اعراض انسحاب الترامادول و6 من ابرز ادوية علاج إدمان الترامادول

اعراض انسحاب الترامادول و6 من ابرز ادوية علاج إدمان الترامادول

اعراض انسحاب الترامادول و6 من ابرز ادوية علاج إدمان الترامادول

اعراض انسحاب الترامادول، لعلك تعاني من اعراض انسحاب الترامادول وترغب في علاجها بأي طريقة، دعنا نخبرك أولا أنه تتفاوت وتختلف حدتها وفقًا إلى الجرعات التي تتعاطاها، بالإضافة إلى مدة الإدمان وصحتك الجسدية، وعند وجود وعي لديك ودعم من قبل أفراد عائلتك والتعامل مع هذا الوضع بمهنية واحترافية من قبل مركز علاج ادمان متخصص مثل مركز دار السكينة في تلك الحالات فان هذه الحالة سوف تمر عليك بسلام دون الشعور بألم أو معاناة، أما في حال قمت باتباع طرق علاج تقليدية فإن الأمر سوف ينتهي بك بحدوث مضاعفات، بالإضافة إلى الشعور بآلام حادة، لذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على الأعراض التي يمكنك أن تشعر بها عند التوقف عن تناول الترامادول، كما سوف نتعرف على العلاج المناسب.

أسباب حدوث اعراض انسحاب الترامادول

يجب أن تعلم أن السبب الأساسي وراء ظهور اعراض انسحاب الترامادول أن جسدك قد اعتاد على وجود تركيز معين من هذا الدواء في الدم وعند انخفاض الجرعة التي تتناولها أو التوقف عن تناولها بشكل كامل فإن هذا يؤدي إلى انخفاض نسبة تلك الأقراص في الدم، ومن ثم ظهور اعراض انسحاب الترامادول.

حيث أن الترامادول يعتبر من الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج مرضى الاكتئاب وحتى تتجنب اعراض انسحاب الترامادول لهذا الدواء وتخفيف حدتها ينبغي عدم التوقف عن تناول ذلك الدواء بشكل مفاجئ وإنما لابد من التوقف عن تناوله بشكل تدريجي.

كما يشترط أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب، لأن التوقف عن تناول ذلك الدواء دون وجود إشراف طبي سوف يؤدي إلى ظهور اعراض انسحاب الترامادول النادرة وجديدة من الممكن أن تستمر لفترات طويلة.

ما هي اعراض انسحاب الترامادول

ينبغي أن تعلم أن تناولك لدواء الترامادول لمدة طويلة وبسرعة عالية يتسبب في الاعتماد عليه وعند التوقف عن تناوله بشكل مفاجئ قد يتسبب في ظهور اعراض انسحاب الترامادول والتي تظهر غالبا في مدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 ساعة منذ آخر جرعة قمت بتناولها ومن اعراض انسحاب الترامادول الشائعة ما يلي:

الإسهال

عندما تتوقف عن تناول هذا الدواء سوف تصاب الإسهال.

الغثيان

أيضًا سوف تشعر بالغثيان القيء، وهنا تحتاج إلى تناول بعض الأدوية التي تعالج تلك الحالة.

ألم في المفاصل

عندما تتوقف عن تناول هذا العقار سوف تشعر بألم في العظام والعضلات والمفاصل، وبالتالي ينبغي الحصول على استشارة دكتور علاج الادمان وتلقي العلاج المناسب.

سيلان في الأنف

سوف تشعر بأعراض تشبه أعراض الانفلونزا، ومنها حدوث سيلان في الأنف.

السعال

في حال قمت بالتوقف عن تناول الترامادول سوف تعاني من السعال والعطاس تلك الأعراض تشبه إلى حد ما أعراض البرد والانفلونزا.

القلق

سوف تعاني من الخوف والقلق والتوتر وربما يصل الأمر بك إلى الاكتئاب.

الأرق

يجب أن تعلم أنه عندما تتوقف عن تناول هذا العقار سوف تعاني من قلة النوم والشعور بالتعب والإرهاق نتيجة ذلك.

القشعريرة

من المؤكد أنك سوف تشعر بالبرد والقشعريرة نتيجة عدم تناول هذا العقار، وهنا لابد من استشارة الطبيب.

ألم في المعدة

سوف تعاني من حدوث مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي.

اتساع حدقة العين

اتساع حدقة العين تعد من اعراض انسحاب الترامادول، لذا ينبغي عدم الشعور بالقلق في حال قد كنت تعاني من تلك المشكلة.

ارتفاع الحرارة

سوف تعاني من ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

ما هي اعراض انسحاب الترامادول

هل حبوب ليريكا مخدرات؟

اعراض انسحاب الترامادول النادرة

هناك أعراض نادرة نتيجة اعراض انسحاب الترامادول من الجسم سوف تظهر عليك وتعاني منها في حال كنت تتناول جرعة أكثر من 400 ملغ بشكل يومي، ومن تلك الأعراض ما يلي:

الخدر

سوف تعاني من الوخذ والشعور بالتنميل في الأطراف.

