تجربتي مع فلوكستين والأعراض الجانبية لحبوب Fluoxetine وهل سبب لي ادمان

تجربتي مع فلوكستين والأعراض الجانبية لحبوب Fluoxetine وهل سبب لي ادمان

تجربتي مع فلوكستين والأعراض الجانبية لحبوب Fluoxetine وهل سبب لي ادمان

تجربتي مع فلوكستين، إذا كنت تعاني أو مريضا بالاكتئاب أو أي اضطراب نفسي آخر فأنت بالطبع تعاني من مشاعر سلبية ومحبطة لك طوال الوقت، وإذا استمرت حالة فقدان الشعف والحزن التي تنتابك بسبب إصابتك باضطراب نفسي ما لمدة طويلة أو لأكثر من أسبوعين، فعليك التوجه إلى طبيب نفسي مختص أو مركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان، للخضوع للعلاج الدوائي والنفسي للتعافي من هذا المرض، والعودة للحياة مرة أخرى بنظرة مختلفة مليئة بالتفاؤل والبهجة، وتسرد لنا قصتك مع تجربتي مع فلوكستين أحد الأدوية المعالجة للاكتئاب.

ما هو فلوكستين

قبل أن تتعرف على تجربتي مع فلوكستين عليك أولا التعرف على هذا الدواء من حيث ماهية عمله، ودواعي استعماله، حيث يعتبر هذا الدواء واحدا من أقوى الأدوية التي تعالجك من الاكتئاب، وتجعلك تشعر بالتفاؤل والسعادة تجاه الحياة، ويكون ذلك بشكل متوازن.

عليك أن تعلم أن فلوكستين يعتبر واحدا من الأدوية الطبية المثبطة لـ مادة السيروتونين الانتقائية بالدماغ أو ما يطلق عليها علميا Selective Serotonin ReupTake Inhibitor، حيث تعمل المادة الفعالة فى الدواء على زيادة نسبة السيروتونين في دماغك وجهازك العصبي، والتي تكون مسئولة عن المزاج الجيد الذي تشعر به أو تحسن مزاجك إذا كنت تعاني من مزاج منخفض لسبب أو لآخر أدى إلى إصابتك بالاكتئاب.

هذا بالإضافة إلى أن المادة الفعالة في دواء فلوكستين تعمل على زيادة مستوى هرمون النورادرينالين بجسدك، والذي في حال انخفض مستواه بالجسم ستصيبك تقلبات مزاجية مزعجة، وتؤدي مع استمرارها لفترة طويلة لديك إلى إصابتك بالاكتئاب، والان دعنا نوصح لك تجربتي مع فلوكستين.

بداية تجربتي مع فلوكستين

في بداية تجربتي مع فلوكستين، لقد كنت أعاني من الاكتئاب حوالي 4 سنوات، ظللت أشعر طوال الوقت بالضيق والحزن الحاد، وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين، حاولت مرارًا وتكرارًا أن أقوم بالأنشطة التي أحبها لكن لم ينجح الأمر، ففي كل مرة كنت أشعر بالضيق مرة أخرى.

لجأت إلى العلاج مع الطبيب النفسي والذي حدد لي دواء فلوكستين حيث ساعدني على التخلص من شعور الضيق، وأصبحت أشعر بالراحة، لكن بعد أن ينقضي مفعول الدواء كانت تظهر علي الكثير من الأعراض الانسحابية، والتي سببت تناولي الدواء بكميات غير منتظمة من أجل التخلص منها وهكذا كانت بداية تجربتي مع فلوكستين واستخداماته.

دواعي استعمال علاج Fluoxetine

يمكنك استخدام دواء فلوكستين في علاج عدد من الأمراض والاضطرابات النفسية، مثل:

الاكتئاب

يحفز الدواء الناقلات العصبية في دماغك على إفراز مادتي السيروتونين والنورادرينالين بمستويات متوازنة في جهازك العصبي لتحسين مزاجك السلبي بشرط أن لا يقل عمرك أو عمر من يعاني من الاكتئاب حولك عن 8 سنوات.

الوسواس القهري

يجب أن لا يقل عمرك عن 7 سنوات لتستخدم فلوكستين في علاج الوسواس القهري هذا بالإضافة إلى أن الدواء آمن جدا للمراهقين في حال كنت مراهق.

اضطرابات الهلع والخوف

من خلال تجربتي مع فلوكستين أؤكد لك أن هذا الدواء فعال جدا في علاج نوبات الهلع والخوف التي تنتابك بسبب انخفاض مستوى السيروتونين والنور ايبينيفرين بالجسم، والتي تسبب لك شعورك الخوف والهلع غير المبرر أو عند تعرضك لحافز ما.

