هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني؟ وكم تستمر مدة علاج الاكتئاب الذهاني؟

هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني؟ وكم تستمر مدة علاج الاكتئاب الذهاني؟

هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني؟ وكم تستمر مدة علاج الاكتئاب الذهاني؟

هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني،كثر التساؤل عن هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني، فإذا كنت تعاني من الاكتئاب الذهاني فعليك أولا التحلي بالصبر والإرادة القوية التي تجعلك تنتصر على هذا الاضطراب، وتعود لحياتك الطبيعية مرة أخرى، ويمكنك الاستعانة بمركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان لتقديم المساعدة والدعم اللازم لك للشفاء من هذا المرض، الذي ربما تسأل نفسك حاليا هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني أم يستمر في معاناته من هذا المرض، والإجابة هنا سنعرفها من خلال التفاصيل المذكورة في هذا المقال.

كم تستمر مدة علاج الاكتئاب الذهاني؟

تقول الدراسات العلمية أن متوسط مدة تعافيك من الاكتئاب الذهاني تتراوح ما بين شهور إلى عامين، وتبدأ حالتك بالتحسن أو تظهر عليك علامات التحسن بعد خضوعك للعلاج بمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

ولكن عليك أن تدرك أن الوقت اللازم لعلاجك من الاكتئاب الذهاني يتوقف على عدد من العوامل، والتي يجب أن تدركها قبل أن تعرف إجابة سؤال هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني.

حيث تتمثل هذه العوامل فيما يلي:

حدة الأعراض

فكلما كانت أعراض المرض شديدة ومتزايدة لديك فإن وقت تعافيك من المرض سيكون أطول، وفي الكثير من الأحيان ستحتاج للدخول إلى مصحة نفسية من أجل تلقي المساعدة اللازمة لك من أدوية وجلسات مقررة من قبل الأطباء النفسيين، وهو ما يقدمه لك مركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان.

استمرار مسببات المرض 

قد تأخذ وقت طويلا للتشافي من الاكتئاب الذهاني بسبب وجود أو استمرار وجود السبب أو الحافز الرئيسي لهذا المرض مثل شخص معين أو أزمة معينة تمر بها كل فترة، وتتكرر كثيرا في حياتك دون أن تعالجها أو تتخذ فيها موقفا حازما بسبب شعورك بالعجز وانعدام القيمة.

الالتزام بخطة العلاج 

كلما كنت ملتزما أكثر بالتعليمات والأدوية المقررة لك من قبل الأطباء النفسيين كلما تشافيت أسرع من المرض، ورجعت تدريجيا إلى الحياة بشكل أفضل.

ما هي مخاطر الاكتئاب الذهاني؟

قبل أن تتعرف على هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني عليك أولا أن تدرك مخاطر ومضاعفات هذا المرض في حال لم يتم علاجه، والتي تتمثل في:

الإدمان 

يمكنك أن تدمن على سلوك أو مخدر معين من أجل التخفيف من حدة أعراض الاكتئاب الذهاني لديك أو تشعر بالسعادة والاسترخاء معظم الوقت بدلا من التوتر والقلق الذي تشعر بهما من وقت ظهور المرض لديك.

الإيذاء النفسي والبدني 

قد تنتابك أفكار انتحارية أو أفكار معينة تؤذي بها نفسك نفسيا وجسديا أو تؤذي الآخرين بها في حال لم تطلب المساعدة من المختصين في أسرع وقت، ومن الممكن أن تقدم على الانتحار أو الإيذاء، وتعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر في حال أهملت علاجك من المرض.

زيادة الوزن 

يتسبب الاكتئاب الذهاني في فتح شهيتك أو تصبح رغبتك في تناول الطعام أكبر أو أكثر من المعتاد، ومع الوقت يبدأ وزنك في الزيادة شيئا فشيئا خاصة أن المرض سيجعل حركتك أبطأ أو أقل من السابق، وتزيد احتمالية إصابتك بداء السكري وأمراض القلب مثل الجلطات.

