ما هو الأفيون وأضراره وهل الأفيون يسبب إدمان من أول تعاطي اليك الاجابة

ما هو الأفيون وأضراره وهل الأفيون يسبب إدمان من أول تعاطي اليك الاجابة

ما هو الأفيون وأضراره وهل الأفيون يسبب إدمان من أول تعاطي اليك الاجابة

ما هو الأفيون وأضراره، إن أمراض الأفيون من الأمراض الشائعة في الانتشار، والكثير من الأفراد ما يبحثون عن أفضل علاج للأفيون، ومن الجدير بالذكر أنه كان قديمًا ما يستخدم علاج الأفيون في تخفيف الآلام والأوجاع المزمنة، ولكن العلاج بالأفيون يحمل بداخله أخطار الإصابة بإدمانه، وتوفر دار السكينة أفضل العوامل التي قد تساعد في معرفة ما هو الأفيون وأضراره وتقليل أعراض الإدمان التي يمكن إصابة الفرد بها، ويزداد الإقبال الشديد على الأفيون بمعدل مرتفع سنوياً، بجانب قدرته في التخلص من الآلام، فقد يؤثر الأفيون على جهاز الأعصاب المركزي.

ما هو الأفيون وأضراره

ما هو الأفيون وأضراره، إن الأفيون هو عبارة عن مخدر تم استخلاصه من نبات الخشخاش، ويستخلص عن طريق إجراء عملية تسمى التشريط، ومن خلالها يتم إحداث فتحات بكبسولة الخشخاش الموجودة بالنبات، ومن ثم تظهر مادة لزجة عظيمة اللون بشكل تدريجي، ويتم تعريضها للهواء حتى تتخذ اللون البني.

ويعتبر مخدر الأفيون من أقوى الأدوية المسكنة المعروفة بالأسواق، ويتم الحاجة إلي إستخدامه في حالة خضوع لإجراء عمليات جراحية، وتلك الاستخدامات تعود إلي احتواء الأفيون على أقوى المواد المخدرة، والتي يوضحها دار السكينة في حالة الوصول إلى أضرار وفوائد الأفيون، وتلك المواد المخدرة التي يحتويها الأفيون بداخله هي البابافرين، والناركوتين، والكودايين والمورفين.

وفي الكثير من الأحيان ما يصفه أطباء دار السكينة لعلاج آلام الظهر، والاعتلال العصبي والتهاب المفاصل، وتوفر المواد الأفيونية تخفيف الآلام والراحة التامة من مختلف الآلام التي يعاني منها الفرد، ولكن تلك الراحة من الآلام يصحبها مخاطر الإدمان، وهي من أكثر العوامل خطورة، والتي ينبغي على الأطباء إستخدام أفضل البدائل قبل إستخدام مواد الأفيون.

والكثير من الأفراد ما يسئ من إستخدام مواد الأفيون في تناولها، ويكثر الكثير من تناولها، وذلك لأنها تمدهم بالراحة القوية من الآلام، وبذلك فيلجأ إليها الفرد حتى وصوله إلي مرحلة الإدمان، ومن ثم فيبدأ في التدخل بالإرادة القوية للتخلي عن تناول الأفيون ومحاربته للمعافاة من الإدمان.

الأعراض التي تدل على إدمان الأفيون

من خلال التعرف على ما هو الأفيون وأضراره، فمن الجدير بالذكر أنه تكثر الأعراض التي من خلال يستدل الطبيب على وجود حالة إدمان للأفيون من الفرد أمامه، وتلك الأعراض تنقسم إلي أكثر من جهة، وكلاً منهما يتم التعامل معها بأعلى دقة وكفاءة لمعرفة أفضل الطرق التي تقلل من خطر الإصابة بالإدمان، وتلك الأعراض يوضحها دار السكينة بعد إجراء دراسة عينية على حالات مشابهة لإدمان الأفيون، ومن بينها ما يلي:

الأعراض الجسدية لإدمان الأفيون

إن الأعراض الجسدية على مدمن الأفيون عديدة للغاية، وذلك لأنها تنقسم إلي الكثير من الأجزاء التي توجد عليها أخطار الإدمان، وتلك الأعراض الجسدية تتمثل في النقاط الآتية:-

تأثيرات جلدية

تظهر أعراض خطيرة على الجلد نتيجة إدمان الأفيون، وتلك الأعراض تتمثل في ظهور طفح جلدي وهيجان بالجلد، بجانب حدوث زرقة بالشفتين.

