أفضل 6 طرق الوقاية من المخدرات ودور المجتمع في الوقاية من المخدرات

أفضل 6 طرق الوقاية من المخدرات ودور المجتمع في الوقاية من المخدرات

أفضل 6 طرق الوقاية من المخدرات ودور المجتمع في الوقاية من المخدرات

لتكن على علم بطرق الوقاية من المخدرات، وذلك لأن المخدرات لها القدرة على تحطيمك وتدمير مستقبلك وعلاقتك بمن حولك، حيث أنها تقوم بالتأثير على صحتك البدنية والنفسية والسلوكية، فهي قد تجعل سلوكك يتحول إلى السلوك الإجرامي دون أن تعي إلى ذلك، فإذا كنت من فئة المراهقين فيكون الخطر مسيطرًا عليك أكثر، لكن مركز دار السكينة لن يتركك وحيدًا فسوف يقدم إليك طرق الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية في مقالنا اليوم.

ما هي اهداف الوقاية من المخدرات

إن أهداف الوقاية من المخدرات ليست فقط في أنك تمتنع عن تناول المخدرات فهي ليست فردية، بل أنها أيضا تعود على من حولك وعلى المجتمع، فتجعلك شخصًا سويًا نفسيًا تستطيع التعامل والتفاعل في المجتمع بشكل أكثر إيجابية، ومن الجدير بالذكر أن طرق الوقاية من المخدرات سوف تساعدك على ذلك، ونوضح إليك فيما يلي ما هي هذه الأهداف:

صحة الجسم

كما تعرف أن المخدرات تؤثر على حالتك البدنية والنفسية بطريقة غير ايجابية، ويكون ذلك واضحًا على سلوكك وحالة جسمك الصحية، لذلك تساعدك الوقاية على الحفاظ على صحة جسمك.

العائلة

ضع في عين الاعتبار أن طرق الوقاية من المخدرات سوف تجعل علاقتك مع عائلتك أفضل، حيث أنها تساعدك على حل جميع المشاكل بينك وبين عائلتك، وتجعلك تنعم بحياة عائلية أفضل.

العمل

يجب أن تعلم أن مدمن المخدرات ليس له منصب في أي عمل، بالطبع إنك عندما تناولت المخدرات فقد فقدت وظيفتك، لذلك تضمن لك طرق الوقاية من المخدرات العودة إلى الحياة العملية، وتساعدك على إنجاز عملك على أكمل وجه.

المجتمع

تساعدك طرق الوقاية من المخدرات على التفاعل في المجتمع بشكل طبيعي مثل أي شخص، بالتأكيد قد عانيت خلال تناول المخدرات من عدم قدرتك على الاندماج في المجتمع وقد فمت بتفضيل العزلة.

الأسباب الرئيسية لانتشار وتعاطي المخدرات

اليك كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل ومدة العلاج به؟

الأسباب الرئيسية لانتشار وتعاطي المخدرات

إن إدمانك للمخدرات لن يظهر بشكل مفاجئًا، بل إنه يظهر بسبب الكثير من الأسباب المتعلقة بالحالة النفسية والبدنية والسلوكية، والتي تعرضك إلى الدخول إلى عالم التعاطي، ويجب عليك أن تتعرف على هذه الأسباب حتى تستطيع اتباع طرق الوقاية من المخدرات بشكل حماسي حتى تنجو بنفسك من تأثير المخدرات، ونتعرف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات ما يلي:

الأسباب النفسية

تتوفر العديد من الأسباب التي ترتبط بالحالة النفسية والتي تكون أثرًا سلبيًا عليك، وتدفعك إلى طريق التعاطي، ومنها على سبيل المثال:

الاضطرابات نفسية

إن الإضطرابات النفسية تعتبر دافع كبير في تناولك المخدرات، فإذا كنت تعاني من أي اضطراب نفسي حاد مثل اضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب وغيره، فتجد أن مخرجك الوحيد منه هو تناول المخدرات من أجل أن تشعر بالاستجمام والهدوء النفسي.

الصدمات العاطفية

قد تلعب الصدمات النفسية عاملًا مهمًا في تناولك المخدرات، حيث أن الخذلان العاطفي والصدقات تجعلك غير واعيًا لما تقوم به، مما يؤدي إلى انجرافك إلى طريق المخدرات.

