرات كما عاني في طريق التعاطي لتلك السموم فيجب ان يتحمل ما قد يلقاه في طريق العلاج من الادمان علي الاستروكس .

 

من ابرز الاعراض الانسحابية لمخدر الاستروكس ما يلي :-

  1. اتساع في حدقة العين بشكل ملحوظ مع ظهور احمرار شديد في الوجه وهي من أعراض انسحاب الاستروكس الخفيفة التي لا تتسبب في الايذاء .
  2. اختلاف في نبرة الصوت و حدوث تغييرات شديدة في نبرة صوت الشخص الذي يتعاطي مخدر الاستروكس وفي الواقع من الاضرار والمخاطر التي تنجم عن التوقف عن تعاطي الاستروكس هي المواد الكيميائية الموجودة في مخدر الاستروكس والتي تعمل على تآكل الأحبال الصوتية للاشخاص مما يعمل علي تغير نبرة الصوت تبعا إلى ذلك.
  3. الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة من ابرز الاضرار والمخاطر التي تنجم عن الاستروكس وهي من ابرز اعراض تعاطي الاستروكس بالاضافة الي انها من أقوى أعراض انسحاب الفودو.
  4. اصابة متعاطي الاستروكس بالضعف الجسماني العام متمثلة في حدوث حالة من الضعف الجسدي والاضطراب الفكري مع عدم قدرة الشخص على اتخاذ القرارات المناسبة والتي تواجه الاشخاص في الحياة اليومية وهي من اخطر اضرار الانسحاب من الاستروكس وإدمان المواد المخدرة بمختلف أنواعها.

مدة خروج الاستروكس من الجسم
وجود الاستروكس في الجسم حتي مع الامتناع عن التعاطي يعني ان الخطر لا يزال قائما ولا تزال المخاطر تحيط بالمدمن ولذلك يجب الاسراع في علاج الادمان من الاستروكس عن طريق المصحات والمراكز العلاجية المتخصصه لانها المكان الانسب علاجياً وفيها تتوفر الرعاية الطبية المطلوبة والمراقبة حتي لا يحدث انتكاس للمريض لان الاعراض الانسحابية للاستروكس في حال علاج الادمان في المنزل كفيلة بان تعيد الشخص مرة اخري الي بئر الادمان من جديد وفي الواقع تختلف مدة خروج الفودو من الجسم من شخص لاخر بحسب كمية السموم في الجسم وهذا يعتمد علي مدة الادمان وفترة التعاطي كما ان خلطة الاستروكس والمواد الكيميائية في تصنيع الاستروكس من اهم العوامل والمتغيرات التي لها دور كبير في مدة خروج الاستروكس من الجسم وطول مدة سحب السموم وهي المرحلة الاولي في رحلة التعافي.

يتم الاعتماد علي ادوية علاج الادمان للتخفيف من حدة الاعراض الانسحابية ولا شك ان مرحلة سحب السموم ” الديتوكس” وعلاج اعراض الانسحاب للاستروكس هي اولي خطوات علاج الاستروكس وهي الخطوة الاساسية الا انها ليست المرحلة الاخيرة اذ ان المدمن بحاجة الي العلاج النفسي والعلاج السلوكي .

بعد ان يتم علاج الاعراض الانسحابية للاستروكس وسحب سموم من الجسم يتم نقل المريض الي مركز اعادة التأهيل والتي يتم فيها يتم تأهيل المريض نفسياً وسلوكياً من خلال المتخصصين في علاج الادمان والعلاج السلوكي المعرفي ونحن في الطب النفسي وعلاج الادمان لدينا احدث طرق علاج الاستروكس الذي يعد اخطر انواع المخدرات من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي ومجتمع علاجي متكامل من الاستشاريين النفسيين واخصائيين علاج الادمان من خلال العديد من البرامج العلاجية وصولاً بالمدمن الي اعلي درجات التعافي.

في الواقع نحن نتعامل مع الاستروكس اخطر انواع المخدرات علي الاطلاق ولذا فكرة علاج الادمان من الاستروكس في المنزل لن تكون الخيار الصحيح ولكن دعنا نتعرف علي اسباب علاج الادمان في المنزل والتي تجعل الاشخاص يقومون بهذا ومن ثم توضيح الامور للمرضي واسرهم حتي يصلوا الي افضل طرق علاج ادمان الاستروكس والاقلاع نهائيا عن المخدرات .

يرغب البعض في علاج الادمان في المنزل بسبب هاجس السرية والخوف علي مكانة الاسرة وان يتم ذلك في كتمان ولا يعرف احد بالامر بسبب وصمة العار التي لا زالت تلتصق بالادمان الي تلك اللحظة والنظر الي الشخص المدمن بانه مجرم يستحق العقاب وليس شخص مريض بحاجة الي العلاج ولكن هذا الامر غير صحيح بالمرة لان مراكز ومصحات علاج الادمان اكثر سرية وكتمان علي جميع اسرار وخصوصيات المرضي ولكن كثير من الاسر لا تقنع بهذا علي الرغم من ان فكرة علاج الادمان في المنزل قد يشمل العديد من الصعوبات والعقبات مما يجعل فرص النجاح شبه منعدمة.

اما في مراكز علاج الادمان تكون البيئة العلاجية التي تساعد الاشخاص علي الوصول الي التعافي وتتعدي نسب نجاح العلاج في مصحات علاج الادمان 90% كما تشير بعض الاحصائيات .

اما عن الامر الاخر والذي يجعل الاسر ترغب في علاج الادمان في المنزل هي ارتفاع اسعار مصحات ومراكز علاج الادمان في العديد من البلاد وترتفع تكلفة علاج الادمان في الكويت وارتفاع اسعار علاج الادمان في تركيا وبالطبع هناك ارتفاع في تكلفة علاج ادمان المخدرات ولكن هذه ليست قاعدة عامة لان مراكز علاج الادمان في مصر تقدم خدمات علاج الادمان مع تكلفة معقولة ومن هنا فنحن في مؤسسة السكينة لعلاج الادمان نتبع احدث طرق علاج الادمان من الاستروكس ومع بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل كما نوفر خدمات علاج الادمان على اعلى مستوى من الخبرة لذا فما الداعي الي التفكير في علاج الادمان من الاستروكس في المنزل .

Open chat