هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج؟ و6 طرق للتعامل مع المدمن أثناء العلاج

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج؟ و6 طرق للتعامل مع المدمن أثناء العلاج

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج؟ و6 طرق للتعامل مع المدمن أثناء العلاج

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج، يعتبر سؤال هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج من الأسئلة التي تشغل بال العديد من الأشخاص، حيث يعتبر التخلص من الإدمان من أهم الخطوات التي يجب التعرف عليها حتى يتمكن الشخص من العودة إلى حياة طبيعية وصحية مرة أخرى ، أيضًا علاج الإدمان يشمل مجموعة من الخطوات مثل تشخيص حالة المدمن بشكل جيد، ثم وضع خطة علاجية مناسبة،كما تشمل العلاجات العديد من التقنيات التي لها دور فعال في تغيير سلوكيات المدمن، بالإضافة إلى تحسين حالته النفسية عادة ما يكون ذلك وفقًا لحالة المدمن ونوع المخدرات التي يتناولها ونسبة تلك المواد في جسمه، كما يتم استخدام العديد من التقنيات الأخرى مثل العلاج السلوكي المعرفي والعديد من العلاجات الأخرى التي سوف نوضحها من خلال هذا المقال.

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج ؟ نعم، يمكن أن يعود المدمن إلى ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي بعد تلقي العلاج المناسب والتعافي بشكل كامل من الإدمان، حيث يحتاج الأمر إلى الالتزام بخطة علاجية مناسبة من خلال الإعتماد على العلاج في مركز دار السكينة، والذي يساعده على تغيير السلوكيات التي تسببت في الإدمان، ومن الأشياء التي يحتاجها المدمن حتى يعود إلى حياته الطبيعية ما يلي:

الاستمرار في تناول العلاج:

يجب على المدمن الاستمرار في تناول العلاج اللازم والذي تم وصفه من قِبل الأطباء المتخصصين، سواء كان هذا العلاج دوائي أو نفسي، بجانب التواصل بشكل منتظم مع الأطباء.

اتباع نمط حياة صحي:

عادة ما يحتاج المدمن إلى تغيير السلوكيات التي كان يمارسها قبل تلقي العلاج، وذلك عن طريق القيام بأنشطة صحية، كما يجب أن يحيط نفسه بالأشخاص الإيجابيين.

تقديم الدعم الاجتماعي:

يحتاج المدمن إلى الدعم من الأهل والأصدقاء، وذلك من خلال مساعدته في السيطرة على المشكلات التي كان يعاني منها أثناء مرحلة العلاج.

تعزيز الثقة بالنفس:

يحتاج المريض إلى تعزيز ثقته بنفسه، كما يحتاج إلى بناء أفكار إيجابية، وذلك عن طريق معرفة وتحديد أهدافه، بالإضافة إلى التواصل مع أشخاص يقومون بتقديم الدعم له.

المتابعة بشكل منتظم:

يجب على المدمن أن يتابع الأطباء والمختصين وتقييم حالته بشكل دوري، لضمان عدم عودته إلى الإدمان مرة أخرى.

بذلك نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج.

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج

ما هو برنامج علاج الادمان في المنزل وابرز 5 عيوب احذر منها

مبادئ علاج الادمان الفعال؟

بعد ان تعرفنا هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج، فما هي مبادئ العلاج الفعال؟

ان علاج الإدمان يمر بالعديد من المراحل، كما تختلف تلك المراحل وفقًا لحالة المدمن ونوع الإدمان، بجانب الخطة العلاجية التي يقوم باتباعها، كما يمكنك الحصول على الرعاية الطبية والعلاج المناسب من خلال اللجوء إلى دار السكينة، والتي تقدم لك مراحل علاج الإدمان الفعال وهي على النحو التالي:

تشخيص حالة المريض:

في تلك المرحلة يتم تقييم وتشخيص حالة المريض، كما يتم معرفة نوع الإدمان، بالإضافة إلى مدى تأثيره على حياته، ومن ثم يتم تحديد خطة علاجية مناسبة.

الإعداد والتحضير:

في هذه المرحلة يتم تحفيز المريض من أجل البدء في العلاج، هذه المرحلة تشمل أيضًا التخلص من المواد المخدرة من الجسم.

التوقف عن تعاطي المخدرات:

أثناء تلك المرحلة يتم التوقف عن تعاطي المخدرات، كما يتم مواجهة الأعراض الانسحابية التي يعاني منها المريض خلال تلك الفترة، أيضًا يتم توفير دعم نفسي وطبي للمريض لمواجهة تلك الأعراض.

العلاج النفسي:

يتم استخدام العلاج السلوكي المعرفي، وذلك من أجل مساعدة المريض في تغيير سلوكياته وتحسين حالته النفسية.