فقدان الثقة

قد تكون شخصًا غير واثق بنفسك وذلك لأنك من الممكن أن تكون قد تعرضت من قبل إلى الصدمات أو التنمر، مما يجعلك تُصاب باضطراب نفسي يطلق عليه جنون العظمة والذي يكون سببًا في إدمانك للمخدرات.

الأسباب الجسدية

توجد الكثير من الأسباب الجسدية تسبب تناولك المخدرات، لكن يجب عليك بعد معرفتها أن تبحث عن طرق الوقاية من المخدرات، ومنها على سبيل المثال:

العنف الجسدي

لعلك قد عشت طفولة قاسية تعرضت فيها إلى العنف الجسدي فعندما كبرت لم تنسى هذه الطفولة الصعبة، لذلك قمت بتناول المخدرات.

التحرش الجنسي

قد تكون تعرضت من قبل إلى التحرش الجنسي والذي لا تستطيع أن تنساه، مما يدفعك إلى تناول المخدرات بهدف النسيان.

الجينات الوراثية

يجب أن تعرف أن الجينات الوراثية تلعب دورًا مؤثرًا في هذا الأمر، حيث أوضحت العديد من الأبحاث العلمية إذا كان أحد أفراد أسرتك قد تناول المخدرات من قبل، فمن الممكن أن تقوم بتناولها أيضا.

الضغوط النفسية

قد تعاني كثيرًا من الضغط النفسي بسبب بعض المشاكل التي تتعرض إليها في يومك، فتجد أن المخدرات هي المخرج لك من جميع هذه المشاكل.

الأسباب الاجتماعية

توجد بعض الأسباب التي تتعلق بحياتك الاجتماعية تسبب في تحفيزك على الإدمان، ومن أهم هذه الأسباب الاجتماعية على سبيل المثال:

المشاكل العائلية

نعرف أن المشاكل العائلية بصفة دورية خاصة مع عائلتك أو مع شريك حياتك تجعلك تشعر بالضغط مما يدفعك إلى تناول المخدرات.

البيئة المحيطة

بالطبع تساهم البيئة المحيطة بك بجعلك تتناول المخدرات، فمن الممكن أن تكون محاطًا بأصدقاء السوء الذين يدفعونك إلى الإدمان، لذلك يجب عليك اتباع طرق الوقاية من المخدرات.

الملل والفراغ

إن شعورك بالملل وعدم إشغال وقتك تجعلك تفكر في الأمور الغير إيجابية، فمن الممكن أن يتطرق فكرك إلى تجربة المخدرات بسبب شعورك بالفضول تجاهها.

الحصول على النقود

يجب أن تعلم سهولة حصولك على النقود من عائلتك وأصدقائك قد يكون سببًا في تناولك المخدرات، حيث تستطيع شراء المخدرات في أي وقت ترغب به.

ما هو دور الأسرة في طرق الوقاية من المخدرات

إن للعائلة دور كبير في حياتك، حيث أنها تستطيع أن تحميك من خطر المخدرات وتساعدك على الابتعاد عن تناول المخدرات، كما تدفعك إلى اتباع طرق الوقاية من المخدرات وتقدم إليك الدعم بشكل كامل، وفيما يلي كيف يكون دور الأسرة في طرق الوقاية من المخدرات:

تطوير الذات

سوف تساعدك العائلة على تشجيع ذاتك والقيام بممارسة الأنشطة الممتعة من أجل أن لا تشعر بالملل والوقت الفارغ.

الاستقرار الأسري

يجب أن تسعى عائلتك على توفير الاستقرار في المنزل حتى تستطيع أن تحصل على حالة نفسية أفضل، فذلك يساعدك على الابتعاد عن طريق المخدرات.

التوعية

لا بد أن تحدثك عائلتك عن أضرار المخدرات وتحرص على توعيتك بشكل مستمر حتى تبتعد عن تناول المخدرات.

الرقابة

من الضروري أن تفرض عائلتك الرقابة عليك حتى لا تنجرف إلى طريق الإدمان وتناول المخدرات وغيرها.

