هل الإدمان مرض وما هو الفرق بين الإدمان والعادة؟ اليك التفاصيل

هل الإدمان مرض وما هو الفرق بين الإدمان والعادة؟ اليك التفاصيل

هل الإدمان مرض وما هو الفرق بين الإدمان والعادة؟ اليك التفاصيل

هل الإدمان مرض؟ تتباين الآراء حول أمر هل يعتبر الإدمان داء وذلك لأن الدخول في مرحلة الإدمان من الأمور الصعبة التي ينتج عنها العديد من الأضرار التي تؤثر على الجسد والحالة النفسية، وفي بعض الأحيان قد تسبب الوفاة، بالإضافة إلى أن أمر التعافي منه لا يعتبر سهلا وذلك لأن خروج مفعول المخدرات من الجسم يؤثر على صحة المدمن بشكل مبالغ، ولذلك سوف نتطلع في مركز دار السكينة عن إجابة هذا السؤال بطريقة تفصيلية دقيقة.

هل الإدمان مرض مؤقت أم مزمن

هل الإدمان مرض، إن الإدمان يعتبر من ضمن الأمراض النفسية التي تستغرق مدة كبيرة يكون الشخص مصابًا به، ولا يستطيع أن يتخلص منه، وبالرغم من ذلك يستطيع أن يتعافى منه في حالة اللجوء إلى مركز طبي متخصص.

وبالاعتماد على الأبحاث العلمية والدراسات التي تم اجرائها أثبت أنه أكثر من 30% من الأفراد يواجهون مشكلة خلل ادمان المخدرات المزمن، ويقصد بذلك أنه بعد التعافي من تعاطي المخدرات قد يتعرضون إلى الإنتكاسة مرة أخرى.

بعد أن تحدث هذه الإنتكاسة فإنه من الضروري الرجوع مرة أخرى إلى العلاج، لكن من السهل التعافي بعد الانتكاسة، حيث يسير المدمن على برتوكول علاجي يقدم الحلول إلى المدمن ويستطيع مساعدته في التخلي عن تعاطي المخدرات.

تغيرات الدماغ الناتجة عن الإدمان

عند التعرف على هل الإدمان مرض يجب الذكر أنه ينتج عن إدمان المخدرات الإفراط في إنتاج المخ بعض العناصر الكيميائية مثل السيروتونين، والذي بدوره يعمل على الإحساس بالنشوة والاسترخاء، وبتكرار التعاطي ينتج عن كثرة هذا الإنتاج تعرض المخ إلى بعض الاضطرابات الخاصة بـ التذكر والذاكرة.

يسعى المخ إلى استعادة توازن الخلايا العصبية والعناصر الكيميائية وهذا عن طريق إنتاج هذه العناصر بشكل قليل وإفراز هرمون القلق، وقد يترتب على ذلك تناول مقدار مبالغ من المادة المخدرة من أجل أن يحس بالسعادة التي كان يشعرها عند بداية التعاطي.

يبقى المدمن في حالة من الإلحاح الحاد من أجل تناول المادة المخدرة وذلك لأن المخدرات قد تحكمت في الجهاز العصبي المركزي، ويظل في استعمال المخدرات، وهو يعلم مدى المخاطر والآثار الجانبية التي سوف يتعرض إليها.

تغيرات الدماغ الناتجة عن الإدمان

ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ اليك اهم طرق التعامل مع الابن المدمن

هل الإدمان مرض ويؤثر على السلوك

يتطرق الكثيرون بعد معرفة هل الإدمان مرض إلى التساؤل عن هل الإدمان يؤثر على السلوك، وتكمن الإجابة في أنه يستطيع الإدمان أن يتحكم في سلوك المدمن، حيث يجعله يقوم بالعديد من التصرفات التي تكون خارج ارادته، ولم يقدر على الامتناع عن فعلها، وبغض النظر عن تعاطي المخدرات، فإن الإدمان السلوكي بات حتى الآن محط أنظار العلماء حيث أن معظم الجهات الطبية لا تعترف بهذا النوع، وفيه يقوم المدمن بما يلي:

  • ضياع الكثير من الوقت في ممارسة الأفعال التي اعتاد على القيام بها على سبيل المثال إدمان الإنترنت.
  • لا يكترث إلى المشاكل التي تحدث في حياته الشخصية أو ممن حوله.
  • إهدار الوقت وضياعه في الأمور الغير مفيدة.
  • يعاني المدمن من العديد من الآثار الجانبية مثل الأرق، فقدان الوزن، الشعور بالتوتر وغيره.

