4 خطوات مميزة في علاج إدمان الماريجوانا تعرف عليها ومدة العلاج

4 خطوات مميزة في علاج إدمان الماريجوانا تعرف عليها ومدة العلاج

4 خطوات مميزة في علاج إدمان الماريجوانا تعرف عليها ومدة العلاج

لعلك قد قررت أن تقوم بـ علاج إدمان الماريجوانا، لذا دعنا نوضح لك أنه تعتبر الماريجوانا واحدة من أخطر المواد المخدرة التي يتعاطاها الشباب هروبا من المشكلات أو ألم أزمة معينة يمرون بها، ولها أثر سلبي خطير عليك خاصة إذا تم تعاطيها لمدة طويلة، وتحتاج وقتها لتلقي العلاج على أيدي أحد المتخصصين في علاج الإدمان أو في أحد المراكز الطبية الخاصة بذلك كمثل مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان، وفي هذا المقال سنتحدث عن ما هو مخدر الماريجوانا، وكيف تعالج تعاطي الماريجوانا بالمركز بالتفصيل.

ما هي الماريجوانا

تعرف الماريجوانا باسم آخر وهو القنب الهندي، وهي عبارة عن نبتة أو عشب يحتوي على مادة دلتا 9 رباعي أو مادة هيدرو كانابينول THC، ولهذه المادة أثر نفسي خطير عليك حيث تجعلك في حالة من السعادة أو النشوة العارمة بالإضافة إلى دخولك في هلوسات سمعية وبصرية، أو يحدث لك ما يطلق عليه Dreamy State الحالات المنامية الغريبة، والتي تبدأ فيها بدار السكينة أمور أو أشياء غير عادية أو طبيعية ستجعلك في حالة من الهلع أو التوتر، ويقدم مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان العديد من الخطط العلاجية لعلاج إدمان الماريجوانا أو التعافي من آثار تناولها لأول مرة.

هل الماريجوانا تسبب ادمان من اول مره 

لا، لكن من الممكن أن يحدث لك عند تعاطيك الماريجوانا لأول مرة حالة من التوتر والقلق، ومن الممكن أن تدخل في حالة من الهلع لمدة معينة بعد تناولك لهذا المخدر، لأن المادة المخدرة للماريجوانا تؤثر سلبا على جهازك العصبي لفترة معينة حتى يتخلص الجسم من المخدر.

ومن الممكن أن تشعر بالضياع والتشتت بعد فترة من تناولك للماريجوانا لأول مرة، الأمر الذي ينعكس بالسلب على حياتك العملية أو العلمية، وفي حال حدوث هذا الأمر لك عليك بطلب المساعدة فورا من خلال الذهاب إلى مركز دار السكينة للطب النفسي و علاج الادمان لإجراء اللازم لك، والبدء في علاج إدمان الماريجوانا.

اعراض ادمان الماريجوانا

قبل أن تتعرف على كيفية علاج إدمان الماريجوانا عليك أن تتعرف أولا على أعراض إدمان الماريجوانا حيث تتمثل في:

العيون

تصاب العين بالاحمرار والتشويش بالإضافة إلى الإصابة بالجفاف.

الجهاز التنفسي

تصاب بكحة وسعال شديد مصحوبا بالمخاط أو الإفرازات المخاطية، ومن الممكن أن يتطور الوضع بك إلى الإصابة بسرطان الرئة في حال طالت مدة الإدمان، والإصابة أيضا بالأزيز التنفسي، والذي تشعر معه بسماع صوت يصدر من الرئة أثناء التنفس.

القلب

الإصابة بعدم انتظام في ضربات القلب.

الشهية

تشعر بأنك جائع للغاية طوال الوقت.

الفم

يصاب الفم بالجفاف الذي يؤدي إلى صعوبة في البلع أو فقدان طعم الطعام.

من الممكن أن تصاب مع طول مدة الإدمان بكثرة البلع أو زيادة البلع.

المشاعر

تنتابك مشاعر عميقة بالقلق والتوتر بشكل مستمر.

الأمراض النفسية

يمكن أن تصاب بأحد الاضطرابات النفسية مثل الهلع والهلوسة والقلق وأمراض الذهان والاضطرابات الوجدانية والاكتئاب.