الهلوسة

في حال كنت تتناول هذا الدواء بجرعة كبيرة بشكل يومي سوف تعاني من الوهم والهلوسة.

طنين في الأذن

سوف تعاني من ألم وطنين في الأذن لذا ينبغي عليك الذهاب إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

التفكير في الانتحار

سوف تعاني من اضطرابات شديدة قد تجعلك تفكر في الانتحار.

الاكتئاب

أيضًا من الأعراض التي يمكن أن تعاني منها عند التوقف عن تناول الترامادول، وفي حال كنت تتناول الترامادول بجرعة كبيرة في السابق هي الشعور بالاكتئاب.

التشنجات

سوف تعاني من التشنجات في حال التوقف عن تناول هذا العقار

اعراض انسحاب الترامادول الجسدية

ومن اعراض انسحاب الترامادول الجسدية، والتي يمكن أن تعاني منها ما يلي:

القلب

يمكن أن تعاني من عدم انتظام ضربات القلب جراء انسحاب هذا الدواء من جسدك.

عدم التركيز

ينبغي أن تعلم أنك سوف تعاني من كثرة النسيان، بالإضافة إلى عدم الانتباه وعدم القدرة على التركيز.

كثرة التعرق

سوف تعاني من التعرق الحاد، وذلك بشكل مستمر.

فقدان الوزن

أيضًا سوف تعاني من انعدام الشهية وهذا يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن بشكل مفاجئ.

ارتفاع ضغط الدم

عندما تتوقف عن تناول هذا العقار بشكل مفاجئ سوف تعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

مشاكل في التنفس

أيضًا من المشاكل التي سوف تعاني منها عند عدم تناول هذا الدواء هي صعوبة في التنفس.

ما هي أصعب أيام انسحاب الترامادول؟

لابد أن تعلم أن أصعب أيام انسحاب الترامادول تكون بداية من اليوم الأول حتى اليوم الثالث منذ بداية التوقف عن تناول هذا الدواء، حيث تكون الأعراض خلال تلك الأيام أكثر حدة وتأثيراً على عقلك وجسمك.

وفي تلك المرحلة من الممكن أن تشعر بالإحباط والمعاناة والانزعاج من عدم قدرتك على التخلص من هذا العقار، وقد تشعر كذلك بالانسحاب من الأنشطة الترفيهية والمهنية والاجتماعية التي كنت تستمتع بها في وقت سابق.

مدة انسحاب الترامادول من الجسم

ينبغي أن تعلم أن مدة انسحاب الترامادول من جسمك والتي تتمثل في الأعراض الجسدية تتراوح ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام، وقد تمتد الأعراض النفسية إلى شهر أما الفترة الزمنية المتوقعة للأعراض التي قد تنتج عند التوقف عند تناولك الترامادول بشكل مفاجئ فهي على النحو التالي:

تأثير الدواء

مفعول الترامادول يكون في ذروته في الأربع ساعات الأولى من التوقف عن تناوله.

الأعراض الانسحابية

أما اعراض انسحاب الترامادول تبدأ في الظهور وتزيد مع مرور الوقت بعد مرور 12 ساعة من الامتناع عن تناول هذا العقار.

واعراض انسحاب الترامادول النفسية تبدأ في الاختفاء بشكل تدريجي في مدة تتراوح ما بين 7 إلى 30 يوم.

أما اعراض انسحاب الترامادول الجسدية تبدأ في الاختفاء، وذلك بشكل تدريجي في مدة تتراوح ما بين ثلاث إلى سبعه أيام.

العوامل التي تحدد شدة الأعراض الانسحابية للترامادول

يجب أن تعلم اعراض انسحاب الترامادول تعد أقل الأعراض الانسحابية التي تصاحب الأدوية المخدرة من حيث الحدة، وذلك مقارنة بالمسكنات الأفيونية الأخرى، كما تختلف من شخص لآخر، وذلك وفقًا لعدة عوامل، من بينها ما يلي:

تناول عقار آخر

في حال كنت تتناول أدوية أخرى، بالإضافة إلى تناول الترامادول فإن اعراض انسحاب الترامادول هذا الدواء من جسدك تكون أكثر حدة.

مدة تناول الترامادول

أيضًا تزيد حدة الأعراض في حال كنت تتناول هذا العقار لفترة زمنية طويلة.

الجرعة

كذلك الجرعة التي تتناولها يعتبر عامل مهم في زيادة حدة اعراض انسحاب الترامادول، لأن هذه الأعراض تزداد شدتها كلما تناولت جرعة أكبر من الترامادول.