أساسيات الصحة العامة

ينبغي أن تخبرك عائلتك بالكثير من المعايير الصحية التي تلتزم باتباعها حتى تحصل على بنية جسدية صحية.

الدعم الإيجابي

يساعدك الدعم الإيجابي من عائلتك على شعورك بالراحة والاستجمام وعدم تفكيرك في تناول المخدرات.

دور المجتمع في الوقاية من المخدرات

يجب عليك أن لا تغفل عن أهمية دور المجتمع في طرق الوقاية من المخدرات، حيث أنه يستطيع أن يحمي الشباب من تناول المخدرات، ويعد أحد أهم طرق الوقاية من المخدرات، ولذلك من الضروري أن تعرف ما هو الدور الذي يلعبه المجتمع في هذا الصدد، وسوف نوضحه كما يلي:

القوانين الصارمة

ينبغي على المجتمع أن يُصدر قوانين رادعة ضد الأشخاص التي تقوم بتجارة المخدرات ونشرها بين الشباب.

توعية الشباب

من الضروري أن يعقد المجتمع من فترة إلى أخرى حملات توعية في الأماكن العامة مثل المدارس، الجامعات، النوادي وغيره من أجل حث الشباب على الابتعاد عن طريق المخدرات.

مراكز علاج الادمان

يجب على المجتمع أن يؤسس العديد من مراكز علاج الإدمان التي تساعد الشباب على التخلص من تناول المخدرات.

دور الشباب في منع المخدرات وإدمانها

يجب على الشباب أن يكون لهم دور في طرق الوقاية من المخدرات والتدخين، حيث أنهم يمكنهم تغير الأمر من جذوره والسعي في بناء مستقبل أفضل، ويمكنك أيضا أن تكون جزءًا من هؤلاء الشباب، لذلك نوضح إليك ما هو دور الشباب في منع المخدرات وإدمانها كما يلي:

الثقافة

من الضروري أن يكون الشباب مثقفا وعلى علم بمخاطر إدمان المخدرات وما هي الأضرار التي تنتج عن تجارة المخدرات ويجب نشرها إلى الآخرين.

تقديم الدعم

يجب على كل شاب أن يكون نموذجًا لمن حوله، حيث يجب أن يدفع أصدقائه إلى التفكير بشكل إيجابي وصحي حتى تكون البيئة المحيطة بهم خالية من المخدرات.

حملات التوعية

يجب على الشباب تنظيم حملات التوعية التي تساعد وتحث الشباب على عدم تعاطي المخدرات، بناء بيئة صحية، وتوضيح كيف يمكن الابتعاد عن المخدرات.

استكشاف المواهب

ينبغي على كل شاب أن يكتشف الموهبة بداخله ويقوم باستغلالها خلال وقت فراغه حتى لا يفكر في المخدرات.

كي تبني شخصيتك ضد تعاطي وإدمان المخدرات

إذا كنت ترغب في معرفة كي تبني شخصيتك ضد تعاطي وإدمان المخدرات، فإن الحل هو اتباع طرق الوقاية من المخدرات التي تساعدك على بناء شخصية أفضل وتكون شخصًا إيجابيًا لا يفكر سوى في تناول المخدرات، لذلك تعرف معنا فيما يلي على طرق بناء شخصية ضد تناول المخدرات:

المركز الطبي

من الضروري عليك أن تكون على تواصل مع طبيب نفسي مختص يقدم إليك الدعم ويستطيع علاج مشاكلك النفسية.

التثقيف والتوعية

يجب عليك أن تهتم بتطوير تفكيرك، وتقوم بتثقيف نفسك بأضرار المخدرات عليك وعلى المجتمع.

الصحة الجسدية

لا بد أن تعطي اهتمامًا كبيرًا إلى صحتك الجسدية، وهذا عن طريق تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

حملات التوعية

ننصحك بأن تنضم إلى حملات التوعية التي تكون داخل النوادي والتي تتوفر أيضا على الإنترنت حتى تكون ملمًا بجميع مخاطر المخدرات حتى تعرف ما هي طرق الابتعاد عن المخدرات.

