علاج الإدمان السلوكي

الإدمان السلوكي هو سلوك قهري قد يتم ربط الادمان السلوكي بالعديد من حالات الصحة النفسية أو العقلية وفيه ينخرط الفرد بصورة متكررة في سلوك ما بشكل خاص حتى ولو كان ذلك السلوك سلوكاً مدمرًا حيث يفقد هؤلاء الأشخاص القدرة على التحكم في سلوكياتهم.

كما يمكن تعريف الإدمان السلوكي بأنه عبارة عن عمليات إدمان شائعة تضم ما يلي:

  • الإدمان على القمار
  • الإدمان على التسوق
  • الإدمان على الأنترنت
  • الإدمان على ممارسة الجنس
  • الإدمان على ألعاب الجيم
  • الإدمان على الإباحية
  • الإدمان على الدين
  • الإدمان على الطعام
  • الإدمان على المخدرات
  • الإدمان على العمل

على الرغم أن السلوك القهري المتعلق بالإدمان قد يبدو أمرًا يصعب السيطرة عليه إلا أن هناك العديد من خيارات العلاج المتوفرة لمساعدتك في التعامل معه.

كما هو الحال مع أي حالة من حالات الإدمان هناك العديد من العوامل التي تساهم في تطور الإدمان السلوكي وبما فيها:

نوع الشخصية والجينات الوراثية فضلاً عن السجل الطبي الذي يشمل الإدمان على الكحول أو الإدمان على المخدرات.

ولهذا السبب نقوم بمعالجة الشخص بالكامل في مؤسسة السكينة للتأهيل السلوكي وعلاج الادمان وليس فقط أعراض الإدمان.

كما نرى أن الفرد عبارة عن نظام معقد من الاستجابات على أي حالة من حالات الإدمان.

وقد يتشارك الأشخاص الذين يعانون من الإدمان السلوكي ببعض النزعات الشخصية الشائعة يمكن إثباتها بعد إجراء عملية التقييم وعلى سبيل المثال الحصول على معدلات مرتفعة في الاختبارات المتعلقة بالاندفاعية والسعي وراء المتعة أو معدلات منخفضة في الاختبارات التي تشير الى رغبتهم في تجنب أي ضرر.

قد يساهم السجل الطبي لإدمان المخدرات في عملية الإدمان السلوكي.

وهناك دليل واضح على وجود علاقة بين الاضطرابات الخاصة بممارسة القمار و إدمان الكحول على سبيل المثال تم اجراء دراسة بحثية تبين فيها أن الشخص المصاب بإدمان القمار يزيد احتمال تعرضه لمشكلة تعاطي الكحول بنسبة 3.8 مرة.

كما أشارت الدراسة البحثية أيضًا إلى أن الجينات الوراثية تُؤدي دورًا هامًا فيما إذا كان بعض الأشخاص أكثر عرضة للإدمان السلوكي أم لا.

إذا كان لديك أحد الأقارب الذي يعاني من شكل ما من أشكال الإدمان فهذا يشير الى ان نسبة احتمال تعرضك للإدمان هو وارد للغاية.

يعد العلاج المتخصص والحصري الذي نقدمه لكافة عمليات الإدمان السلوكي في مؤسسة السكينة للتأهيل السلوكي وعلاج الادمان سري للغاية.

نحن نتفهم تمامًا بأن العوامل التي تساهم في عملية الإدمان فريدة من نوعها بالنسبة لكل فرد يعاني منه لهذا السبب أن العلاج في مركز إعادة التأهيل يقوم بدراسة حالة كل فرد على حدة وتصميم برنامج علاجي خاص به ويرتبط بالمشاكل المتعلقة بذلك الفرد.

كما اننا سنولي الاهتمام للحالة وللمرض الذي يشكو منه أكثر من مجرد التركيز على أعراض الإدمان.

لابد لنا أن نقوم بدراسة أسباب ووظائف هذه السلوكيات في حياته.

نُقدم من خلال فريقنا المتعدد الاختصاصات وشبكتنا الواسعة التي تضم عدد كبير من الأخصائيين والاستشاريين النفسيين الذين يتمتعون بدرجة عالية من الكفاءة علاجيات طبية سريرية عالمية المستوى للإدمان السلوكي.

كما اننا نتبع أفضل الأساليب ولدينا مجموعة واسعة من التقنيات المصممة خصيصاً لمساعدة المريض في التعامل مع اعراض الإدمان السلوكي.

ونظرًا لأن كل حالة من حالات الإدمان فريدة من نوعها على غرار الأفراد فإن هناك العديد من العادات والأعراض الشائعة للإدمان السلوكي التي تمكنا من تحديد المشكلة وبيان أفضل الطرق للعلاج.

وفيما يلي هذه النزعات الشائعة:

عدم القدرة على التحكم في السلوك والهاجس المتعلق بسلوك معين أو أن تصبح متساهلًا مع هذا السلوك الى الحد الذي تزداد فيه الحاجة لممارسة هذا لسلوك فضلاً عن العواقب النفسية والعقلية والعاطفية وغيرها من الأعراض الانسحابية في حالة حجب ذلك السلوك أو منعه.

Open chat