تجربتي مع البروزاك والأعراض الجانبية لحبوب Prozac وهل سبب لي ادمان

تجربتي مع البروزاك والأعراض الجانبية لحبوب Prozac وهل سبب لي ادمان

تجربتي مع البروزاك والأعراض الجانبية لحبوب Prozac وهل سبب لي ادمان

تجربتي مع البروزاك بدأت عندما كنت أتناوله لعلاج الاكتئاب، حيث يعد هذا العقار من الأدوية التي يتم تناولها كمضادات الاكتئاب وكان الطبيب حريص على وصف جرعة محددة وعلى الرغم من فعالية هذا الدواء إلا أنه يشكل خطرا على حياة البعض، ويرجع ذلك إلى الآثار الجانبية التي تنتج عنه وهناك العديد من المشاكل الصحية التي من الممكن أن يقع بها المريض مثل التعود الجسدي والنفسي على هذا العقار وهذا ما حدث لي خلال تجربتي مع البروزاك.

ما هو دواء بروزاك وبداية تجربتي مع البروزاك

دواء البروزاك يعتبر من مضادات الاكتئاب التي تساهم بشكل كبير في العلاج النفسي، بجانب التخفيف من الأعراض الجسدية، حيث أن المادة الفعالة الموجودة في ذلك العقار تعمل على رفع مستوى السعادة والنشوة التي أبحث عنها.

أيضًا تجربتي مع البروزاك وضعتني أمام حقيقة مهمة وهي أن الأدوية تعتبر سلاح ذو حدين، لأن ذلك العقار من أشهر الأدوية بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في مختلف الأعمار.

حيث يعد من فئة مضادات الاكتئاب والتي تعتبر من فئة مثبطات امتصاص السيروتونين أيضًا المادة الفعالة الموجودة في هذا الدواء يتم بيعها تحت مسمى فلوكستين هذه المادة تعمل على التخلص من التوتر والقلق بجانب تحسين الحالة المزاجية، كما تساعد على إفراز مواد في الدماغ تلك المواد تعمل على حدوث إرهاق ذهني.

كذلك تمنع امتصاص السيروتونين في خلايا المخ ومن ضمن استخدامات تلك المادة الفعالة أنها تعمل على التقليل من أعراض الاكتئاب مثل التخفيف من المشاعر السلبية والتصدي لنوبات الانفعال الحاد والتهيج والبكاء.

من خلال تجربتي مع البروزاك تمكنت من معرفة أنه يتم استخدام لأغراض طبية معينة وأن الطبيب المختص هو وحده من يمكنه تحديد الجرعة المسموح بها لكل مريض لذا يوصي الأطباء بشكل دائم على التحدث مع الطبيب قبل البدء في استخدام ذلك الدواء.

استخدامات دواء بروزاك من خلال تجربتي مع البروزاك

تجربتي مع البروزاك والذي يعتبر من أشهر الأدوية النفسية الذي قمت باستخدامها عندما كنت أعاني من مرض الاكتئاب، حيث يعتبر من مثبطات امتصاص السيروتونين، لأنه يحتوي على المادة الفعالة في الكاستين، ومن استخدامات ذلك الدواء ما يلي:

ألم الطمث

يستخدم للتقليل من حدة الاضطرابات التي تحدث قبل الطمث.

السُرة

يقوم الأطباء بوصف هذا العقار للتخلص من مشكلة السُره المرضي.

الهلع

ومن استخداماته أيضًا هو علاج نوبات الهلع، حيث أثبتت الدراسات أن المادة الفعالة تعمل على التقليل من تلك النوبات بنسبة تصل إلى 44% وذلك بعد الانتهاء من البرنامج العلاجي.

الوسواس القهري

أيضًا يكثر وصف ذلك العقار بين المرضى الذين يعانون من الوسواس القهري.

التقلب المزاجي

المادة الفعالة الموجودة في ذلك الدواء تعمل على علاج التقلبات المزاجية لدى مرض الوسواس القهري بنسبة 71%.

القلق

يتم استخدام دواء بروزاك من قبل الأشخاص الذين يعانون من القلق العام.