أهم أنواع الإدمان

بعد أن تم ذكر إجابة هل الإدمان مرض، وتعرفنا أن الإدمان يعتبر من الأمراض النفسية الخطيرة، فمن الجدير بالعلم أيضا ما هي أنواع الإدمان، حيث أن الإدمان ليس فقط تناول المواد المخدرة، بل هناك العديد من الأنواع المختلفة، فمنها من تؤثر على السلوك وغيره، فعلى سبيل المثال ما يلي:

إدمان المخدرات

هناك الكثير من أنواع المخدرات والأدوية التي يلجأ المدمنين إلى تناولها والتي في حالها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والحالة النفسية، وهي كما يلي:

الكوكايين

الكوكايين من أبرز أنواع المخدرات الغير شرعية، والذي يؤثر على جميع خلايا المخ والحالة الصحية بأكملها، ويتم تناوله من خلال الفم أو الأنف أو الوخز.

المنشطات

تعتبر من ضمن الأدوية التي تساعد على الشعور بالحيوية والنشاط وبقاء المدمن مستيقظا لفترة تصل إلى 3 أيام دون أن يحتاج إلى النوم.

السيلوسيبين

يستخرج السيلوسيبين من الفطر بكميات عالية، مما ينتج عنه الإصابة بالهلاوس والضلالات، ويمكن استعمال هذه المادة من خلال وضعها على بعض المأكولات والمشروبات.

المهدئات

إنها من العقاقير التي يجب الحصول عليها من خلال الروشتة الطبية التي تصدر من الطبيب المختص، واستعمالها تحت إشرافه، وفي حالة عدم الالتزام بإرشادات الطبيب يتم ادمانها.

المهلوسات

إنه من الأنواع التي تؤثر على المخ بشكل كامل، وتجعل المدمن يفقد صوابه ويقوم بالإنفصال عن الواقع، مما ينتج عنه الإصابة بالهلاوس والأوهام.

المواد الأفيونية

إنه مواد تساعد على تخفيف الألم من خلال التحكم في العناصر الكيميائية التي يحتوي عليها المخ، والتي تساعد على تحسين المزاج وتنشيط المخ.

إدمان السلوك

من بعض أنواع الإدمان التي تؤثر على سلوك المدمن والتي يجب علاجها تحت اشراف الطبيب المختص ما يلي:

القمار

يفضل المدمن لعب القمار لأطول فترة بالرغم من تعرضه في بعض الأحيان إلى الخسارة.

الجنس

يدمن أكثر الأشخاص مشاهدة الأفلام الإباحية أو ممارسة الجنس بشكل مستمر.

التلفاز

يجلس الكثير من الأشخاص أمام التلفاز لفترة تصل إلى أكثر من 12 ساعة.

الإنترنت

إن أكثر الأشخاص في العصر الحالي لا يستطيعون الابتعاد عن هواتفهم واستعمال مواقع الإنترنت.

التسوق

يحب الكثيرون خاصة النساء شراء الأغراض عن طريق الإنترنت دون وجود حاجة إلى التسوق.

عوامل خطر الإدمان

الرغم من أن الإدمان خطير إلا أن هناك بعض العوامل التي تسبب زيادة حدة الخطر، والتي في كونها قد ينتج عنها اصابة المدمن بالكثير من الأمراض الجسدية والنفسية، وفي بعض الأحيان تسبب التعرض إلى الوفاة، وبعد أن تعرفنا على هل الإدمان مرض نذكر ما هي عوامل خطر الإدمان كما يلي:

التاريخ العائلي

في حالة أن سبق لأحد أفراد العائلة وقد تعرض إلى مشكلة الإدمان، فمن المحتمل أن يصاب الشخص بهذا المرض الخطير.

اضطرابات الصحة العقلية

يواجه معظم الأشخاص مشاكل في الصحة العقلية أبرزها مشكلة نوبات الإكتئاب، التي تقود بالمصاب بها في بعض الأحيان إلى تناول المواد المخدرة من أجل التخلص من الاكتئاب.