تأثيرات جسدية في العام

يؤثر الأفيون على الجلد بشكل عام في درجة الحرارة، حيث تبدأ حرارة جسم المدمن في الانخفاض مع قيام المخدر لتخدير الجسم بأكمله حتى لا يشعر المدمن بالألم، ويعتبر ذلك السبب الرئيسي الذي يوضحه دار السكينة في إستخدام الأفيون في العمليات الجراحية.

تأثيرات بالجهاز الهضمي

إن أول التأثيرات التي تبدأ في الظهور على مدمن الأفيون تكون على الجهاز الهضمي، وهي تتمثل في القيء وحدوث الغثيان، وذلك بجانب فقدان المدمن للشهية، حتى ينتج عنه فقدان واضح بالوزن.

تأثيرات على العيون

يتحدد تأثير إدمان الأفيون على العيون في حالة ظهور احمرار بالعيون مع الانقباض.

تأثير على القلب

يؤثر تخدير الأفيون على جهاز مركز العصب الحائر بشكل مباشر، وذلك بدوره إحداث عدم استقرار بنبضات القلب غير المستقرة مع الاضطرابات النفسية على المدمن.

ومع ظهور تلك العلامات على المدمن يبدأ دار السكينة في شرح أفضل أنواع العلاجات المتمكنة من التخلص من تلك الحالة وإعادة الفرد طبيعي كما كان.

الأعراض النفسية لإدمان الأفيون

مدمن الأفيون سريعاً ما يظهر عليه الأعراض النفسية التي تنبأ بخطر الإدمان، وفي حالة ظهور تلك الأعراض على الفرد فلابد من استشارة الطبيب المختص، وتتمثل تلك الأعراض في الآتي:

الانعزال

اتجاه مدمن الأفيون إلي الميلان نحو الانعزال والهروب من التجمعات بالمجتمع مع الانغلاق على النفس لفترات طويلة.

الثقة

الشعور الدائم بفقدان الثقة بالنفس وبالأفراد من حوله.

النشوة

ظهور العلامات الشعور بالنشوة وظهور علامات السعادة على الفرد، وهي أول ما يظهر على وجه المدمن.

العصبية

ظهور المدمن بالعصبية الدائمة والمفرطة التي تسيطر عليه طوال الوقت.

اللامبالاة

يشعر بالامبالاة تجاه جميع الأفراد من حوله، مع طغيان الإهمال الشخصي على مظهره بشكل كبير.

العدوانية

الميل نحو السلوكيات العدوانية التي يلجأ لها المدمن فقط، والتي من بينها السرقة بهدف اكتساب الأموال التي تكفي لشراء الأفيون المخدر.

وفي حالة رؤية إحدى هذه الأعراض فعليك طلب المساعدة من أطباء دار السكينة ومعرفة أهم ما يمكن القيام به لمعالجة تلك الحالة وعدم تركها فترات أخرى حتى لا تسوء حالة الفرد.

الأعراض التي تدل على إدمان الأفيون

علاج ادمان الفتيات وكيف تختار افضل مصحة علاج ادمان للبنات بشكل مميز

ماذا يحدث للجسم عند أخذ الأفيون

عند ذكر ما هو الأفيون وأضراره، فإنه يجب الإشارة إلى أن يعد الأفيون أفضل المواد المخدرة الأكثر فعالية في الانتشار واستخدامه في معالجة مختلف الآلام والتخلص من كافة الأوجاع التي يعاني منها الفرد، فهو من أكثر المواد التي تضفي الراحة والاسترخاء على جسد ونفسية المتعاطي، ولكنها تحمل في ثناياها خطر الإصابة بالإدمان.