اضطرابات الأكل والشهية

كذلك إذا كنت تعاني من اضطراب الشره المرضي يمكنك استعمال هذا الدواء للتعافي من هذا المرض.

اضطرابات ما قبل الدورة الشهرية

إذا كنتي واحدة من السيدات اللاتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض التي تسبب لك قلة المزاج والعصبية والأرق فيمكنك تناول فلوكستين بعد استشارة الطبيب المختص للتعافي من هذه المتلازمة.

اكتئاب ثنائي القطب

يستخدم فلوكستين كدواء مساعد مع دواء اولانزابين لـ علاج اكتئاب ثنائي القطب.

تجربتي مع فلوكستين ومتي بدأ مفعوله معي

من خلال تجربتي مع فلوكستين أقول لك أن مفعول الدواء قد بدأ يظهر معي بعد مدة قليلة جدا من الاستمرار على الجرعة المقررة منه من الاطباء المتخصصين، وهذه المدة تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوم، ونصحني الأطباء بالمركز أنه في حال ظهور أعراض أو أثار جانبية للدواء لدي اطلب المساعدة على الفور ليقوم الأطباء باتخاذ اللازم معي، ولكن هذا لم يحدث معي حيث عمل الدواء معي بشكل فعال وجيد، وبدأ أشعر بالتحسن شيئا فشيئا بعد هذه المدة من تناوله.

تجربتي مع فلوكستين ومتي بدأ مفعوله معي

تجربتي مع وسواس الموت

الأعراض الجانبية لحبوب Fluoxetine التي تعرضت لها

من تجربتي مع فلوكستين من الممكن أن تصيبك عددا من الآثار الجانبية التي تختلف من شخص لآخر من حيث الحدة وعدد هذه الأعراض حيث تتمثل بعض منها في:

الصداع

تتراوح احتمالية إصابتك بهذا العرض وقت استعمالك للدواء من 20% إلى 25%.

غثيان وقيء

من الممكن أن ينتابك شعور بالرغبة في التقيؤ أو تتقيأ بالفعل مرة أو أكثر خلال اليوم.

النوم

ستصيبك حالة من عدم القدرة على النوم في الليل على الرغم من أن روتينك خلال اليوم لم يتغير ليحدث لك ذلك أو من الممكن أن تنام ولكن بشكل متقطع وغير مريح ليكون مزاجك في الصباح غير جيد أو تقل إنتاجيتك خلال اليوم بسبب شعورك بالإرهاق والتعب بسبب قلة النوم.

ومن الممكن أن تصيبك حالة من النعاس في أي لحظة خلال اليوم أو تكون لديكم رغبة كبيرة في النوم لفترات طويلة، وينصحك الأطباء في هذه الحالة بعدم قيادة سيارتك لتجنب تعرضك للنعاس المفاجئ خلال القيادة، والتي قد تودي بحياتك أو بحياة الآخرين، وتعرض نفسك والآخرين للخطر.

الشهية

ستصيبك حالة من فقدان الشهية أو انعدام الرغبة في تناول الطعام التي معها تشعر بالتعب والخمول والكسل.

قلق وتوتر

ستزيد لديك حدة التوتر والقلق وعدم القدرة على التركيز والشعور بالضياع والتشتت.

ضعف عام

من الممكن أن تصيبك مشاعر الوهن والضعف العام بالجسم وعدم القدرة على الإنجاز بشكل جيد خلال اليوم.

اضطرابات الأمعاء والجهاز الهضمي

مثل الإسهال والتقلصات التي تتراوح احتمالية إصابتك بها خلال تناولك للدواء ما بين 10% إلى 15%.

دوخة

ستشعر في بداية تناولك للعلاج بالدوخة والدوار الذي يسبب لك فقدان التوازن وعدم القدرة على الوقوف بتوازن والإنجاز بالشكل الملائم لك خلال اليوم في عملك وبحياتك الشخصية.

الجهاز العصبي

من الممكن أن تنتابك أعراض غير اعتيادية عليك بجسدك مثل رعشة بالجسم كله أو تشنجات في أماكن متفرقة منه، ومن الممكن أن تصيبك برودة مفاجئة في أطرافك أو قشعريرة بجسمك كله، وستلاحظ أن جسدك أو جهازك العصبي سيقوم بردات فعل مفاجئة وغير مبررة بشكل دائم أو متقطع خلال يومك.