الأمراض النفسية 

بسبب مشاعر القلق والتوتر الذي تصيبك بسبب مرض الاكتئاب الذهاني سيعتاد مخك وجسدك على هذه المشاعر السلبية التي تكون مصاحبة أيضا لأفكار سلبية، ويبدأ عقلك وجسدك في إظهار ردات فعل سلبية تظهر على أشكال أمراض عقلية ونفسية مثل الفصام و الوسواس القهري، ونوبات الفزع والهلع. 

الرهاب الاجتماعي 

تصبح لديك مخاوف كبيرة تجاه المجتمع أو تجاه وجودك في تجمعات مثل المحلات أو في مترو الأنفاق، وتصبح خائفا من التواجد في تجمع عائلي أو تدخل علاقة جديدة.

كما تقل قدرتك على تكوين العلاقات بشكل عام، وتفضل الجلوس بمفردك أو الاعتزال عن العالم الخارجي، وذلك بسبب مشاعر انعدام الثقة التي تنتابك منذ إصابتك بالمرض.

كما تجعلك تشعر بالنقص والدونية، وبأنك غير قادرا على الاندماج مع الآخرين أو غير قدرا على التعبير بشكل صحيح عن نفسك وأنت معهم، ومع الوقت يتحول الأمر لديك إلى فوبيا أو خوف شديد من التواجد مع الناس، وتؤثر العزلة عليك سلبا من حيث زيادة احتمالية إصابتك بالأمراض النفسية مثل الفصام، وتبدد الهوية.

الوفاة المبكرة 

يمكن أن تتعرض لخطر الموت المبكر بسبب إصابة جسدك بالعديد من الأمراض العضوية والنفسية والعقلية بسبب المشاعر والأفكار السلبية التي تكون مغمورا بها طوال الوقت بسبب إصابتك بمرض الاكتئاب الذهاني، والتي كانت أحد الأسباب الرئيسية لإصابتك بالمرض.

حيث تزيد هذه الأمراض بجسدك أو تزيد معاناتك الصحية مع هذا المرض كلما أخرت عن العلاج، وتلقي المساعدة اللازمة، والتي يمكنك الحصول عليها بجودة وكفاءة عالية بمركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان.

ما هي مخاطر الاكتئاب الذهاني؟

دليلك الكامل حل الاكتئاب الحاد عند النساء وطرق علاجه اليك التفاصيل

علامات الشفاء من الاكتئاب الذهاني

تتمثل علامات شفائك من الاكتئاب الذهاني في الآتي:

أسلوب الحياة 

ستشعر بعد تعافيك من المرض أنك ترغب في بناء نظام أو أسلوب حياة مختلف عما كنت عليه في شتى نواحي حياتك، وترغب في أم يكون هذا النظام صحي أكثر وفعال، ويخدمك على كافة المستويات.

فعلى سبيل المثال ستلاحظ أنك ترغب في تناول أطعمة مفيدة أكثر مثل الفواكة والخضروات، ومن الممكن أن تقلع عن تناول اللحوم، وتتبع نظام غذائي نباتي صحي.

هذا بالإضافة إلى زيادة رغبتك في ممارسة عادات صحية مثل التعرض للشمس، والإقلاع عن التدخين أو تناول الكحول أو الكافيين بكثرة خلال اليوم، وتكون لديك رغبة عارمة في التحرك، وممارسة الرياضة أو الرقص أو المشي في الطبيعة لفترات طويلة.

كذلك ستجد نفسك راغبا في تكوين أو الدخول في علاقات داعمة لك بالإضافة إلى تخليك بشكل لطيف عن أي علاقات سامة أو تجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك وحياتك أو تفقدك الثقة بنفسك.