كما أن الأفيون يؤثر بشكل فعال على الجهاز العصبي المركزي، فقد يؤدي إلي التناغم الحسي والمعرفي، مع الشعور بالنشوة والسعادة المفرطة، ويؤثر الأفيون على الجهاز العصبي في البداية، وذلك لأنه المسؤول عن العواطف والمشاعر، وبذلك يوضح الأطباء عمل الأفيون على المستقبلات الموجودة على سطح الأعصاب.

وبذلك فهو يعمل على إحداث تغيرات في الإشارات المنقولة بالأعصاب، وذلك بجانب التأثيرات المرغوبة التي يحدثها الأفيون أثناء على دماغ الفرد، والتي تؤثر من تغيرات في الشعور الحركي والحسي له، وبذلك فهو من أخطر المواد المخدرة في التعاطي، ولابد من الحذر وعدم تعاطيه بدون استشارة طبيب.

أضرار إدمان الأفيون

يؤدي إدمان الفرد للأفيون إلى تعرضه للمشكلات الكبرى التي تظهر على الصحة العامة له بشكل سريع، وذلك بجانب الأضرار على نفسية الفرد، وتلك الأضرار لا يمكن تفاديها والتخلص منها سوى باستشارة الطبيب لتقديم المساعدة للمتعاطي في التخلص من مشكلات الإدمان جميعها، ونتعرف فيما يلي على ما هو الأفيون وأضراره:

الاجهاض

في حالة أن السيدة تتناول الأفيون خاصة الحامل، فإنها تتعرض إلى الإجهاض والولادة المبكرة.

الاكتئاب

إصابة المدمن بالاكتئاب الشديد.

ضربات القلب

الانخفاض الشديد والملحوظ في ضربات القلب.

الانفعال

الشعور بالانفعال الشديد والعصبية المفرطة.

الرئة

التعرض لحدوث إصابة بالالتهاب الرئوي.

الإمساك

يعاني المدمن من مشكلة الإمساك المزمن والقوى.

المخ

حدوث نزيف بالمخ، والتأثير على حالته بشكل سلبي.

العزلة

يرغب المدمن في الانطواء والعزلة.

الكبد

من أخطر الأضرار هي الزيادة بنسب السكر والدهون بالكبد.

التقلب المزاجي

شدة التقلبات المزاجية التي تؤثر على نفسية الفرد.

اللامبالاة

عدم قدرة المدمن على التركيز والإحساس باللامبالاة.

الانتحار

يميل المدمن إلى الانتحار والتفكير في طرق من أجل القيام به.

الهلاوس

من أبرز أضرار الأفيون هي التعرض إلى الهلوسة السمعية والبصرية.

ومع التعرف على أضرار ومخاطر الأفيون فيعد من أكثر العوامل الخطرة في الإصابة بالأمراض المزمنة التي يصعب التعافي منها، وهو من أخطر أشكال الإدمان التي يقع بها الفرد ولابد من التخلص منها تحت إشراف الطبيب.

الاستخدامات الطبية للأفيون

يعرف الأفيون بأنه مادة مخدرة تمنع شعور الفرد بآلام أثناء مواجهة فترة من المرض، وبذلك يوضح مركز دار السكينة بعض الاستخدامات الطبية التي يتم من خلالها الاعتماد على الأفيون كمادة مسكنة وعلاجية تساعد في نجاح العمليات الجراحية دون آلام، والجانب الطبي هو أول مكتشف إستخدام وظهور الأفيون بالمجتمع، ومن ثم بدأ الاستخدام المنتشر للأفيون في معالجة العديد من الأمراض، وبعد التعرف على ما هو الأفيون وأضراره، نتعرف على فوائده والتي تتمثل في الآتي:

  • معالجة الإسهال.
  • علاج الآلام جميعها بشكل عام.
  • معالجة آلام الظهر والروماتيزم.
  • إستخدامه للأطفال في معالجة آلام التسنين.
  • الاعتماد عليه في العمليات الجراحية كمخدر قوي.