البيئة المحيطة

يلزم عليك أن تكون في بيئة إيجابية خالية من أصدقاء السوء وإحاطة نفسك بالأشخاص الناجحين الذين يدفعونك إلى مستقبل أفضل.

كي تبني شخصيتك ضد تعاطي وإدمان المخدرات

ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ اليك اهم طرق التعامل مع الابن المدمن

ما هي اهم طرق الوقاية من المخدرات

يجب أن تعلم أنك تلعب دور فعال تجاه نفسك، فأنت أيضا يجب عليك أن يكون لك دور مثل العائلة والمجتمع، حتى تستطيع أن تعيش بدون المخدرات، ولذلك سوف نوضح ماذا يجب عليك كي تحمي نفسك من خطر المخدرات ونقدم إليك بعض النصائح كما يلي:

الإفصاح

من الضروري أن تقوم بالتحدث عما يدور بداخلك وما تشعر به سواء كان إلى أحد الأشخاص المقربين إليك أو الكتابة على الورق.

النظام الغذائي

ينبغي عليك أن تقوم بتناول الأطعمة الغذائية الصحية التي تساعدك على تجديد مجرى الدم في جسمك وتطهيره من السموم الناتجة عن تناول المخدرات.

الركض

يساعدك الركض على تفريغ الطاقة السلبية التي تتراكم بداخلك لذلك يفضل أن تركض كل يوم ربع ساعة على الأقل.

الهوايات

من أهم طرق الوقاية من المخدرات، ممارسة الهوايات التي تحبها خلال وقت فراغك حتى تمنعك من التفكير في تناول المخدرات.

الاسترخاء

يجب عليك أن تتبع استراتيجيات الاسترخاء التي تخلصك من القلق والتوتر مثل ممارسة رياضة اليوجا.

الجلسات النفسية

يفضل أن تخضع إلى الجلسات النفسية الجماعية مع طبيب نفسي يمدك بالدعم والتوعية من المخدرات.

دور مركز دار السكينة في الوقاية من المخدرات

يجب أن تعرف أن أهم طرق الوقاية من المخدرات تكمن في طلب المساعدة من أطباء مركز دار السكينة، حيث أنهم يقدمون إليك خطة علاجية مميزة تساعدك على التخلص من إدمان المخدرات بل أيضا يوفرون إليك طرق فعالة تساعدك على تغير شخصيتك إلى الأفضل، ونوضح فيما يلي ما هي طرق علاج الادمان مع مركز دار السكينة:

الفحص الشامل

يقوم الطبيب المختص بفحصك بشكل كامل من خلال بعض التحاليل الطبية التي توضح حالة جسمك، بعد ذلك يخصص أفضل نظام علاجي.

سحب السموم من جسمك

يبدأ الطبيب في منعك من تناول المخدرات حيث أنها ينصح ببعض الأدوية التي تسيطر على مراكز الدماغ من التفكير في المخدرات، بالاضافة إلى تناول أدوية أخرى تساعد على سحب السموم من جسمك وتطهيره بشكل كامل.

العلاج النفسي

تخضع إلى العديد من الدورات النفسية مع الطبيب المختص من أجل أن توضح ما هي مشاكلك النفسية التي سببت تناولك المخدرات، ويصف الطبيب أيضا بعض العقاقير التي تعالج حالتك النفسية السيئة.

العلاج السلوكي

يقوم الطبيب المختص خلال مرحلة العلاج السلوكى بجعلك شخص أكثر إيجابية ولا تفكر في المخدرات، حيث أنه يقدم إليك العديد من الاستراتيجيات التي تؤهل سلوكك وتمنعك من إدمان المخدرات مرة أخرى.

الخروج من المركز

بعد أن تنتهي الخطوات السابقة يقوم المركز بفحصك مرة أخرى من أجل أن يتأكد من نجاح النظام العلاجي، ثم تستطيع الخروج من المركز بعد ذلك.

المتابعة الدورية

لا ينتهي الأمر بخروجك من مركز دار السكينة، بل يتواصل المركز معك من حين إلى آخر حتى يطمئن على حالتك الصحية، ويتأكد من عدم تعرضك إلى الانتكاسة مرة أخرى، كما يقدم إليك المساعدة في حالة احتياجك إلى ذلك.

قد يهمك أيضا:

Related posts