الضغط النفسي

نتيجة إلى كثرة الضغط النفسي الذي يتعرض إليه الشخص من قبل الأسرة أو بيئة العمل وغيره يظن أن المخدرات هي الحل المثالي من أجله.

الادمان المبكر

يسبب استعمال المخدرات في وقت مبكر من الحياة إلى الإصابة ببعض الاضطرابات التي تؤثر على صحة المخ.

تعاطي مخدر قوي

يسبب استعمال معظم العقاقير مثل المسكنات والمهدئات إلى سهولة التعرض إلى الادمان بشكل سريع.

عوامل خطر الإدمان

هل الادمان حالة نفسية ام عضوية وما هي الاثار المترتبه على الادمان؟

ما هو سبب اعتقاد الكثير ان الإدمان ليس مرض

لقد ذكرنا إجابة هل الإدمان مرض بأنه نعم يعتبر من الأمراض النفسية، لكن العديد من الأشخاص لا يعتبرونه مرضًا، وأنه يكون بسبب الشخص نفسه ورغبته في تناول المواد المخدرة، لكن من الجدير بالذكر أنه من أبرز وأخطر الأمراض النفسية.

الفرق بين الإدمان والعادة

إن الإدمان عبارة عن فعل يفعله الشخص بشكل خارج عن إرادته بغرض الشعور بالنشوة والراحة، لكن العادة هي عبارة سلوك يقوم الشخص بفعله بصفة دورية حتى أنه في بعض الأحيان يقوم به دون الوعي بذلك.

هل يمكن العودة للإدمان بعد العلاج

بعد الإجابة عن سؤال هل الإدمان مرض، نتعرف على إجابة هذا السؤال حيث أن المدمن يتعالج من الإدمان في مركز متخصص في علاج الإدمان، حيث يقوم المركز بتوفير كافة السبل التي تساعده على نجاح أمر العلاج، وبالرغم من ذلك فمن الممكن أن يتعاطى المدمن المخدرات مجددا وهذا ما يطلق عليه التعرض إلى الانتكاسة، وهناك بعض العوامل التي تساعد على حدوث الانتكاسة على سبيل المثال:

  • الإصابة بخلل نفسي مثل التوتر أو اضطراب ثنائي القطب وغيره.
  • البقاء في البيئة التي حفزت على الإدمان من قبل.
  • التأثير بحديث شخص يتناول المواد المخدرة.
  • الدخول في صدمة لا يمكن تجاوزها بسهولة.
  • ممارسة الأفعال القهرية والغير جيدة.

استراتيجيات علاج الادمان الفعالة

بعد ما ذكرنا اجابة هل الإدمان مرض، قد حان الوقت إلى التعرف كيف يتم علاج هذا المرض، وتتمثل خطوة العلاج الصحيحة في الالتحاق بمركز طبي فعال مثل مركز دار السكينة الذي يوفر استراتيجيات علاج الادمان الفعالة والتي تكمن فيما يلي:

التشخيص

يوقع الطبيب الفحص الشامل على المدمن من أجل تقييم حالته الصحية والنفسية، ومن ثم وضع نظام علاجي ملائم.

سحب السموم من الجسم

يبدأ النظام العلاجي من خلال تنظيف الجسم من بقايا المخدرات والتغلب على علامات انسحاب المخدر عبر وصف العديد من العقاقير الطبية التي تساعد على تخفيف الألم والتعافي.

التأهيل النفسي والسلوكي

تعتبر هذه الخطوة أبرز خطوات التعافي، حيث يتم معالجة المدمن من خلال التعرف على أسباب تناوله المخدرات، وتقييم تصرفاته ومحاولة تبديلها إلى الأفضل، بالإضافة إلى التدريب على طريقة التصدي إلى عوامل الادمان حتى لا يعود المدمن إلى استعمال المخدرات مرة أخرى.

المتابعة الخارجية

تكمن هذه الخطوة في الاستمرار في التواصل مع المدمن بعد اتمام مرحلة العلاج من أجل مساعدته في أي أمر سيئ يتعرض إليه.

يمكنك قراءة ايضا:

Related posts