كذلك من المهم أن تغير مجال عملك أو دراستك خاصة إذا كنت تعمل في مجال أو تدرس شيئا معينا بالإجبار أو بدون رغبة منك لتجاري العادات والتقاليد، وتحصل على القبول من المجتمع أو ممكن حولك، وستتجه أكثر للعمل في مجال أن تفضله أو تدرس مجال معين تشعر بالشغف تجاهه.

باختصار ستبدأ في إجراء تعديلات أو إصلاحات جذرية في كافة نواحي حياتك بما يتناسب مع قيمك وشخصيتك الجديدة بعد التعافي، وتعتبر هذه العلامة واحدة من أهم الإثباتات أو الإجابة على سؤال هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني.

الاتصال بالذات 

تبدأ تشعر من الداخل أنك متصلا بذانك أو أنك كنت بعيدا عنها أو مختل داخليا بأفكار وقناعات مغلوطة عن نفسك والآخرين والعالم، وتشعر بأنك تستطيع السيطرة على نفسك، وعلى أفكارك ومشاعرك، وتحويلها من سلبي إلى إيجابي بحيث تزيد لديك القدرة على الاختيار بين ما يناسبك، وما لا يناسبك.

وتبدأ حينها في وضع نظام معين لحماية ذاتك من الضياع أو حماية نفسك من المرور بحالة فقدان الذات التي كنت عليها قبل التشافي مثل البعد عن كل هو سلبي أو يحاول إرجاعك للحالة السيئة التي كنت عليها.

كما ترغب داخليا في الاستعانة بكل ما هو إيجابي أو يدعمك للخروج من مرحلة ما بعد التعافي، والاندماج أكثر في الحياة، والتعبير عن نفسك الجديدة بشكل أوضح وأسهل دون الدخول في أي صراع مع كل ما يحيط بك.

القدرة على الاندماج 

تصبح لديك ثقة عالية جدا بنفسك تجعلك قادرا على الدخول مرة أخرى في علاقات جديدة أو تندمج في المجتمع المحيط بك بعد أن كنت تفضل العزلة، والابتعاد عن المحيطين بك.

الالتزام في العمل أو الدراسة 

ستجد نفسك أصبحت قادرا أكثر على الالتزام بالتوجه إلى عملك أو مدرستك أو جامعتك لتلقي العلم، ويكون لديك رغبة وشغف في عمل ذلك، وتصبح إنتاجيتك أفضل وأعلى كفاءة في العمل أو التحصيل الدراسي والمذاكرة.

الاستقلالية 

يزيد لديك حس المسؤولية تجاه نفسك في شتى نواحي حياتك، وتصبح غير معتمدا بشكل كبير على المحيطين بك في عددا من الأمور الأساسية، وتشعر هنا أنك لست ضحية لأحدهم أو أنك عاجزا عن تحمل مسئولية حياتك أو تعيش الدراما في حال تخلى أحدهم عنك أو تخلى عن توفير أمر معين لك لمدة من الزمن قبل أن تتولى أنت زمام أمورك.

هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني بالمنزل

الإجابة على سؤالك بخصوص هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني في المنزل هو لا، فالأمر صعب بسبب توقف أو زيادة نشاط الناقلات العصبية بالمخ، والتي تجعلك تشعر بمشاعر سلبية طوال الوقت أو تشعر بالإحباط واليأس من نفسك والحياة عموما.

كما تحتاج لتناول الأدوية الطبية المخصصة لعلاج الاكتئاب الذهاني لتبدأ هذه الناقلات العصبية بالعمل بشكل طبيعي ومتوازن، بالإضافة إلى أنك ستحتاج إلى جلسات علاج نفسي سلوكي معرفي لتصحيح عددا من المفاهيم والمعتقدات المغلوطة لديك.

حيث اكتسبتها من محيطك أو من خبرتك في الحياة، والتي بدورها تجذب مشاعر سلبية لك تساهم بشكل كبير في إصابتك بهذا المرض أو أي أمراض نفسية وعضوية أخرى، ولذلك عليك التوجه إلى أحد مراكز العلاج النفسي المتخصصة لتلقي المساعدة اللازمة لك، والتي تتناسب مع حالتك ووضعك الصحي ومدة إصابتك بهذا المرض.