العلاج الطبي:

يقوم الأطباء بوصف بعض الأدوية التي تساعد على التخفيف من الأعراض الانسحابية والتقليل من الألم الذي ينتج عن تلك الأعراض، بالإضافة إلى تحسين حالة المريض الصحية.

متابعة العلاج:

في تلك المرحلة يتم متابعة المريض وتقييم حالته ومعرفة هل يحتاج إلى مزيد من العلاج أم لا، كما تتم متابعته بشكل منتظم من أجل تجنب الانتكاسة والعودة إلى الإدمان مرة أخرى.

ما هي مدة علاج الإدمان وانسحاب السموم من الجسم

مدة علاج الإدمان تختلف من شخص لآخر، كما تختلف وفقًا لمجموعة من العوامل مثل حالة المدمن ونوع الإدمان، ومدى تأثير المخدرات عليه ومدة الإدمان والخطة العلاجية، بالإضافة إلى غيرها من العوامل ومن بينها ما يلي:

نوع الإدمان:

مدة علاج الإدمان تختلف وفقًا لنوع الإدمان، مثلا علاج إدمان الهيروين عادة ما يحتاج مدة أطول من علاج إدمان الأنواع الأخرى من المخدرات.

حالة المدمن:

مدة علاج إدمان المخدرات تتأثر بحالة المريض، ومدى تأثير المخدرات على حالته الجسدية والنفسية وهذا قد يؤدي إلى زيادة فترة العلاج.

الخطة العلاجية التي يتم اتباعها:

مدة علاج الإدمان أيضًا تعتمد بشكل أساسي على الخطة العلاجية التي يتم اتباعها، حيث تستغرق برامج العلاج ذات مراحل متعددة فترة أطول من البرامج الرئيسية.

الدعم من قِبل الأهل والأصدقاء:

تلقي الدعم من قِبل الأهل والأصدقاء له تأثير قوي على مدة العلاج، حيث يساعد ذلك على تقليل فترة العلاج، وفي الغالب تستغرق مدة العلاج بضعة أشهر.

وبالتالي يجب على المدمن الالتزام بالخطة العلاجية ومتابعة الأطباء من أجل تخطي مرحلة العلاج بنجاح.

هل الإدمان مرض وما هو الفرق بين الإدمان والعادة؟ اليك التفاصيل

كيفية التعامل مع المدمن أثناء العلاج؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج، سوف نتحدث من خلال السطور التالية على كيفية التعامل مع المريض خلال مرحلة العلاج حتى لا يقع المدمن في أي أخطاء.

التواصل الدوري مع الأطباء:

لا يمكن للأهل التعامل مع الابن المدمن بمفردهم لأن الوضع خطير، وبالتالي يتطلب من شخص متخصص إخبارهم بالأشياء التي يجب اتباعها هذا لم يتم إلا عن طريق فريق طبي متميز يقوم بشرح ما يجب عليك فعله تجاه المدمن خلال فترة العلاج وبعد انتهاء تلك المدة، وكيف يمكنك مساعدة المريض على التعافي من الإدمان.

التوقف عن إعطائه المال:

يجب أن تتوقف عن إعطاء المال لابنك المدمن، لأنه سوف يطلب منك المال وعند الرفض سوف يتحول إلى شخص أكثر عداوة، يجب عليك في تلك الحالة عدم تنفيذ ما يطلبه منك وعدم منحه المال سواء منك أو من أي فرد من أفراد العائلة، وعدم مساعدته بالمال بأي شكل من الأشكال.

الاهتمام بعائلته وعمله:

لابد من دعم المريض والوقوف بجانبه ومساعدته في عدم التخلي عن عمله، وذلك خلال مرحلة العلاج، كما يمكنك مساعدة أبنائه وأفراد عائلته من خلال دعمهم مادياً والإنفاق عليهم ودفع النفقات المدرسية وغيرها من النفقات، كذلك يمكن التقديم على طلب إجازة من عمله أو من مدرسته في حال كان طالب.

تقديم الثقة والدعم:

لابد من إظهار الدعم والثقة للمريض، وتوضيح مدى قدرته في التخلص من الإدمان وتخطي مراحل العلاج بنجاح، كذلك يجب إخباره بالاشتياق إليه والرغبة في عودته إلى المنزل بشكل سريع، وتقديم كافة مشاعر التعاطف والحب والحنان، والرغبة في عودته الى المنزل منتصرًا.

زيارته في المواعيد الرسمية:

يعاني المدمن خلال مرحلة تلقي العلاج بالوحدة وعدم ألفة المكان، لذا لابد من زيارته في مواعيد الزيارة الرسمية، هذا يجعله يشعر بالاهتمام وأنه مازل هناك ما يتذكره ويحبه، لذا يجب الحرص على التواصل معه خلال تلك الفترة، كما يجب تجنب زيارته خارج المواعيد الرسمية لأن هذا يزيد الأمر سوء.