الاكتئاب

يتم استخدام هذا الدواء للتقليل من شدة اضطرابات مرض الاكتئاب، وذلك بنسبة تصل إلى 50%.

استخدامات دواء بروزاك

تجربتي مع فلوكستين

متى يبدأ مفعول بروزاك

يشعر المريض بتحسن بعد تناول ذلك الدواء بمدة تتراوح ما بين اثنين إلى أربعة أسابيع من استخدامه بشكل يومي.

ما حدث لي من أضرار دواء البروزاك خلال تجربتي معه

تجربتي مع البروزاك بدأت عندما كنت أتناوله من أجل علاج اضطراب الاكتئاب، حيث كنت أعاني من اكتئاب حاد بسبب وفاة والدتي هذه الصدمة كانت من أصعب الصدمات النفسية التي تعرضت لها خلال المرحلة الإعدادية.

حيث كنت أعاني لفترة طويلة من مشاعر الحزن التعاسة، كذلك كنت غير قادر على العودة لممارسة المهام اليومية بشكل طبيعي، وفي مرة من المرات كنت أرغب في الانتحار.

بعد ذلك نصحني أحد أقاربي بالذهاب إلى الطبيب النفسي للتخلص من تلك المشكلة وهنا بدأت تجربتي مع البروزاك حينما قام الطبيب بوصف ذلك الدواء لي خلال الفترة الأولى من استخدامه كانت جيدة، حيث ساهم في التقليل من الأعراض الجانبية.

كما جعلني أشعر بالسعادة والنشوة وهذا دفعني إلى زيادة الجرعة بشكل تدريجي، لكن ذلك الخطأ أوقعني في إدمان ذلك الدواء.

حاولت مرارا وتكرارا التوقف عن تناوله لكنها كانت محاولات فاشلة تحدثت مع الطبيب المعالج والذي أخبرني بدوره أن هذا الدواء يؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتنتج عنه أضرار جانبية ونصحني بالإقلاع بشكل فوري عن ذلك الدواء.

تحذيرات استخدام بروزاك التي حذرني الكثير منها

خلال تجربتي مع البروزاك هناك بعض الاحتياطات والتحذيرات التي قد حذرني منها الكثيرين، ومن بينها ما يلي:

القلب

عدم تناول ذلك الدواء في حال كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد أو القلب.

الصرع

إذا كنت تعاني من التشنجات أو نوبات الصرع.

الهوس

في حال كنت تعاني من الهوس أو ثنائي القطب.

السكتة

إذا كان لديك تاريخ مرضي من السكتة الدماغية.

الضغط

في حال كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

النزيف

إذا كنت تعاني من المشاكل النزيف.

العين

في حال كانت لديك مشاكل في العين.

الميول الانتحارية

هذا الدواء يسبب لك أفكار انتحارية خاصة خلال الاشهر القليلة الأولى من العلاج، وبالتالي يجب التواصل مع الطبيب في حال واجهت هذه الأعراض.

الأدوية الأخرى

كذلك يجب عدم التوقف عن تناول ذلك الدواء بشكل مفاجئ وإخبار الطبيب في حال كنت تتناول أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والمكملات الغذائية والفيتامينات.

الجرعات التي أرشدني الطبيب لها اثناء تجربتي مع البروزاك

بناء عن تجربتي مع البروزاك دعوني أوضح لكم الجرعات التي يمكن تناولها والتي تختلف أيضًا من مريض لآخر، لذا لابد من تناولها تحت إشراف الطبيب، ومن الجدير بالذكر أن تلك الجرعات تعتمد على الفئة العمرية، وذلك على النحو التالي:

جرعة بروزاك للأطفال

  • قد أخبرني الطبيب خلال تجربة بروزاك أنه يمكن للأطفال تناول ذلك الدواء بجرعة تصل إلى 10 ملم في البداية بشكل يومي، ومن الممكن زيادة الجرعة بشكل تدريجي وفقًا للحالة الصحية والسن، ومن الممكن أن تصل إلى 20 مليجرام بشكل يومي.