الجهاز العصبي

تكون ردة فعلك أو استجابتك للأحداث أو فعل ما من حولك بطيئة أو منعدمة بالإضافة إلى فقدانك القدرة على مواجهة مشكلة أو أزمة معينة تمر بها، وتجد صعوبة بالغة في إيجاد حلول لها.

هذا بالإضافة إلى إصابتك بالدوار والدوخة والشعور بعدم الاتزان والتوازن عند الوقوف فجأة، وتصبح عدوانيا جدا، وفاقد للذاكرة معظم الوقت. 

التعليم والدراسة

تواجهك مشكلات أو صعوبات كبيرة في التعلم أو تلقي العلم والتحصيل الدراسي بسبب معاناتك من النسيان وانعدام التركيز.

النوم

من الممكن أن يصيبك النعاس وتكون راغبا في النوم لفترات طويلة.

الصحة العامة

تشعر أنك مرهقا ومتعبا معظم الوقت، وغير قادر على الإنجاز والتفاعل بشكل إيجابي مع الأحداث من حولك.

الجهاز الهضمي

تشعر بالرغبة في الغثيان والقيء، ويتكرر الأمر معك لأكثر من مرة خلال اليوم، ومع الوقت والتقيؤ المستمر من الممكن أن تصاب بمتلازمة القيء المستمر، وتشعر بألم شديد في الأمعاء والبطن بسبب ذلك.

الجهاز التناسلي

تتعرض المرأة الحامل للإجهاض أو النزيف الحاد خلال فترة الحمل، و يصاب الرجل بضعف وتشوهات الحيوانات المنوية الأمر الذي يجعله غير قادر على الإنجاب.

الوزن

يزيد وزنك كلما زادت مدة إدمانك للماريجوانا بسبب إصابتك بزيادة الشهية، وتناولك لكميات كبيرة من الطعام مع عدم القدرة على الحركة.

الفرق بين الماريجوانا والحشيش

تجربتي مع الاقلاع عن الحشيش و3 خطوات اتبعتها لعلاج ادمان الحشيش بأمان

الفرق بين الماريجوانا والحشيش

يجب أن تعرف ما هو الفرق بين الماريجوانا الحشيش، والذي يتمثل في الآتي:

التصنيف

يصنف الحشيش والماريجوانا على أنهما من المخدرات الطبيعية أو غير المصنعة، و يستخرجان من نفس النبات وهو القنب الهندي، حيث يستخرج الحشيش من المادة الصمغية الموجودة بأوراق وسيقان القنب، بينما الماريجوانا فتكون عبارة عن زهرة القنب المجففة.

اللون

يكون لون الحشيش أسود أو بني محمر بينما يكون لون الماريجوانا أخضر أو رمادي.

الانتشار والتواجد

يكون الحشيش منتشرا أكثر من حيث التعاطي في الدول العربية بينما تنتشر الماريجوانا في الدول الغربية.

طريقة التعاطي

يتم تعاطي الحشيش عبر التدخين أو المضغ بينما يتم تعاطي الماريجوانا عبر استنشاق بخارها أثناء غليانها في الماء أو تدخينها من خلال أنبوب زجاجي.

الخطورة

يعتبر إدمان الحشيش أكبر وأشد خطورة من إدمان الماريجوانا بسبب واحد أكثر من 400 مادة كيميائية مخدرة بالحشيش، والتي لها أثر سلبي وخطير على صحة المدمن النفسية والعقلية والجسدية.

الأعراض

تتفق العديد من أعراض إدمان الماريجوانا مع أعراض إدمان الحشيش لكن إدمان الحشيش لفترة من الممكن أن يصيب الشخص بالأمراض السرطانية خاصة سرطان الرئة بينما تكمن خطورة إدمان الماريجوانا لمدة طويلة في الإصابة بضعف عام بالجهاز النفسي، والتعرض للإجهاض في حال كان المدمن سيدة حامل، ويصاب الرجل أيضا بضعف أو تشوهات في الحيوانات المنوية.