عدم خروجه من المستشفى خلال مرحلة العلاج:

بعد شعور المريض بتحسن بعد التخلص من مرحلة الأعراض الانسحابية، يرغب في الخروج من مركز علاج الادمان والعودة إلى المنزل مرة أخرى، لذا يجب عدم الإصغاء له وعدم الموافقة على خروجه إلا بعد تلقي العلاج بشكل كامل وبعد أن يأذن لك الطبيب الذي قام بالإشراف على علاجه.

ما الذي يسبب انتكاسة الادمان

في إطار الحديث عن هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج سوف نتعرف فيما يلي على أسباب انتكاسة الإدمان، لأن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عودة المريض مرة أخرى إلى الإدمان منها ما يلي:

الضغوط النفسية:

من الممكن أن يواجه المريض العديد من الضغوط والعلاقات الاجتماعية السيئة والشعور بالقلق والاكتئاب والاضطرابات النفسية كل هذه العوامل قد تدفعه إلى العودة لتعاطي المخدرات مرة أخرى.

سهولة الوصول إلى المخدرات:

من العوامل التي تزيد من فرص الانتكاس هي أن يعيش المريض في بيئة مليئة بالمخدرات.

الإهمال من قِبل الآخرين:

يحتاج الإنسان إلى العناية بالصحة الجسدية والنفسية والاهتمام بنفسه، لذا فإن اهماله لذاته والإهمال من قِبل الآخرين قد يتسبب في الانتكاس.

عدم الالتزام بالخطة العلاجية:

يحتاج المريض إلى الالتزام بالعلاج الذي يتم تقديمه من قِبل الأطباء والمختصين وتناول هذا العلاج في الأوقات التي تم تحديدها، لذا فإن عدم الالتزام به قد يتسبب في الانتكاس.

عدم اتباع نظام غذائي صحي:

كما يحتاج المدمن إلى اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وبالتالي فإن عدم تناوله يؤدي إلى الانتكاس والعودة إلى المخدرات مرة أخرى.

العودة إلى أصدقاء السوء الذين يتعاطون المخدرات:

العودة إلى الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات يتسبب في الانتكاس.

ابني مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ اليك اهم طرق التعامل مع الابن المدمن

العلامات الدالة على انتكاسة الادمان

يتساءل العديد من الأشخاص هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج، وذلك خوفاً من عودته إلى الانتكاس مرة أخرى، حيث تتعدد العلامات التي تدل على الانتكاس ولا تقتصر على العلامات النفسية فقط بل تمتد وتصل إلى الجانب العقلي والنفسي، وهذا ما سوف نوضحه من خلال ما يلي:

علامات الانتكاس النفسية

تكمن علامات انتكاسة المدمن التي تظهر على الحالة النفسية فيما يلي:

  • الغضب والعصبية:

يمكن أن يقوم المدمن ببعض السلوكيات العنيفة، كذلك يمكن أن يتعامل بعصبية وغضب، وذلك في معظم الأوقات.

  • الاكتئاب:

أيضًا قد يشعر المتعافي من إدمان المخدرات بالحزن والاكتئاب، بجانب الشعور بفقدان الشغف وعدم الرغبة في القيام بالعديد من الأنشطة.

  • التقلبات المزاجية:

قد يشعر المتعافي بتقلبات مزاجية، وبالتالي يكون غير متزن نفسياً، وقد يميل في بعض الأحيان إلى العصبية والغضب، وذلك على أتفه الأسباب.

  • الشعور بالقلق:

قد يشعر المريض بالقلق والتوتر، وهذا يظهر في سلوكياته مثل القيام بجرح الجسم، أو هزهزة الأرجل، كذلك يشعر بعدم الشعور بالراحة.

علامات الانتكاس الجسدية

تتمثل علامات انتكاسة مدمن المخدرات التي تبدو على الجسد وتصيب الحالة الصحية كما يلي:

  • حدوث اضطراب في النوم:

قد يعاني المريض من حدوث اضطرابات في النوم، وذلك عن طريق عدم القدرة على النوم بشكل كامل أو النوم لفترات طويلة، ومن الممكن أن يعاني من اضطرابات في الشهية، وهذا يتسبب في فقدان الوزن أو اكتساب.

  • احمرار العين:

من علامات انتكاس المدمن أيضًا هي ظهور الهالات السوداء، بالإضافة إلى احمرار العين.

  • سيلان العين والأنف:

قد تظهر عليه أعراض تشبه أعراض البرد والانفلونزا مثل سيلان العين والأنف، وقد يحدث ذلك بشكل مستمر.