ونرشح لك مركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان من أجل مساعدتك في التعافي من مرض الاكتئاب الذهاني، وذلك عبر تلقيك المساعدة من قبل صفوة الطب النفسي، والذين يقدمون لك العناية اللازمة لك عبر وضع خطة علاج متكاملة وشاملة ومناسبة لك لتتعافى في أسرع وقت، وتعود مرة أخرى لحياتك.

كل ما تود معرفته عن تجربتي مع سيبرالكس وكيف تخلصت من إدمانها

اسماء أدوية علاج الاكتئاب الذهاني

من أهم الأدوية التي تعالجك من الاكتئاب الذهاني بمركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان:

اسينابين 

يقوم الدواء بالتقليل من حدة مشاعر القلق والتوتر التي يسببها المرض لك، ويكسبك القدرة على القيام بمهامك اليومية بشكل أفضل وأسهل، بالإضافة إلى أن الدواء يقلل من شعورك بالغربة عن نفسك والآخرين.

ويجعلك أكثر قدرة على الاندماج مع محيط، ويقلل من رغبتك في العزلة، كما أن العلاج يساهم في التقليل من حدة الهلوسات السمعية والبصرية لديك، والتي تسبب لك مزيدا من التوتر والقلق.

وكل ذلك بسبب قيام المادة الفعالة بالدواء بجعل الناقلات العصبية بالمخ تعمل بشكل متوازن أكثر، لتفرز هرمونات السعادة والاسترخاء بشكل متوازن بالجسم.

اولانزابين 

يجعلك الدواء أكثر ثقة بنفسك، وأكثر قدرة على الانخراط بشكل فعال في المجتمع، وتكون لديك قناعات جيدة عن نفسك والعالم من حولك، ومن ثم تقل لديك حدة التوتر والقلق بسبب التغيرات التي تحدث لك في قناعاتك وأفكارك.

كن واعيا أنك يجب أن تتناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب المختص أو بمركز طبي نفسي معتمد مثل دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان، والذي بدوره يحدد الجرعة المناسبة لك من هذه الأدوية، ومدة تناولها لأن لها أثار سلبية عليك من الممكن أن تؤثر على حياتك وصحتك.

ريسبيريدون 

ترتبط المادة الفعالة بالدواء مع مستقبلات محددة بالدماغ مثل الدوبامين والهيستامين والسيروتونين، والتي تؤثر على سلوكك الجسدي من السلب إلى الإيجاب فتجعلك أكثر رغبة في التحرك والإنجاز والتعايش بشكل أفضل مع ذاتك والعالم الخارجي، وهذا بدورة يغير معتقداتك السلبية التي كانت سببا في الإصابة بالمرض، وينعكس ذلك تلقائيا مع الوقت على جودة مشاعرك.

كويتيابين 

يعمل هذا الدواء نفس عمل عقار ريسبيريدون حيث يؤثر على المستقبلات العصبية بالدماغ، والتي تفرز هرمونات معينة تساعدك على الإنجاز والحركة.

اريبيرازول 

يؤثر العقار على مستقبلات الدوبامين والهيستامين بدماغك لتكون متوازنة أكثر بالجسم لكي تكون قادرا على الإنجاز خلال يومك، وتتحسن صورتك الذهنية عن نفسك شيئا فشيئا، وتفتت معها كل المعتقدات والأفكار السلبية التي كنت تعتقدها عن نفسك بالماضي، وتنتقل بعد فترة إلى مرحلة جديدة في حياتك أكثر صحة ونجاح.