مدة العلاج

يحدد مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان المدة اللازمة لـ علاج ادمان الحشيش والماريجوانا حيث يمكن أن يستغرق علاج إدمان الماريجوانا وقتا أكبر من الحشيش، والتي تتراوح ما بين 7 إلى 14 يوم لسحب المخدر من الجسم، بالإضافة إلى 6 أو 9 أشهر للتعافي نفسيا من إدمان الماريجوانا بينما يستغرق الحشيش مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى 3 أسابيع لسحبه من الجسم، ومدة أخرى للتعافي نفسيا ونهائيا منه تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.

ماذا يحدث عند التوقف عن تدخين الماريجوانا؟

تبدأ الأعراض الإنسحابية للماريجوانا في الظهور بعد التوقف عن أن تقوم تعاطيها بمدة لا تزيد عن 24 ساعة، والتي يكون غالب عليها مشاعر القلق والتوتر والعدوانية، ويجب التوجه إلى مركز علاج ادمان متخصص من أجل تلقي المساعدة اللازمة عندما تقرر علاج إدمان الماريجوانا.

مدة بقاء الماريجوانا في الجسم

إن مدة بقاء الماريجوانا في الجسم تشكل عامل كبير في أمر علاج إدمان الماريجوانا، حيث تبقى الماريجوانا في الجسم كما يلي:

مدة بقاء الماريجوانا في البول

تظل الماريجوانا في البول لمدة 3 أيام من آخر مرة تم تناولها في حال استخدامها 3 مرات بالأسبوع أو بشكل يومي.

تبقى في الجسم لمدة ما بين 5 إلى 7 أيام في حال تناولها 4 مرات بالأسبوع.

تستمر الماريجوانا بالبول لمدة 30 يوم في حال تناولها أكثر من مرة خلال اليوم.

مدة بقاء الماريجوانا في الدم

تستمر المادة المخدرة بالماريجوانا في الدم لمدة يوم إلى يومين، ومن الممكن أن تستمر إلى 25 يوما في حال تناولها يوميا.

كيف تتعامل مع مدمن الماريجوانا

يجب أن تتعامل مع مدمن الماريجوانا بشيء من الحذر واللطف حتى تستطيع أن تكتسب ثقته، ولهذا يقدم إليك مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الادمان العديد من النصائح التي تفيد في التعامل مع المدمن كما يلي:

التحدث مع المدمن

يجب عليك أن تتحدث مع المدمن من أجل معرفة أسباب الادمان والمدة والكمية التي تعاطى فيها الماريجوانا.

طلب المساعدة من المتخصصين

يجب عليك التوجه بالمدمن إلى مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان من أجل إجراء تحليل الكشف عن المخدرات بالدم أو البول، وعمل الإجراءات اللازمة لبدء رحلة علاج إدمان الماريجوانا.

تقديم الدعم النفسي

يجب عليك أن تكون داعما للمدمن من الناحية النفسية والمادية خلال فترة العلاج، وبعد التعافي ليكون قادرا على الاندماج مرة أخرى بالحياة، وعدم إشعاره بالذنب طوال الوقت على قيامه بهذا الأمر.

المتابعة الدورية مع المتخصصين

يجب أن تكون حريصا على المتابعة بصفة دورية ومنتظمة مع مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمتعافي لمعرفة وضعه الصحي والنفسي بعد التعافي، وإجراء اللازم له في حال وجود خلل أو مشكلة ما يعاني منها لضمان عدم رجوعه مرة أخرى للإدمان.

ادوية هامة تساعد في علاج إدمان الماريجوانا

يمكن علاج إدمان الماريجوانا بعدد من العقاقير الطبية، حيث يصف لك الطبيب مجموعة من العقاقير من أجل التعافي بشكل سريع، ومنها مثل:

دواء درونابينول

يساهم الدواء في علاج إدمان الماريجوانا أو الحشيش، وتخفيف الأعراض الانسحابية لهما.

الأدوية النفسية

يتم وصف عددا من الأدوية الطبية النفسية للمدمن أثناء فترة علاج إدمان الماريجوانا لعلاج الاكتئاب أو الذهان ونوبات القلق والتوتر والأرق، والتي تصاب بها خلال فترة التعافي للتخفيف من أعراضها.