طبيعه جسمك

إن طبيعة جسمك تلعب دور فعال، هل تعاني من أمراض مزمنة أم لا هذه العوامل لها تأثير كبير على اعراض انسحاب الترامادول التي تظهر عندما تتوقف عن تناول هذا العقار.

الادوية التي تساعد في علاج إدمان الترامادول

علاج الادمان في المنزل

اليك اهم الادوية التي تساعد في علاج إدمان الترامادول

يجب أن تعلم أن تعود جسمك على المواد الأفيونية التي توجد في الترمادول تجعل التوقف عن تناوله يحتاج إلى تناول أدوية تعمل على تخطي هذه المرحلة دون الشعور بالألم، بالإضافة إلى التقليل من شدة الأعراض التي تعاني منها خلال فترة الانسحاب، أيضًا يقوم الأطباء بوصف أنواع معينة من الأدوية تعمل على تخفيف اعراض انسحاب الترامادول، ومن تلك الأدوية ما يلي:

الايبروفين

تعتبر من المسكنات الأفيونية التي يتم استخدامها في العديد من الدول لتجاوز مرحلة إدمان هذا العقار، ولكن يجب تناوله بحذر شديد حتى لا يؤدي إلى الإدمان، لذا يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي.

البورينوفين

يعد من المسكنات الأفيونية التي يتم استخدامها للتخلص من ادمان الترامادول، ولكن يجب تناوله وفقًا لإرشادات الطبيب المعالج.

لوفيكسيدين

يعتبر من الأدوية الغير أفيونية والتي تم اعتمادها من قبل منظمة الدواء والغذاء الأمريكية، كما يعد من أشهر الأدوية التي تساعدك في الإقلاع عن الترامادول.

النالتيريكسون

هذا الدواء مضاد للأدوية الأيونية، حيث يمنعك من الوصول إلى النشوة التي تنتج عن تناول الترامادول، كما يعمل على تطهير خلايا الجسم من السموم التي تتراكم به نتيجة التعاطي.

الميثادون

يعتبر من المسكنات الأفيونية التي لها مفعول طويل تساعد جسمك على تجاوز مرحلة انسحاب الترامادول.

سوبوكسون

يعمل على التخلص من آثار الترامادول التي تجعلك تشعر بالسعادة، كما يقلل الرغبة لديك في التعاطي.

هل يوجد مسكن اعراض انسحاب الترامادول؟

يقوم الطبيب المعالج بالاعتماد على أنواع مختلفة من الأدوية تعمل على تخفيف اعراض انسحاب الترامادول، والتي بدونها لا تتحمل اعراض انسحاب الترامادول خاصة إذا كنت تتناول تلك الحبوب لمدة طويلة.

أيضًا لا يمكنك تناول الأدوية التي تعمل على تقليل شدة الأعراض أو تناول الأدوية المهدئة أو المسكنة من تلقاء نفسك، ولكن يجب استخدامها وفقًا لإرشادات الطبيب، بالإضافة إلى الالتزام بالجرعة والمدة المناسبة حتى لا تقوم بإدمان تلك الأدوية.

هل يمكن علاج اعراض انسحاب الترامادول في المنزل؟

لا يمكن علاج ادمان الترامادول من تلقاء نفسك في المنزل دون استشارة الطبيب، لأن علاج التوقف عن تناول هذا العقار في المنزل يتسبب في شعورك بالأعراض الانسحابية والشعور بألم شديد، بالإضافة إلى حدوث مضاعفات جسدية ونفسية قد تتسبب في الانتكاس وتناول جرعات زائدة.

كما أن علاج ادمان الترامادول يعتمد على مجموعة من الخطوات تبدأ باتخاذ قرار قوي وقاطع بالتوقف عن تناول هذا العقار، ومن ثم بدء العلاج تحت إشراف طبي، حيث يساعدك الطبيب على تجاوز أعراض انسحاب الترامادول والتي تصاحب تلك الفترة.

تخفيف اعراض انسحاب الترامادول

تجربتي مع الترامادول وبخطوات بسيطة ستساعدك في التخلص من ادمانه؟

هل يمكن تخفيف اعراض انسحاب الترامادول؟

إدمان المخدرات يعد من الأمور المؤلمة الصعبة بالنسبة لك ولمن حولك، لذا تتوفر العديد من خيارات علاج اعراض انسحاب الترامادول وإعادة التأهيل عادة ما تتم تلك العلاجات في مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الادمان أفضل مراكز علاج الإدمان، والتي تساعدك في التخلص من تلك المشكلة على 3 مراحل وهي كما يلي:

المرحلة الأولى

تهدف تلك المرحلة إلى التخلص من السموم الموجودة في جسدك، بالإضافة إلى تخفيف الأعراض الانسحابية، والتي عادة تكون حادة خاصة في الأيام الأولى من التوقف عن الادمان، ويتم ذلك بشكل تدريجي، كما يتمثل دور الطبيب في تلك المرحلة بمراقبتك والتعامل مع أي مشكلات صحية ومضاعفات تعاني منها خلال تلك المدة.