وبدأ الاكتشاف الشهير لمخدر الأفيون منذ القدم في المجالات الطبية، والتي من خلالها تم إستخدام الأفيون في تحضير بعض الأدوية في أثناء مطلع القرن التاسع عشر.

ما هو مدى انتشار الأفيون في العالم

بعد إجراء دراسة عالمية عن كمية الأفراد ومن يعتمد على إستخدام الأفيون كمادة علاجية قانونية أو غير ذلك، سواء كانت من خلال استشارة طبيب أم لا إلي أعداد هائلة عالمياً، وتلك النسب يهتم مركز دار السكينة بمعرفتها وتوافرها بالمركز حتى يتم العمل على معالجة المدمنين من خلال تلك النسب، وقد أوضحت الدراسات العالمية أن نسبة تعاطي الأفيون قد ازدادت في خلال العقد الأخير من الزمن لتصل إلى نسبة ٢٣٪ من عدد الأفراد على مستوى العالم.

ومن خلال التقرير العالمي لعام 2023، فيتضح أن ازدياد عدد المدمنين ومتعاطي الأفيون المخدر من نسبة 295 مليون شخص خلال العامين الماضيين، وكانت سبب الزيادة هو ارتفاع نسب السكان في خلال العامين، كما أنه تم اللفت إلي أن أغلب متعاطي المخدرات يزداد يوم عن الآخر حتى وصل إلي نسبة 45%، وارتفعت النسبة للمتعاطين إلي حوالي 40 مليون شخص حول العالم.

أشهر الأدوية التي تحتوي على الأفيون

هناك العديد من الأدوية العلاجية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأفيون في تركيباتها، وأوضح مركز دار السكينة أن تلك الأدوية هي عبارة عن مسكنات قوية لآلام الفرد المختلفة، والتي تعمل بخلايا الدماغ، ومعظم تلك الأدوية يتم تحضيرها من نبات الخشخاش، وفي بعض الأحيان ما يتم تصنيعها في المختبرات الطبية، ومن بين أشهر الأدوية التي تحتوي على الأفيون ما يلي:-

سوفنتانيل

تتواجد به مادة الأفيون بنسبة تتراوح ما بين 500 : 1000.

الريميفنتانيل

يحتوى على نسبة 250 مللي من الأفيون.

كارفنتانيل

يوجد به مادة الأفيون بنسبة 10000 مللي.

إيتورفين

يحتوى على الأفيون المخدر بنسبة ما بين 1000 : 3000 مللي.

Opioids

يستخدم في الضرورة لتسكين الألم مع استشارة الطبيب.

وتلك الأنواع من الأدوية التي تحتوي على الأفيون بتركيبتها تعتبر من أقوى المواد المخدرة التي يتم الاعتماد عليها أثناء التعامل مع حالة متطورة من المرض، أو في حالة أخذ الدواء كمسكن بإشراف كبير متخصص.

ما هي فوائد الأفيون للجنس

يرتبط الأفيون بالجنس بشكل كبير، ولكن فائدته لا تستمر طويلاً، حيث أنه من أكثر المواد المضرة بالجنس، والتي تظهر بنتائج سلبية، وتلك النتائج تم التوصل إليها من خلال الأطباء المختصين بذلك المجال، وتم الاعتماد على تلك الفوائد والأضرار من خلال أفضل مركز علاج ادمان، وبعد التعرف على ما هو الأفيون وأضراره، نتعرف على فوائده المؤقتة للجنس، وتتمثل في الآتي:

الإسترخاء

تناول الأفيون قبل ممارسة الجنس مباشرةً يمثل صديق محبب للفرد، حيث يمنحه شعور بالراحة التامة والاسترخاء.