جرعات دواء فلوكستين وخطر زيادة جرعاتها

يجب عليك أن تعلم أن الجرعات التي يجب تناولها من دواء فلوكستين يجب أن تكون محددة ومقررة من قبل الطبيب المختص.

هذا بالإضافة إلى أنه من تجربتي مع فلوكستين أقول لك أن الجرعة المقررة من الدواء لك تعتمد على نوع الاضطراب أو المرض النفسي المصاب به، وعمرك.

لكن بشكل عام يمكنك تناول فلوكستين في حال كنت شخص بالغ كما يلي:

الاكتئاب والوسواس القهري

في البداية يقرر لك الطبيب جرعة مبدئية من الدواء تصل إلى 20 ملجم في اليوم ثم يتم زيادة هذه الجرعة لك بعد أسابيع بمقدار 20 ملجم في اليوم لتصبح 40 ملجم يوميا، ومن الممكن أن تصل جرعتك القصوى من الدواء إلى 80 ملجم في اليوم بعد الاستمرار عليه لفترة.

توجد بعض الحالات التي تستخدم دواء فلوكستين ممتد المفعول لـ علاج الاكتئاب حيث تتناول 90 ملغ من الدواء بعد الجرعة المبدئية له مرة واحدة فقط في الأسبوع، وبالطبع سيكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

الاكتئاب المقاوم

يمكنك الحصول على 20 ملجم من دواء فلوكستين خلال اليوم عند إصابتك بهذا المرض كدواء مساعد مع دواء اولانزابين الذي ستكون جرعتك منه 5 ملجم في اليوم، ومع الوقت ستصبح جرعتك من فلوكستين أكبر من 20 ملجم خلال اليوم بحد أقصى 50 ملجم، وتزيد جرعتك اليومية من اولانزابين لتصبح أكبر من 5 ملجم بحد أقصى 20 ملجم.

اكتئاب ثنائي القطب

في حال كنت مصاب باكتئاب ثنائي القطب ستكون جرعتك من الفلوكستين 20 ملجم يوميا مع زيادة الجرعة بالتدريج لك لتصل إلى 50 ملجم أو أقل من ذلك، هذه بالإضافة إلى أنك ستتناول أدوية أخرى مع هذا الدواء للتعافي من هذا المرض مثل اولانزابين الذي ستكون جرعتك المبدئية منه 5 ملجم، وتزيد تدريجيا مع جرعة الفلوكستين بحد أقصى 12.5 ملغ باليوم.

اضطرابات الشهية

من المحتمل أن تكون جرعتك من الدواء في هذه الحالة هي 60 ملغم خلال اليوم من الممكن أن تتناول الجرعة كاملة بشكل تدريجي أو مرة واحدة حسب حالتك.

اضطرابات الهلع والخوف

تصل جرعتك من الدواء في بداية العلاج إلى 10 ملجم خلال اليوم لمدة أسبوع واحد فقط لتصل بعد ذلك إلى 20 ملجم بالتدريج بحد أقصى 60 ملجم يوميا.

متلازمة ما قبل الحيض

إذا كنتي تعانين من اضطراب مؤقت قبل دورتك الشهرية فعليك تناول 20 ملجم من الدواء يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بمدة لا تزيد عن أسبوعين، وتستمرين على هذه الجرعة خلال أول يوم من الدورة، ويكرر ذلك مع كل دورة حيض لديك، ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

أما في حال كنتي مصابة باضطراب ما قبل الحيض المزمن فهنا الأمر يختلف حيث سيقرر الطبيب المختص لك جرعة من الدواء تصل إلى 20 ملجم يوميا، تزيد مع الوقت بحد أقصى 80 ملجم يوميا.

أما عن جرعة دواء فلوكستين للأطفال فتكون كما يلي وفقا لتجربتي مع دواء فلوكستين:

الاكتئاب (للأطفال سن 7 سنوات أو أكثر)

تتراوح جرعة البداية لطفلك لعلاج الاكتئاب ما بين 10 إلى 20 ملغ من الدواء حسب وزن الطفل، وفي حال كانت الجرعة المقررة لطفلك هي 10 ملجم يوميا فيقوم الطبيب بزيادة الجرعة له لتصبح 20 ملجم خلال اليوم، وذلك بعد مرور أسبوع واحد فقط على الجرعة المبدئية.

اكتئاب ثنائي القطب (للأطفال في عمر 10 سنوات أو أكثر)

تصل الجرعة المبدئية لطفلك إلى 20 ملغم يوميا مع تناول دواء اولانزابين بمقدار 2.5 ملغ في الليل، وبعد أسابيع من تناول هذه الأدوية ستزيد الجرعة منهما لتصبح 20 إلى 50 ملغم من الفلوكستين، و5 إلى 12.5 ملغم من اولانزابين يوميا.