اللوبراميد

لعلاج الإسهال الذي يصيب المتعافي خلال رحلة العلاج.

الميكليزين

يستعمل لعلاج القيء والغثيان.

الديمينيهيدرينات

يستخدم لعلاج الدوخة والدوار وانعدام التوازن.

مضادات الهيستامين

مثل بينادريل لعلاج الرغبة في الغثيان والتخفيف من آلام البطن والمعدة بسبب كثرة الغثيان.

المسكنات

مثل الاسيتامينوفين الذي يسكن آلام الجسم خلال فترة علاج إدمان الماريجوانا بالإضافة إلى أنه يعمل على خفض حرارة الجسم، وعلاج الحمى.

مضادات الالتهابات غير الستيرويدية

مثل الايبروفين الذي يعالج التهابات الجسم، ويسكن الآلام الجسدية خلال فترة علاج إدمان الماريجوانا، ويعالج الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

هل يمكن علاج إدمان الماريجوانا في المنزل

علاج الادمان في المنزل، لا يمكنك أن تتعافي من إدمان الماريجوانا أو تعالج مدمن الماريجوانا في المنزل بل يجب عليك التوجه إلى مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان من أجل تلقي المساعدة المناسبة لك بالمركز.

وذلك من خلال قيم المتخصصين بالمركز بوضع خطة علاجية مناسبة لك وفقا للوضع الحالي لك أو للمدمن التابع لك، وتكون خطة العلاجية هذه تتضمن جانب نفسي ودوائي لضمان تعافيك أو تعافي المدمن بشكل نهائي، وعدم الرجوع مرة أخرى للإدمان.

الاعراض الانسحابيه للماريجوانا

تتمثل الأعراض الانسحابية التي تظهر عليك سواء قمت بالتوقف عن تناول المخدر في المنزل أو عند علاج إدمان الماريجوانا بمركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان فيما يلي:

الأرق

تشعر في بداية سحب المخدر من جسمك بعدم القدرة على النوم أو النوم لفترات قصيرة وبشكل متقطع، مما يجعلك ذلك أكثر متوترا وقلقا، ويتطور الوضع بك إلى الشعور باليأس والإحباط، والتصرف بشكل عدواني أو بعصبية زائدة مع الآخرين أو حتى مع نفسك.

الهياج العصبي

تصاب بعد أيام أو فترة قليلة جدا من الامتناع عن تناول الماريجوانا بهياج عصبي حاد، الأمر الذي يجعلك تتصرف تصرفات عدوانية وغير مدروسة مع المحيطين بك، ومن الممكن أن يتطور الأمر بك إلى الإيذاء البدني لنفسك أو لمن حولك.

الغثيان

تتقيأ كثيرا في الأيام الأولى من علاج إدمان الماريجوانا مما يسبب لك ذلك آلام في المعدة أو ارتجاع المرئ.

القلق والتوتر

تشعر بمشاعر متعبة للغاية في بداية التعافي على رأسها القلق والتوتر مما يجعلك غير قادر على النوم والجلوس لفترات طويلة في نفس المكان، وتشعر بالملل والرغبة في البكاء وانعدام القيمة والدونية.

فقدان الشهية

تتغير شهيتك عند التعافي بحيث تصبح أقل من السابق، وتكون هنا غير راغبا في تناول الطعام.

الاكتئاب والاضطرابات النفسية

تصاب خلال الفترة الأولى من علاج إدمان الماريجوانا ببعض الأمراض والاضطرابات النفسية مثل الذهان والهلوسة والاكتئاب، والتي تكون من أعراضها فقد الشغف والشعور باليأس من الحياة والذات، والشعور بالنقص والمزاجية وفقدان القدرة على التركيز أو استيعاب الأمور بشكل جيد.

اضطرابات الجهاز الهضمي

الشعور بالتقلصات بالأمعاء والبطن والإصابة بالإمساك أو الإسهال في بعض الأحيان.

الصداع

تعاني من آلام في الرأس والذي لا يزول حتى وإن قمت بتناول المسكنات.