الرغبة الجنسية

يساهم في زيادة الرغبة الجنسية، ويجعل المتعاطي أكثر إقبالا على ممارسة الجنس.

النشوة

يعمل الأفيون على إفراز هرمون السعادة بالمخ، مع زيادة شعور الفرد بالمتعة الجنسية.

القوة الجنسية

يساعد الأفيون في جعل الرجل أقوى جنسياً خلال ممارسة العلاقة الحميمة.

تأخير القذف

يجعل الفرد يشعر بالاسترخاء، والراحة والهدوء، وذلك ما يعزز من هدوء أعصاب الرجل، وذلك يترتب عليه تأخر القذف.

وتلك الفوائد على الناحية الجنسية للفرد تظهر في البداية فقط، ومع الاستمرار على تعاطي الأفيون قد يتسبب في الكثير من الأمراض التي لا يمكن معالجتها بالطرق السلمية في وقت سريع، ولذلك لا ينصح بتناول الأفيون سواء بكميات صغيرة أو كبيرة.

مدى بقاء الأفيون في الجسم

يعتبر الأفيون مادة مخدرة ويعتمد عليها في أثناء الاستخدام بالتخدير، كما يعرف مركز دار السكينة ما هو الأفيون وأضراره على أنه مادة مخدرة مستخلصة من نبات الخشخاش، وينتشر استخدامه مع العديد من الأدوية المخدرة، كما تحددت دراسة بقائه بالجسم في النقاط الآتية:

مدة بقاء الأفيون في البول

  • يستمر بقاء الأفيون بالبول للشخص الذي يتناوله لأول مرة إلي مدة يوم كامل.
  • يستغرق بقاء الأفيون بالبول عند تعاطيه من خلال فترات متباعدة إلي حوالي يومين.
  • يبقى الأفيون بالبول مع الشخص المدمن إلي أسبوع كامل.

مدة بقاء الأفيون في الدم

  • يستمر بقاء الأفيون بالدم مع المتعاطي لأول مرة إلي حوالي 6 ساعات.
  • يبقى الأفيون بالدم مع المدمن الغير منتظم إلي حوالي 48 ساعة.
  • يصل الأفيون بدم المدمن لفترة طويلة تمتد إلي 4 أيام.

مدة بقاء الأفيون في الشعر

يبقى الأفيون بالشعر مع متعاطيه لمدة تصل إلي 90 يوم، وتختلف النسبة وفقاً للكمية التي تم تناولها من الأفيون.

مدة بقاء الأفيون في حالات التعاطي الغير منتظمة

تستمر عملية بقاء الأفيون بجسم الفرد لمدة تتراوح ما بين 6:4 ساعات حال تعاطيه لأول مرة.

عند تعاطيه لفترات غير منتظمة فقد يبقى بالجسم ليومين.

هل الأفيون يسبب إدمان من أول تعاطي

يوضح مركز دار السكينة ما هو الأفيون وأضراره، وأن البدء في تعاطي المواد الأفيونية المخدرة يتمكن من إحداث حالة من الإدمان للشخص المتعاطي له، وذلك بغض النظر عن الكمية أو عدد المرات التي تم تعاطي المخدر بها، وذلك يتوضح للأفراد حتى لفت الانتباه وعدم أخذ المخدر بشكل مستمر سوى في الضرورة العلاجية، ويمكن أن يحدث إدمان في الحالات الآتية:

  • يؤدي تعاطي الأفيون للإدمان منذ أول تعاطي وتظهر في أول يوم من تعاطيه للأفيون.
  • جميع متعاطي الأفيون يتعرض لخطر الإصابة بالإدمان، مع اختلاف النوعيات التي تم أخذها من الأفيون واختلاف السن وطول الفرد، مع اختلاف الكمية التي تم أخذها من الأفيون.
  • تؤدي عملية إساءة استخدام أدوية الأفيون في المعالجة إلي الإدمان، وذلك من خلال الاعتماد على الجرعات الزائدة من الأدوية العلاجية بالأفيون.
  • يشعر الفرد في بدء تناوله للأفيون بشعور السعادة والرغبة في تناول المزيد وعدم القدرة على إيقاف ذلك الشعور، وذلك يكون أول طريق ببداية الإدمان.
  • تناول الأفيون لأول مرة يتسبب في تنشيط مراكز المكافأة القوية بالدماغ، وذلك مع عدم الشعور بالألم، مما يشجع على إدمان الفرد له.
  • وبذلك فقد ينجح الأفيون في إصابة المتعاطي بالإدمان في حين تناوله لأول مرة، وذلك لأنه قد يشعر الفرد ببعض الأحاسيس المتمثلة في السعادة المفرطة ومقاومة الاكتئاب، وذلك بجانب قتل الشعور بالألم في مختلف المناطق بالجسم.

الأعراض الانسحابية للأفيون

ما هو برنامج علاج الادمان في المنزل وابرز 5 عيوب احذر منها

الأعراض الانسحابية للأفيون

بعد ذكر ما هو الأفيون وأضراره، ينبغي العلم أنه يؤدي تناول الأدوية المخدرة مثل الأفيون دون استشارة طبيب لفترة طويلة إلى ظهور بعض من أعراض الانسحاب بعد مرور عدد قليل من الساعات فور تعاطي الفرد لها، وتلك العوامل حددها الأطباء مركز دار السكينة، وتلك الأعراض يحتمل استمرارها لمدة أسبوع بأكمله، والأعراض الانسحابية لا تظهر تهديدات على حياة الفرد، ولكنها تستلزم خضوع المدمن لاستشارة الطبيب حتى يضمن عدم انتكاسة.

وتساعد الأدوية التي يصفها أطباء مركز دار السكينة تساعد المتعاطي في السيطرة على تلك الأعراض، ينجح في تخطي الفرد لها بأقل كم من الخسائر، وتشير نسبة إحصائيات المعهد الوطني لمتعاطي المخدرات إلى نسبة تتراوح ما بين 36:26,4 مليون شخص حول العالم من متعاطي الأفيون، وذلك سواء تعاطيه كمسكن بعد وصف الطبيب له أو كمادة مخدرة غير شرعية، وتتمثل الأعراض الانسحابية للأفيون في الآتي:

أعراض انسحاب الأفيون النفسية

في حالة توقف المتعاطي عن أخذ الأفيون بشكل تلقائي ومفاجئ فتبدأ الأعراض النفسية في الظهور عليه، وتظهر أعراض انسحاب الأفيون النفسية على المتعاطي فور مرور عدة أيام، وتلك الأعراض ما تتسبب في الخلل الشديد بحالة الفرد النفسية، وذلك لأن تعاطيه لفترة طويلة يتسبب في الاعتياد على حالة النشوة للفرد مصاحبة لعدم الشعور بالألم، وفور التوقف عن تعاطيه تظهر أعراض نفسية متفاوتة الشدة، وتختلف خطورة تلك الأعراض باختلاف المتعاطي باختلاف الحالة الصحية له، وتتمثل الأعراض النفسية للانسحاب في الآتي:

  • شدة الحزن.
  • فقدان القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • الانفعال السريع، بالأخص الانفعالات الغضبية.
  • استمرار الشعور بالاكتئاب.
  • ميل المتعاطي إلى العدوانية.
  • عدم القدرة على التركيز مع ضعف الاستيعاب.