الوسواس القهري (للأطفال من عمر 7 سنوات فيما فوق)

من المحتمل أن طفلك سيأخذ جرعة أولية من الدواء خلال اليوم تصل إلى 10 ملغ ثم تزيد بعد أسابيع قليلة لتصبح 20 ملغم يوميا.

ومن الممكن أن يزيد الطبيب المختص جرعة الدواء لطفلك مع الوقت بحد أقصى 60 كلغ يوميا إذا كان وزن طفلك أو ابنك مرتفع أو متناسب مع طوله وعمره، ولكن في حال كان وزن طفلك منخفضا أو يعاني من النحافة فتكون الجرعة القصوى من الدواء له من 20 إلى 30 ملغ في اليوم.

تجربتي مع دواء fluoxetine وهل سبب لي ادمان

من خلال تجربتي مع فلوكستين أوكد لك أن الدواء لا يسبب الإدمان، وذلك وفقا للعديد من الدراسات العلمية، ولكن توجد له أعراض انسحابية تظهر إذا توقفت عنه بشكل مفاجئ أو بدون استشارة طبيبك المختص.

تحذيرات دواء فلوكستين التي حذرني الكثير منها

من خلال تجربتي مع فلوكستين أنصحك بالآتي:

طلب المساعدة

كما أشرنا لم من قبل أن دواء فلوكستين له عددا من الآثار الجانبية شأنه شأن أي عقار طبي آخر، وفي حال شعورك بواحدة أو أكثر من هذه الأعراض عليك بالتوجه فورا إلى طبيبك المختص أو لمركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان لعمل اللازم لك، وتعديل جرعتك اليومية من الدواء أو استبداله بدواء آخر.

التوقف عن الدواء

من خلال تجربتي مع فلوكستين نصحني الأطباء بعدم تناول الدواء أو التوقف عنه دون استشارة الطبيب المختص.

الحمل والرضاعة

إذا كنتي في فترة الحمل أو الرضاعة من خلال تجربتي مع فلوكستين، فعليك أولا استشارة الطبيب المختص قبل تناولك لهذا العقار.

الإصابة بأمراض عضوية

في حال كنت مريضا بأمراض الكلى والكبد فعليك اللجوء إلى مركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان ليقرر الطبيب المختص لك الجرعة اللازمة من الدواء ومدى ملائمته لك.

الأدوية الطبية

يجب عليك أن لا تتناول الدواء في حال كنت تتناول أدوية أخرى تتفاعل مع المادة الفعالة للفلوكستين لتفادى إصابتك بـ عددا من المشكلات الصحية مثل الأسبرين و الترامادول و مضادات الاكتئاب من النوع ثلاثي الحلقات، عليك بمصارحة طبيبك المختص في حال كنت تتناول واحدة من هذه الأدوية لمساعدتك بشكل أفضل.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة فلوكستين

من خلال تجربتي مع فلوكستين فيمكنك تناول الجرعة التي نسيتها من الدواء في حال لم يمر على موعد تناولها 12 ساعة، لكن في حال مر هذا الوقت عليها فلا تتناول هذه الجرعة، وانتظر موعد الجرعة الجديدة حتى لا تحصل على جرعة مضاعفة من الدواء.

هل يمكن علاج ادمان فلوكستين في المنزل

كما أشرنا لك من قبل أن دواء فلوكستين لا يسبب الإدمان لكن من تجربتي مع فلوكستين أقول لك أن هناك أعراض انسحابية للدواء في حال رأي الطبيب المختص أنك لابد أن تتوقف عن تناوله بسبب شفائك من المرض أو ظهور آثار جانبية للعلاج عليك، ومن الممكن أن تكون هذه الأعراض الانسحابية شديدة عليك خاصة إذا كنت تتناول الدواء لمدة طويلة، ولضمان عدم انتكاستك مرة أخرى أو حدوث مضاعفات شديدة لك فعليك أن تتوجه إلى مركز متخصص علاج الإدمان من أجل التوقف عن هذا العلاج تحت إشراف طبي، والتخفيف من حدة أعراضه الانسحابية أثناء ذلك.