جرعة بروزاك للبالغين

  • أخبرني الطبيب أنه يمكن للأشخاص البالغين تناول هذا الدواء بجرعة تصل إلى 50 ملغ يوميا، ومن الممكن زيادة الجرعة بشكل تدريجي حتى تصل إلى 60 ملغ بشكل يومي، لكن يمكن تقليل الجرعة أيضًا بشكل تدريجي إذا كان الشخص يعاني من أمراض الكلى أو الكبد أو القلب.

تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي

ما هو أفضل وقت لتناول البروزاك

يمكن تناول ذلك الدواء من خلال الفم عن طريق ابتلاعه بشكل كامل مع الماء، كما يمكن تناوله قبل الطعام أو معه وفي حال نسيان الجرعة يجب تناولها عند تذكرها في حال لم يكن وقت الجرعة التالية قد حان، أيضًا يجب عدم مضاعفة الجرعة عند نسيانها من أجل تعويض الجرعة المنسية.

هل يتفاعل دواء بروزاك مع الادوية الاخرى

من خلال تجربتي مع البروزاك اكتشفت أن هناك بعض الأدوية التي يجب تجنبها، وذلك عند تناول دواء بروزاك، ومن تلك الأدوية هي مثبطات أكسيد أحادي الأمين فينيلزين ودواء نارديل بجانب الأدوية المضادة للقلق مثل بوسبيرون.

أيضًا عند تناول ذلك الدواء لابد من تتبع الآثار التي تنتج عنه لأن الدواء يزيد من تأثير الأدوية مثل دارلين، وبالتالي يجب متابعة ضغط الدم كذلك يعمل على رفع مستويات هاليدول، سيكلوسبورين، سيمبويل، لافونكس، بالإضافة إلى كارفيدلول.

تجربتي مع البروزاك لسرعة القذف

المفعول الدوائي الأدوية التي تعمل على علاج الاكتئاب ترتبط بتأخر القذف لدى الرجال، حيث ذكر بعض الأشخاص أن هذا الدواء له فعالية كبيرة في علاج سرعة القذف، حيث يعمل على تأخير تلك العملية كذلك له تأثير قوي على المريض وفيما يلي سوف أوضح تجربتي مع البروزاك لسرعة القذف.

  • في البداية كنت استخدم دواء بروزاك الذي يعالج مشكلة تأخر القذف وقد ظهر تأثير ومفعول ذلك الدواء بشكل فعال.
  • كما أثبتت العديد من الدراسات مدى تأثيره في مشكلة تأخر القذف، بجانب أنه لا يحتوي على أي آثار جانبية على ضغط الدم والكلى.

كيف سبب لي بروزاك ادمان

من خلال تجربتي مع البروزاك والذي كنت أتناوله لعلاج مشكلة الاكتئاب التي كنت أعاني منها، حيث قام الطبيب بوصفه لي.

كما جعلني هذا الدواء أشعر بالسعادة والراحة والنشوة بعد تناوله وهذا دفعني إلى تناول جرعة إضافية دون استشارة الطبيب من أجل الشعور بمزيد من السعادة، وبالتالي وقعت في فخ الإدمان.

هل يمكن علاج ادمان بروزاك في المنزل

علاج ادمان البروزاك والتوقف عن تناوله يجعلني أشعر بالأعراض الانسحابية والتي ينتج عنها الشعور بألم شديد في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي لابد من اللجوء إلى أحد مراكز علاج الإدمان حيث تخضع لمراحل معينة من العلاج تتم وفقًا لحالتك أيضًا سوف يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعمل على التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية، ومن المؤكد أن هذا الأمر لا يتوفر في المنزل.

الاعراض الانسحابية للبروزاك

كما أوضحت في تجربتي مع البروزاك أن ذلك الدواء يسبب أعراض انسحابية، وذلك عند التوقف عن تناوله بشكل مفاجئ أو التقليل من الجرعات، ومن الأعراض الانسحابية ما يلي:

المزاج

التوقف عن تناول ذلك الدواء جعلني أعاني من تقلبات مزاجية فتارة أشعر بالحزن وتارة أخرى أشعر بالفرح.

العصبية

شعرت بالعصبية والانفعال والهياج من أعراض انسحاب ذلك الدواء.