ومن الجدير بالذكر أن علاج الإدمان تحت إشراف طبي يوفر فرص كبيرة للنجاح، لأن هذه المرحلة تعتبر من المراحل الصعبة وتستمر عملية الانسحاب خلالها ما بين أيام إلى أسبوع أو أكثر.

أثناء هذه المدة يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تساعدك في التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية، أيضا تلك الأعراض تساعدك في التخلص من الاسهال والصداع وآلام المعدة والأرق والقلق والتي تعاني منها خلال التخلص من السموم.

المرحلة الثانية

هذه المرحلة تتمثل في تأهيلك على ممارسة الأنشطة اليومية والعيش دون تناول المواد المخدرة، لان بعد عملية انسحاب السموم من جسمك يتم علاج الادمان بشكل نفسي وعلى الرغم من أن السبب الرئيسي لتناول الترامادول يمكن أن يكون من أجل تسكين الألم إلا أنه قد يكون نتيجة أسباب عميقة.

تستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر، وقد تصل إلى سنة تتلقى خلال تلك المدة علاج نفسي واجتماعي وتعليمي وروحاني، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية في حال استدعت الحاجة إلى ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن تلك المرحلة تتضمن عدة خيارات تساعدك في استكمال العلاج ، ومن بينها ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.
  • أيضًا مجموعات الدعم.
  • كذلك يلجأ الطبيب إلى العلاج العائلي والاجتماعي.
  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • المقابلات التحفيزية والتي تخلق لديك حافز من أجل تبني أفكار وسلوكيات إيجابية.

المرحلة الثالثة

بعد أن تنتهي من المراحل السالف ذكرها، تستطيع أن تعود إلى حياتك الطبيعية، ويظل مركز دار السكينة في التواصل معك حتى يتأكد من عدم تعرضك إلى الانتكاسة مرة أخرى.

نصائح عليك اتباعها اثناء التخلص من الاعراض الانسحابية للترامادول

هناك بعض الإرشادات والنصائح التي سوف يقدمها مركز دار السكينة لك، والتي يمكن اتباعها خلال التخلص من اعراض انسحاب الترامادول، وهي على النحو التالي:

أشعة الشمس

كثرة التعرض لأشعة الشمس أو الأضواء الساطعة، لأن هذا يعمل على زيادة معدلات السيروتونين في جسمك.

النظام الغذائي

لابد من أن تتبع نظام غذائي صحي يحتوي على كربوهيدرات مثل البقوليات والحبوب الكاملة، لأن هذا يعزز من مستوى السيروتونين.

التمارين الرياضية

يجب أن تمارس التمارين الرياضية أو ممارسة رياضة المشي أو الجري للتخفيف من الأعراض الانسحابية.

التدليك

إن المساج أو التدليك يعتبر من الطرق التي تساعدك على التخفيف من الضغط العصبي والتوتر، كما يعمل على تحسين هرمون سيروتونين.

المكملات الغذائية

لابد من تناول المكملات الغذائية الطبيعية مثل المغنيسيوم والكالسيوم الذي يساعدك في التخلص من آلام المفاصل والآلام الجسدية وآلام العضلات تلك الأعراض التي تنتج عن التوقف عن تناول الترامادول، بالإضافة إلى تناول HTP هذا المركب يعمل على تعزيز وزيادة هرمون السيروتونين.

مصادر الادمان

أن تقوم بالابتعاد عن المصدر الذي تحصل عن طريقه على الترامادول.

الأنشطة الاجتماعية

لابد من من ممارسة أي أنشطة سواء كانت اجتماعية أو ترفيهية لعدم العودة إلى تناول ادمان الترامادول مرة أخرى.

الدعم

يمكنك البحث عن شخص يعمل على دعمك ويساعدك في التوقف عن تناول الترامادول.

الاسئلة الشائعة حول اعراض انسحاب الترامادول

هل يمكن ابطال مفعول الترامادول؟

نعم يمكن أن تقوم بإبطال مفعول الترامادول من خلال التوجه إلى مركز دار السكينة الذي يقدم إليك أفضل الطرق التي تساعدك على التخلص من تأثير الترامادول في الجسم.

هل يمكن علاج اكتئاب الترامادول؟

يمكنك علاج اكتئاب الذي ينتج عن ادمان الترامادول من خلال الانضمام إلى دورات النفسية التي يقدمها مركز دار السكينة إليك.

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن الترامادول؟

تستطيع بعد علاج اعراض انسحاب الترامادول والتعافي بشكل تام أن تسترجع صحتك الجنسية مرة أخرى.

قد يهمك ايضاً:

Related posts