هل يمكن علاج ادمان فلوكستين في المنزل

تجربتي مع سيبرالكس

اعراض انسحاب فلوكستين

من خلال تجربتي مع فلوكستين أقول لك أن الأعراض الانسحابية للدواء تظهر عليك في حال توقفت فجأة عن تناول الدواء حيث تتمثل هذه الأعراض في:

أعراض جسدية

من خلال تجربتي مع فلوكستين قد تشعر بالدوخة والدوار والصداع، ومن الممكن أن يتأثر جهازك العصبي بحيث تشعر برعشة أو ردات فعل مفاجئة بجسدك أو تشعر بالتنميل في جسدك أو أطرافك.

أمراض نفسية

ستنتابك مشاعر سلبية كثيرة مثل القلق والتوتر أو تستيقظ من نومك خائفا أو قلقا بسبب الأحلام والكوابيس المزعجة التي تنتابك كما حدثت لي خلال تجربتي مع فلوكستين.

كيف تخلصت من دواء فلوكستين

من تجربتي مع فلوكستين لا أنصحك بالتوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسك، ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب نفسي متخصص أو بمركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان، حيث تقوم خطوات العلاج كما يلي:

الكشف والتقييم

قام الطبيب بفحص حالتي الجسدية والنفسية، ومن ثم قام بتحديد النظام العلاجي الذي يناسب حالتي.

علاج الأعراض الإنسحابية

حدد الطبيب المختص بعض العقاقير من أجل سحب العلامات الانسحابية للدواء، بالإضافة إلى تحديد نظام غذائي صحي عمل على تجديد الدورة الدموية في جسمي.

علاج الحالة النفسية والسلوكية

بعد ذلك قام الطبيب بعلاج حالتي النفسية عبر الدورات النفسية الفردية وفي مجموعة، بالإضافة تأهيل حالتي السلوكية وجعلي أتعايش بدون تناول الدواء واستطاعت أن أعود إلى حياتي مرة أخرى.

الخروج من المركز

بعد أن أتممت العلاج داخل المركز استطاعت أن أعود إلى حياتي مرة أخرى والذي ضمن لي عدم التعرض إلى الانتكاسة مجددًا.

نصيحتي لك بعد تجربتي مع فلوكستين

إذا كنت تعاني من الاكتئاب لمدة طويلة، وترغب في العلاج أو التعافي منه عليك أن تتوجه إلى مركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان لتلقي المساعدة اللازمة، وعلى الأغلب ستخضع لعلاج دوائي بالمركز مع الجلسات النفسية، ومن المحتمل أن يقرر الأطباء لك بالمركز دواء فلوكستين بسبب تأثيره الفعال على علاج الاكتئاب، وتبدأ في تجربتي مع فلوكستين بالمركز من حيث آثاره السلبية عليك ومدى تأثيره على حالتك النفسية.

وفي حلل وجد الأطباء بالمركز أن العلاج يؤتي ثماره معك سيبدأون بتقليل أو زيادة الجرعة اللازمة لك، وتقرير عدد من الجلسات النفسية لتتحسن بشكل أفضل وأكثر فعالية مع الدواء.

لكن بشكل عام ستجد أن كل من استخدم دواء فلوكستين لعلاج الاكتئاب أقروا بفعالية الدواء في هذا الأمر، وأنه مع الوقت أصبحوا قادرين على الاندماج مرة أخرى في الحياة، والتعامل بشكل جيد من ذواتهم والأزمات التي يمرون بها.

الاسئلة الشائعة حول تجربتي مع فلوكستين

ما هو سعر دواء fluoxetine 20mg؟

من خلال تجربتي مع فلوكستين أقول لك أن سعر الدواء بتركيز 20 مجم يصل إلى 16 جنيه مصري.

هل دواء فلوكستين يزيد الوزن؟

لا، ولكن من خلال تجربتي مع فلوكستين يمكنك أن تخسر القليل أو الكثير من وزنك حسب الجرعة التي تتناولها من الدواء لأنه يعمل على انسداد الشهية.

هل دواء fluoxetine يسبب النعاس؟

من خلال تجربتي مع فلوكستين فنعم، لذلك لا ينصح بقيادة سيارتك أثناء علاجك بهذا الدواء.

هل فلوكستين مضاد قوي للاكتئاب؟

من خلال تجربتي مع فلوكستين أقول لك أن هذا الدواء فعال جدا في علاج الاكتئاب.

هل Fluoxetine علاج سرعة القذف؟

من تجربتي مع فلوكستين يمكنك تناوله لعلاج سرعة القذف لديك من خلال تخفيف المادة الفعالة بالدواء من حالة التوتر والقلق التي تتسبب في إصابتك بالمشكلات الجنسية، ولكن ننصحك بمراجعة الطبيب المختص قبل تناول هذا الدواء لهذا الغرض.

قد يهمك ايضاً:

Related posts