الاكتئاب

واجهت مشكلة الاكتئاب وفي بعض الأحيان كنت أفكر في الانتحار.

الدوخة

من الأعراض التي كنت أعاني منها هي الشعور بالدوخة والدوار.

النوم

كنت أعاني من عدم القدرة على النوم بشكل جيد، بجانب الشعور بالأرق.

القشعريرة

كنت أعاني من رعشة في الأطراف نتيجة التوقف عن تناول هذا العقار.

التعرق

عانيت من التعرق الشديد نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم.

آلام

كنت أشعر بآلام في أماكن مختلفة في الجسم.

القلق

من الأعراض التي كنت أعاني منها أيضًا القلق والتوتر والضغط العصبي.

الهلوسة

كنت أعاني من الهلاوس السمعية والبصرية كنت أشعر وكأن هناك حشرات تسير على جسدي.

المعدة

من الأعراض الانسحابية التي كنت أعاني منها هي اضطراب الجهاز الهضمي والشعور بألم في المعدة.

الهلع

كنت أعاني من نوبات من الهلع.

كيف تتخلص من ادمان بروزاك

تجربتي مع وسواس الموت

كيف تتخلص من ادمان بروزاك

بعد أن تحدثت عن تجربتي مع البروزاك سوف أوضح لكم من خلال ما يلي طريقتي في التخلص من إدمان بروزاك، حيث قمت باللجوء إلى مركز دار السكينة للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث قام الفريق الطبي هناك باتباع خطوات العلاج التالية:

الفحص

قام الفريق الطبي وتوقيع الفحص الطبي ثم طلب مني إجراء بعض الفحوصات الطبية والتحاليل مثل صورة الدم الكاملة وتحليل الدم والبول للتعرف على حالتي بشكل دقيق والأمراض التي أعاني منها، ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة.

التخلص من السموم

في تلك المرحلة يتم التخلص من السموم الموجودة في الجسم نتيجة تناول ذلك العقار، كما يقوم الأطباء بوصف بعض الأدوية التي تعمل على التخفيف من الأعراض الانسحابية التي تنتج عن التوقف عن تناول هذا الدواء.

العلاج السلوكي النفسي

في هذه المرحلة تم خضوعي للعلاج النفسي للتعرف على الأسباب التي دفعتني لتناول ذلك العقار بعد ذلك، يتم الخضوع للعلاج السلوكي والتخلص من الأفكار السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية، بجانب تدريبي على الاندماج مع المجتمع.

المتابعة

يقوم الفريق الطبي بمتابعة حالتي بعد العلاج لضمان عدم تعرضي للانتكاسة والعودة إلى تناول ذلك العقار مرة أخرى.

أهم الاسئلة الشائعة حول تجربتي مع البروزاك

هل بروزاك امن للحامل؟

لا يسمح بتناول هذا الدواء أثناء فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب، حيث يفضل عدم تناول أى أدوية أثناء الحمل لمنع انتقالها إلى الجنين وحتى لا يؤدي ذلك إلى الإجهاض أو إصابة الجنين بتشوهات خلقية.

هل البروزاك يحسن المزاج؟

يتم استخدام بروزاك للأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر والاكتئاب، حيث يعمل على الحد من تلك الاضطرابات، كما يعمل على التقليل من امتصاص السيروتونين في الخلايا العصبية الموجودة في المخ، وهذا يعمل على التقليل من حدة الاكتئاب والقلق والتوتر.

ما هو بديل بروزاك بدون اثار جانبية؟

من أدوية مضادات الاكتئاب والتي يمكن تناولها كبديل دواء بروزاك وتسبب آثار جانبية أقل هي.

  • فيلا زيدون.
  • ميرتازابين.
  • ويلبوترين إكس إل.
  • ويلبوترين اس آر.
  • فورتيوكسيتين.

هل بروزاك يزيد الوزن؟

هذا الدواء يسبب حدوث تغيير في الوزن لدى حوالي 10% من المرضى ويختلف تأثيره لدى البعض حيث من الممكن أن يعمل على إنقاص الوزن، ومن الممكن أن يزيد وزن البعض.

قد يهمك ايضاً:

Related posts