أعراض انسحاب الأفيون من الجسم

العديد من الأعراض التي تظهر على المتعاطي فور توقفه عن أخذ الأفيون، وتلك الأعراض تنتشر على الجسم بشكل عام، وبعد التعرف على ما هو الأفيون وأضراره نوضح الأعراض الجسدية لانسحاب الأفيون، ومن أبرزها ما يلي:

  • عدم توازن درجة حرارة الجسم والارتفاع عن الحد المعتاد عليه.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بألم العضلات.
  • شدة تقلصات المعدة.
  • فرط التثاؤب.
  • شدة التعرق.
  • سيلان الأنف.
  • الرغبة الشديدة في النوم لفترات طويلة.
  • زيادة سرعة ضربات القلب.
  • الارتفاع الملحوظ بضغط الدم.

أعراض الانسحاب من الدم

مع بداية انتشار ظهور أعراض انسحاب الأفيون من الدم فيبدأ المتعاطي بالشعور بعدة أعراض متمثلة في الآتي:

  • قوة الرغبة في إعادة تعاطي الأفيون مرة أخرى.
  • الانفعال الشديد.
  • الغثيان والقيء.
  • شدة القلق.
  • الاكتئاب الحاد.
  • تشنجات العضلات.

أعراض الانسحاب من الجهاز التنفسي

يشعر متعاطي الأفيون بالبطء التدريجي في الجهاز التنفسي، مع مواجهة الصعوبة البالغة في قيام المتعاطي بأي مجهود شخصي، كما أنه قد يشعر ببعض الآلام نتيجة التوقف عن تعاطيه للأفيون في القفص الصدري، وذلك بجانب خفقان ضربات القلب بشكل سريع، وذلك ما يستوجب على المتعاطي ضرورة الراحة الكاملة، مع عدم بذل أي مجهود شخصي في خلال تلك الفترة من حدوث أعراض انسحاب الأفيون.

كم مدة أعراض انسحاب الأفيون من الجسم

بعد معرفة ما هو الأفيون وأضراره، يجب التعرف على أنه تظهر أعراض انسحاب الأفيون من الجسم في ظهورها على الفرد خلال بضع ساعات، ومن ثم تنتهي وتصل إلى ذروتها في غضون ثلاث أيام، وتلك الأعراض الجسدية تستمر لمدة أسبوع فأكثر، ولكن الأعراض النفسية تظل في الظهور على المدمن بعد تعافيه وترافقه لأكثر من ثلاثة أشهر، وذلك يعود إلى شدة إدمان الفرد للأفيون.

حيث يتم تقدير مدة خروج الأفيون من الجسد، والتي تبدأ في الخروج أولاً من البول، وتظل في الخروج لفترة متوسطة كثيراً ما تستمر لما بين يوم واحد إلي أسبوع، أما مع تحديد مدة خروج الأفيون من الدم فتلك تصل لفترة تصل إلي 6 ساعات و4 أيام متتابعة، أما عن المدة بأكملها تستغرق بداية من أسبوع حتى شهور.

علاج إدمان الأفيون

يجب بعد معرفة ما هو الأفيون وأضراره، أن يتم الإشارة إلى أن تحتوى مرحلة علاج إدمان الأفيون على عدة عوامل لابد من تخطيها للوصول إلى نتيجة علاج الادمان المضمونة بعدم عودة التعاطي مرة أخرى على الفرد، وتلك العوامل يتم تحديدها تحت إشراف أفضل طاقم من الأطباء الموجودة في مركز دار السكينة، ولابد من معرفة أن تخطي مراحل العلاج يسمح للفرد بإعادة توازنه مرة أخرى، وتحدد طرق العلاج في العوامل التالية:

مرحلة فحص وتشخيص المتعاطي

تعتبر من أولى المراحل المراد الاعتماد عليها أثناء القيام بأعمال معالجة إدمان الأفيون، وذلك يعتمد على رغبة المدمن في البدء بالمعالجة، وتلك المرحلة تكمن أهميتها في تحديد مدى تمكن المخدر من الجسم، مع معرفة كميات السموم المتواجدة به، وذلك مع إلحاق أضرار الأفيون بباقي أجزاء الجسم.