علامات انتكاسة المدمن العقلية

أما عن العلامات التي تؤثر على عقل المدمن وتجعله يتصرف بشكل غير طبيعي كما يلي:

  • حدوث صراع بين الرغبة في تعاطي المخدرات أو التعافي:

على الرغم من أن المظهر الخارجي للمدمن قد يبدو هادئ ولا يشير إلى وجود علامات انتكاس إلا أنه يوجد بداخله صراع بين رغبته في أن يعيش حياة طبيعية وبين رغبته في إدمان المخدرات مرة أخرى.

  • استعادة ذكريات التعاطي:

يبدأ المدمن في استعادة ذكريات التعاطي مرة أخرى، كما يبدأ في التفكير في إيجابيات التعاطي، كذلك يشتاق إلى الأماكن التي كان يتعاطى فيها المخدرات، بجانب الاشتياق إلى أصدقائه الذين كان يتعاطى معهم.

  • إيجاد مبرر للتعاطي:

يبدأ المريض في إيجاد مبررات تدفعه للتعاطي مرة أخرى، فمثلا يبدأ في الحديث مع نفسه أنه سوف يتعاطى كمية قليلة، أو أنه سوف يتعاطى للخروج من الضغوط النفسية التي يتعرض لها بجانب إلى خلق العديد من المبررات.

  • العزلة والابتعاد عن الأشخاص:

يبدأ المريض في الابتعاد عن كافة الأشخاص، ويمكث في غرفته لمدة طويلة، كما أنه يرفض القيام بأي أنشطة اجتماعية، بالإضافة إلى رفضه الخروج من المنزل بشكل نهائي.

  • حدوث تغيير في الروتين اليومي:

يقوم المتعاطي بتغيير الروتين اليومي الخاص به، حيث يبدأ بالتوقف عن القيام بالأنشطة اليومية الطبيعية، بالإضافة إلى إهمال مواعيد نومه وعدم الاهتمام بنظافته الشخصية، بالإضافة إلى عدم تناول الوجبات الصحية التي كان يتناولها من قبل.

العلامات الدالة على انتكاسة الادمان

هل الادمان حالة نفسية ام عضوية وما هي الاثار المترتبه على الادمان؟

التعامل الفعال مع المدمن بعد الشفاء من الادمان؟

بعد الإجابة على سؤال هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج، سوف نتعرف على كيفية التعامل مع المدمن بعد التعافي لضمان عدم تناول المخدرات مرة أخرى، حيث تعتبر تلك المرحلة من أهم المراحل ومن أفضل طرق التعامل مع المدمن الذي تم شفاؤه وعدم الانتكاس ما يلي:

توفير الدعم النفسي:

يحتاج الشخص المتعافي إلى الدعم النفسي سواء كان من قِبل الأشخاص المتخصصين أو المجتمع أو أفراد العائلة، ويمكن توفير ذلك الدعم عن طريق الاستمرار في تلقي العلاج النفسي والتواصل مع الأشخاص الداعمين والمساندين.

اتباع نمط حياة صحي:

يجب على الشخص المتعافي من إدمان المخدرات اتباع نمط حياة صحي، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، والحصول على قسط كافي من النوم.

الابتعاد عن المواقف الخطرة:

يجب الابتعاد عن الأصدقاء المدمنين وعدم السهر ليلًا خارج المنزل، لأن هذا قد يؤدي إلى الانتكاسه.

الاستمرار في تلقي العلاج:

يجب على المريض المتعافي الاستمرار في تلقي العلاج النفسي، بالإضافة إلى اتباع المختصين بشكل منتظم، لأن هذا يعمل على تحسين الحالة النفسية للمريض، بالإضافة إلى عدم الانتكاسة.

تعزيز الثقة بالنفس:

لابد من تعزيز ثقة المريض بنفسه، كذلك لابد من تدريبه على طريقة التعامل مع المشاعر السلبية والضغوط النفسية، وذلك عن طريق تحديد التقنيات والاستراتيجيات المناسبة للتعامل مع تلك المشاعر.

بناء علاقات اجتماعية إيجابية:

لابد على الشخص المتعافي القيام بالعديد من الأنشطة الاجتماعية وزيارة الأهل والأصدقاء الذين يقومون بتحفيزه ودعمه، وذلك من أجل الحصول على الدعم الاجتماعي.

اهم الاسئلة الشائعة حول هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج

كيف اعرف اني تعافيت من الإدمان؟

عندما يشعر الشخص بأنه لم يعد بحاجة إلى تناول المخدرات ويستطيع التعامل مع الآخرين بطريقة طبيعية ويشعر بالإقبال نحو الحياة فإنه قد تعافى تماما.

متى يعود الدماغ لطبيعته بعد ترك المخدرات؟

في بعض الحالات ترجع الدماغ إلى حالتها السابقة قبل الإدمان بعد مرور ٩٠ يوم من مرحلة العلاج وإجراء كافة خطوات علاج مركز دار السكينة.

قد يهمك ايضا:

Related posts