كاريبرازين 

يعمل الدواء على تحفيز مستقبلات معينة بدماغك لإفراز الدوبامين من النوع الثاني، والسيروتونين من النوع الأول والثاني لكي تكون قادرا على تغيير عدد من العادات والسلوكيات التي تساعدك في تغيير نمط تفكيرك لنط آخر أكثر إيجابية ليساعدك أكثر على التعافي، وبناء حياة جيدة لك في المستقبل.

كيف تتعامل مع الاكتئاب الذهاني خلال العلاج

إذا كنت أنت أحد المحيطين بمريض الاكتئاب الذهاني فعليك الآتي:

التعلم والمعرفة 

عليك أن تتعلم كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب الذهاني بشكل جيد قبل أن تعرف هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني أم لا، ويمكن طلب النصح والمشورة في ذلك من مركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان من أجل تعليمك طرق وكيفية التعامل مع المصاب بهذا المرض.

التعامل بلطف

تتمحور طريقة تعاملك مع المصاب بالاكتئاب الذهاني في أنك لا ترغمه بالقيام بعمل شيء معين لا يستطيع القيام به على الأقل في الوقت الحالي، أو توجهه لأجل ذلك.

هذا بالإضافة إلى عدم قيامك بأخذ قرار هام يخص حياته ومستقبله بدلا منه، وترغمه على تنفيذ هذا القرار بدعوى أنك أكبر أو أفهم منه.

النصح والإرشاد 

عليك أن تنصح المصاب بالاكتئاب الذهاني بضرورة تلقيه العلاج الدوائي والنفسي من أجل التعافي من المرض، والتعامل بشكل أفضل وجيد مع الحياة، ويكون ذلك النصح مصحوبا باللطف والرحمة والاحترام حتى لا يدخل معك المريض في حالة من العناد التي لا تعود عليه بالنفع، وتطمئنه في حال سألك هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني أم لا، وذلك من خلال شرح مراحل التعافي له في مركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان، والوقت اللازم للتعافي.

تجربتي مع الاكتئاب الذهاني ومعاناتي معه

من خلال تجربتي مع الاكتئاب الذهاني أكاد أجزم أن هذا المرض من الصعب جدا التعامل معه، لأنه يجعلك تنظر لنفسك وللحياة والآخرين نظرة سلبية ودونية، ومن الممكن أن تكون هذه النظرة صائبة في بعض الأحيان.

لكنها تجعلك تعاني معاناة كبيرة في الحياة بسبب إصابتك بالأمراض النفسية والعقلية والعضوية، والتي يكون السبب الرئيسي فيها معايشتك للكثير من الأحداث السلبية التي يكون السبب الرئيسي فيها الأفكار والمعتقدات السلبية التي اكتسبتها في حياتك أو من مشكلة معينة مريت بها، والتي كانت سبب في إصابتك بهذا المرض.

هذا بالإضافة إلى أن هذا المرض جعلني أعيش فشل كبير على كافة مستويات حياتي، وجعلني متأخرا في الكثير من الأمور بسبب نظرتي المتشائمة والسلبية لنفسي وللحياة، ومنذ أن طلبت المساعدة الطبية من دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان أصبحت أشعر بالتعافي من المرض شيئا فشيئا.

كما أصبحت أشعر بالتغيير من داخلي خاصة أن المركز يقدم جلسات العلاج النفسي بجانب العلاج الدوائي، والتي ساعدتني كثيرا في بداية رحلة التعافي من المرض، وأكسبتني القدرة على مواجهة التحديات والصراعات الداخلية لدي في بداية رحلة العلاج، وجعلتني أكثر مرونة للتعامل معها، والتعامل مع التحديات التي أواجهها وسأواجهها في العالم الخارجي.

تجربتي مع الاكتئاب الذهاني ومعاناتي معه

افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية اليك قائمة هذه الادوية!!