مرحلة علاج الأعراض الانسحابية للمتعاطي

تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل العلاج، حيث أن الطبيب يسعى إلى التخلص من أعراض انسحاب الأفيون الخطيرة عن طريق النصح بتناول أدوية علاج ادمان الأفيون، بالإضافة إلى وصف نظام غذائي صحي يساعد على تطهير الجسم من السموم وآثار الأفيون، والقيام ببعض التمارين الرياضية الهامة من أجل صحة الجسم وتحفيز الدورة الدموية.

مرحلة التأهيل النفسي للمتعاطي

تعتبر تلك المرحلة من أفضل ما يتم الاعتماد عليه أثناء مساعدة المتعاطي في التعافي الكامل من إدمان الأفيون، حيث أنه في خلال تلك المرحلة من العلاج يتم التعامل مع المدمن بمجموعة من الأطباء المتخصصة في معالجة الإدمان، وذلك يساعد في التقويم من السلوكيات النفسية للمدمن، وتعتبر تلك أفضل الخطوات التي تساعد المدمن في استعادة الثقة بالنفس، وذلك مع عودته للانخراط بالمجتمع مرة أخرى دون شعوره بالحساسية، وفي اقمار تلك المرحلة يتم تدريب وتأهيل المتعاطي للتعامل مع من حوله من الأفراد من فاقدي الثقة بالنفس بسبب توجههم إلى طريق الإدمان، وهو بذلك يستطيع استعادة جميع العلاقات السابقة له بنجاح.

مرحلة التأهيل السلوكي والاجتماعي

قد يتعرض المتعافي من الإدمان إلى حالة من الانتكاس، وذلك يحدث بسبب العديد من العوامل المختلفة، والتي هي بالأساس السبب الرئيسي وراء إدمان الفرد للأفيون، وتلك الحالة تتمثل في حدوث مشكلة مع شخص قريب، أو الاكتئاب من ضغوطات الحياة، أو حالات نفسية بسبب مشكلات العائلة، ولذلك فعلى الفرد مواجهة تلك العوامل حتى لا ينتكس ويعود إلى الإدمان مرة أخرى، ويتمثل دور مرحلة التأهيل السلوكي والإجتماعي في تنمية تلك الحالة وتعزيز روح المواجهة للفرد بالمشكلات وجميع ما يواجهه.

المتابعة الدورية

تتم مرحلة المتابعة الدورية فور انتهاء فترة المعالجة من إدمان الأفيون، وهي تمثل مرحلة التثبيت، ومن خلالها يتم الطلب من المتعافي بالمواظبة على حضور الاجتماعات التي تتم على فترات متتابعة مع غيره من المتعافين، وذلك محاولة لتذكيره بمخاطر الإدمان، وذلك حتى يتم متابعة المدمن أول بأول، وتعتبر من أهم الخطوات في التصدي لوساوس الانتكاس وتصديها له من خلال المرضى المتعافين من إدمان الأفيون.

قد يهمك ايضا:

ما هو الكودايين ودواعي استعماله واثاره الجانبية وهل يسبب ادمان؟

كيف تختار افضل دكتور لعلاج الادمان وما هي مدة علاج الادمان لديه؟

افضل روشتة أدوية علاج إدمان البودرة وافضل طرق استخدامها بالتفصيل

هل يمكن علاج ادمان الهيروين في المنزل؟ اليك اهم المعلومات حوله

هل الادمان حالة نفسية ام عضوية وما هي الاثار المترتبه على الادمان؟

اعراض ادمان الكوكايين وكيف تتعامل مع الشخص المدمن علي الكوكايين؟

اهم ما يوضح الفرق بين الهيدرو والبانجو اليك اهم المعلومات عنهما

بين الفضول والضغوطات .. اليك اهم اسباب الادمان على المخدرات الاساسية؟

Related posts