رعشة

تشعر برعشة تنتاب جسدك بالأكمل لفترة طويلة أو قصيرة، وتصبح غير قادر على السيطرة على جسدك أو نفسك، ومن الممكن أن يصل الأمر في النهاية إلى الإغماء أو السقوط على الأرض بشكل مفاجئ وصادم، الأمر الذي قد يعرض جسمك للإصابة أو الضرر.

قشعريرة

قد تنتابك احيانا مشاعر قشعريرة بالجسم بأكمله، وشعور مفاجئ بالبرد والرعشة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد يصيبك خلال الأيام الأولى من التعافي ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم أو الإصابة بالحمى حسب كمية المادة المخدرة بجسمك.

الاعراض الانسحابيه للماريجوانا

ما هو اسرع علاج للحشيش بدون انتكاسات وكم مدة التعافي من الحشيش؟

علاج إدمان الماريجوانا

يقدم إليك برنامج علاج إدمان الماريجوانا في مركز دار السكينة للطب النفسي، حيث يتمثل العلاج في العديد من الخطوات الفعالة، نقوم بذكرها إليك بالترتيب كما يلي:

إجراء تحليل المخدرات بالدم أو البول

يقوم مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان بإجراء تحليل الكشف عن المخدرات بالبول أو الدم من أجل معرفة كمية المخدر بالجسم، وهل تتناول المدمن أي نوع من المخدرات مع الماريجوانا أم لا.

إجراء الفحوصات الطبية

يجري مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان عددا من الخصومات الطبية لك قبل البدء في علاج إدمان الماريجوانا من أجل معرفة الوضع الصحي والنفسي له قبل وضع خطة العلاج.

وضع خطة العلاج

يقوم المركز بوضع خطة العلاج المناسبة لك من حيث الحالة الصحية والنفسية الحالية له، وكمية مخدر الماريجوانا بالدم أو الجسم، ومدة التعاطي للمخدر.

وتشمل هذه الخطة الأدوية والعقاقير الطبية التي يجب عليك الالتزام بها طوال رحلة العلاج، والنظام الغذائي لك، والأنشطة التي يجب أن تقوم بها خلال فترة التعافي مثل ممارسة الرياضة أو المشي.

كما أن خطة علاج إدمان الماريجوانا تتضمن أيضا جلسات العلاج النفسي والمعرفي السلوكي الذي تكسبك بعد التعافي صلابة نفسية وثقة بالنفس، حتى تكون قادرا على مواجهة الحياة مرة أخرى، والتعامل مع الضغوطات التي كانت سبب في إدمانه بشكل أفضل بدلا من الهروب منها بالإدمان.

المتابعة الدورية

ينصحك مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان المتعافين بضرورة المتابعة بصفة دورية ومنتظمة مع المركز لتلقي العلاج النفسي بعد التعافي خاصة وقت الأزمات بالإضافة إلى أن المركز يقوم بالتواصل معك كل فترة للاطمئنان على الحالة أو المتابعة مع الأهل في حال انقطاعك عن المتابعة الدورية بالمركز.

مدة علاج إدمان الماريجوانا

تتضمن مدة علاج إدمان الماريجوانا بمركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان ما يلي:

فترة انسحاب المخدر من الجسم

تستمر فترة الشعور بالأعراض الانسحابية في الفترة الأولى من علاج إدمان الماريجوانا ما بين 1 إلى 3 أيام بعد التوقف عن التعاطي، وتبدأ هذه الأعراض بالاختفاء شيئا فشيئا بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من العلاج.

فترة التعافي

تتراوح هذه الفترة ما بين 6 إلى 9 أشهر حيث يبدأ المتعافي في استرداد عافيتك من خلال الغذاء الصحي المتوازن، وممارسة الرياضة.

فترة ما بعد التعافي

خلال تلك الفترة تعاني من بعض الاضطرابات النفسية والعصبية مثل الاكتئاب والذهان وعدم التركيز، وتستمر هذه الأعراض معك من سنة إلى سنتين بعد التعافي، ويجب عليك خلال تلك الفترة الاستمرار على الأدوية المقررة من الطبيب، والمواظبة على العلاج النفسي والسلوكي للخروج من هذه المرحلة في أسرع وقت.

قد يهمك ايضاً

Related posts