خطوات علاج الاكتئاب الذهاني

هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني؟ سنجيبك على هذا السؤال بعد التعرف على خطوات العلاج لهذا المرض:

التشخيص 

بمجرد أن تقرر الاستعانة بأحد المتخصصين أو مراكز الطب النفسي يقوم الطبيب المعالج بعمل اختبارات نفسية لك، وعددا من الفحوصات لتشخيص المرض بشكل سليم، ومعرفة أسباب ودوافع إصابتك به هل هي وراثية أم مكتسبة من المحيط الذي تربيت به أم من مشكلة أو تحدي معين مريت به، ولم تسنطع التعامل معه كما يجب أو بالشكل المرضي لك. 

في هذه المرحلة ايضا سيكون المركز قادرا على تحديد مكان علاجك أو المكان الذي تتلقى فيه العلاج هل بالمنزل أم بالمركز إن كانت حالتك خطيرة، وتستدعي ذلك. 

العلاج الدوائي 

في هذه المرحلة سيقرر لك مركز دار السكينة الأدوية والعقاقير الطبية المناسبة لك لعلاجك من الاكتئاب الذهاني، والتي تقرر لك وفقا لحالتك النفسية والصحية التي وصلت لها بعد ظهور أعراض المرض عليك، والتاريخ المرضي للعائلة.

هذا بالإضافة إلى أنه في هذه المرحلة سيحدد المركز لك مدة تناولك لهذه الأدوية، والجرعات الملائمة منها طوال فترة تواجدك بالمركز، وبعد الخروج منه، والمتابعة معه كل فترة بعد توقيع الكشف النفسي والطبي.

عليك للتأكد من تحسن وضعك النفسي والصحي، ومن ثم البدء في مرحلة التقليل من جرعات الدواء لك حتى تتوقف عنه أو تستمر عليه بجرعات بسيطة.

العلاج المعرفي السلوكي 

يقوم بمركز دار السكينة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان بتقرير عدد من جلسات العلاج المعرفي السلوكي لك بعد مرحلة التشخيص خلال فترة تعافيه من المرض، وبعد الخروج من المركز والتعافي من المرض.

وذلك لأن هذه الجلسات تقدم لك مزيدا من الدعم النفسي والمعنوي خاصة خلال الفترات الأولى من مرحلة العلاج، وتجعلك أكثر قدرة على تجاوز المحن والصعوبات في حياتك بحيث لا تعود مرة أخرى للحالة المرضية التي كنت عليها سابقا أو تخفف من معاناتك الشخصية مع هذا المرض.

هذا بالإضافة إلى أن العلاج المعرفي السلوكي يعزز لديك مشاعر الثقة بالنفس والقيمة، ويجعلك قادرا على النظر للأمور بشكل مختلف عن الماضي، وتمتلك مناعة وصلابة نفسية تجعلك أكثر قوة وقدرة على مواجهة الحياة بمنظور مختلف وإيجابي أكثر، مما يقلل من احتمالية تعرضك للأمراض والاضطرابات النفسية.

العادات والسلوكيات 

تأتي هذه المرحلة بعد مرورك بالمراحل السابقة لعلاج الاكتئاب الذهاني حيث تكون في هذه المرحلة أكثر قدرة ورغبة في بناء نظام حياة خاص بك أكثر صحة وإيجابية في شتى نواحي حياتك.

لأنك ستدرك من الداخل أن هذا النظام والعادات الصحية والإيجابية هي الوحيدة القادرة على خروجك من حالة ما بعد التعافي التي تشعر فيها بأن الماضي أصبح وراءك إلى حالة إيجابية أكثر لكتابة قصة جديدة في حياتك.

هذا بالإضافة إلى إدراكك أن هذه العادات ونمط الحياة الإيجابي سيجعلك أكثر صحة على الصعيد النفسي، وتتكون لديك قدرة على مواجهة المشكلات في الحياة، وحمايتك من الإصابة أو الدخول في حالات اكتئاب أخرى، ومن هنا ستدرك هل يشفي مريض الاكتئاب الذهاني أم لا؟.

قد يهمك ايضا:

Related posts